استدامة مجتمع

د. وفاء ياديس: علوم القرآن مصدر أبحاثي في ميتافيزيقا الكون

د. وفاء ياديس
د. وفاء ياديس

- تنوع فروع التحصيل العلمي يترابط في أشكال متكاملة
- علم الميتافيزيقا يُعدل سلوك المريض مما يؤثر في إحداث تغييرات في الحالة الصحية الفيزيائية
- استخدمت في لوحاتي ألوان تنبه الحالة الواعية للعقل بالانتماء للإله الواحد 
- المدارس الفنية غربية ولا تمثل المجتمع المصري
- كتبي تتناول علاقة الإنسان بالله لأنه أصل الوجود

الدكتورة وفاء ياديس هي فنانة تشكيلية جمعت بين فروع متعددة من العلوم المختلفة. فهي خريجة كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان، وحصلت على بكالوريوس معادل من جامعة "سيدونا" بأمريكا في العلاج بعلوم "الميتافيزكس" ومنه حصلت على درجة الماجستير في ميتافيزيقا علوم وفنون قدماء المصريين، وبعده الدكتوراه في العلاج بالفن وعلوم اليوجا للتخصص في الطب البديل وفرع السيكوثيرابي. كما أن لها سلسلة كتب متخصصة في علم "ما وراء الطبيعة". هذا فضلًا عن كونها مؤسس وعميد "المعهد الدولي لعلوم الميتافيزيقا"، الذي تم تأسيسه على أسس إسلامية في أنقره بتركيا.
وترى الدكتورة وفاء ياديس أن اختلاف فروع التحصيل العلمي يترابط معًا في أشكال مختلفة تبدو متنوعة، ولكنها متكاملة مع بعضها البعض، موضحةً أن ما جعلها متفوقة علميًا على المستوى الدولي هو أنها كمسلمة اتخذت من القرآن الكريم وعلوم الكون المذكورة به مصدر لكل أبحاثها.
وفي حوار أجراه معها موقع "إيكونومي 24"، تحدثت عن مختلف أنواع العلوم التي حصلت فيها على درجات علمية مختلفة، مثل حقيقة العلاج بالطاقة وتأثيرها على الإنسان صحيًا ونفسيًا، وطبيعة علم الميتافيزيقا القائم على أساس إسلامي، وكيف وظفت الفن التشكيلي لمواجهة الإلحاد، وإلى نص الحوار..
د. وفاء ياديس جمعت بين فروع متعددة من العلوم المختلفة مثل الميتافيزيقا، والفن التشكيلي، والكتابة.. فكيف ذلك؟ وما الرابط المشترك بينهم؟
التفاعل مع العالم يجعل الدراسة الأكاديمية أساس البحث العلمي واختلاف فروع التحصيل العلمي يترابط معًا في أشكال مختلفة تبدو متنوعة، ولكنها متكاملة مع بعضها البعض.
وما هي الميتافيزيقا؟  
الميتافيزيقا كلمة تتكون من مقطعين (ميتا)، و(فيزيقا). وهي كلمة يونانية تعني غير المرئي من علم الفيزياء، والمقصود به الطاقة الملحقة بالأجسام المادية. وتشمل علوم الميتافيزيقا العلاج بالطاقة الكهرومغناطيسية، وطاقة الأرض، والنباتات، والطاقة الكونية التي يندرج تحتها العديد من الظواهر الفيزيائية التي تؤثر على سلوك الإنسان، مثل طاقة القمر، ومايحدثه من ظاهرة المد والجزر التي تؤثر على تدفق سوائل الجسم وتغير من مظاهر الصحة. وهناك العديد من فروع علم الميتافيزيقا تم وضعها تحت تطبيقات "سيكوثيرابي" وهو استخدام طاقة المواد الفيزيائية الطبيعية لإحداث تغيير سلوك صحي للإنسان والمكان الذى يعيش فيه.
وما الفرق بين فلسفة الميتافيزيقا وعلوم الميتافيزيقا؟ 
فلسفة الميتافيزيقا أسسها أرسطو، وكان الهدف منها وضع نظريات لما هو يخفى على العين ويشعر به الإنسان وفيه تخيلات ونظريات، وتتضمن الميثولوجى وحكايات الآلهة اليونانية. أما علم الميتافيزيقا فهو يقوم على أسس علمية مثبتة، مثل علاقة الحالة النفسية وتأثيرها على الأمراض العضوية، وقياس ترددات الأفكار والحالات العقلية، ورسمها في أشكال موجات تختلف من شخص لآخر بأجهزة تكنولوجية حديثة. ولا علاقة للدين بعلوم الميتافيزيقا فأي دارس يستقي من أى كتاب مقدس مرجع هو شئ يخص الدارس نفسه، فأنا كمسلمة اتخذ من القرآن الكريم وعلوم الكون المذكورة به مصدر لكل أبحاثي، وهذا ما يجعلني متفوقة علميًا على المستوى الدولي.
كيف نوظف علم الميتافيزيقا لتحقيق الفائدة للبشر؟ 
هناك درجات متاحة لكل مجتمع من الفهم والتطبيق تتيح استبدال الأدوية الكيميائية بعلوم "الميتافيزكس" كطب بديل. ويقوم العلاج على توصيف سبب المشكلة النفسية التي ترتبط بعارض مرضي جسدي، وتسبب مشاكل صحية فيزيائية. ويتدخل علم الميتافيزكس عن طريق تعديل سلوك المريض وتوصيف طرق مغايرة لنظام الحياة، لإحداث تغييرات في الحالة الصحية الفيزيائية، وهو ما أقوم به بدرجة دكتوراه من جامعة "سيدونا" بأمريكا. فمع عمل تطبيقات على العدد المطلوب من المرضى، وتحقيق نتائج لرسالة الدكتوراه، يتم الحصول على إجازة دولية بممارسة الطب البديل بعلوم "الميتافيزكس" لعلاج العقل والجسد. وبعد عدة أبحاث وتطبيقات في مجالات متنوعة حسب طلب الجامعة واجتياز المراحل المطلوبة حصلت على عضوية "الجمعية الدولية للاستشارات السيكولوجية التابعة للجامعة".

د. وفاء ياديس رئيس الاتحاد الفيدرالي الدولي لليوجا




 

 

 







 


 


ما طرق نشر هذا العلم غير المعروف عند الناس؟ 
أنشأنا معهد يقوم على أسس إسلامية مقره أنقرة بتركيا، والدراسة أونلاين ومتاحة للعالم كله. كما تم توقيع بروتوكول عمل بين المعهد و"الاتحاد الفيدرالي الدولي لليوجا لمصر وأفريقيا والشرق الأوسط" لاستخدام مناهج للعلاج باليوجا وتوظيف تكنيكات مثبتة علميًا في عمل تمارين تنفس مخصصة لعلاج بعض حالات عدم التوازن النفسي والجسدي، وكذلك أوضاع اليوجا التي تعمل على تجديد أنسجة الجسم والأعضاء الداخلية، فضلًا عن برامج استخدام الطاقة الداخلية لإحداث تغيير سلوكي يأتي بنتائج صحية فيزيائية. ويقدم المعهد دبلومات متخصصة ورسالة الماجستير وتعاون مع الجامعات لدرجة الدكتوراه للطلبة خريجي هذه الجامعات، ويلتحقون بالمعهد لعمل دراسات متوازية مع مواد علمية للكليات.
وعن الفن التشكيلي، ما سبب اهتمامك بتوظيفه لمواجهة الإلحاد؟ 
الفن التشكيلي يجب أن يدعم المجتمع والوطن، وأنا كفنانة تشكيلية مسلمة مصرية أقف داعمة لديني ووطني في كل قضية قد تُحدث خلل ديني أو وطني الغرض منه النيل من الدين الإسلامي ومصر.
وكيف يوظَف هذا النوع من الفنون التي تحتاج إلى ذائقة فنية خاصة جدًا لاستيعابها فى مواجهة الإلحاد بطريقة واضحة ومفهومة؟ 
دراستي لعلوم مختلفة أثر على التعبير الفني لدي بأدوات غير متوفرة في الشرق الأوسط، ومنها استخدام درجات لونية لمخاطبة مدارك نفسية تفتح مساحات للاستيعاب العقلي والتواصل الشعوري. وكذلك أيضا استخدام ميتافيزيقا الخط والأشكال الفيزيائية المرسومة في مخاطبة المدارك العقلية، وهو من العلوم التى يستخدمها الغرب فى الدعاية لمنتجات تجارية. فهناك ربط بين الشكل الفني والتواصل الإدراكي. وعند مخاطبة الشعب المصري بقيم الدين الإسلامي، ونبذ الإلحاد، هناك ألوان تثير الحالة الواعية للعقل والانتماء للإله الواحد، وذلك في مواضيع تفتح المدارك للواقع والحقيقة التي ينكرها الإلحاد.

د. وفاء ياديس في متحف اللوفر

 







 



إلى أي مدرسة فنية تنتمى الدكتورة وفاء ياديس؟ 
المدارس الفنية غربية لا تمثل المجتمع المصري، وكل مدرسة أسسها فنان معين كان مرفوض من مجتمعه أثناء حياته، بسبب خلل نفسي أو شذوذ اجتماعي أو عدم اتزان أخلاقي، وأيضًا كل دولة لها اتجاهات دينية وأخلاقية ومجتمعية لا تتماثل والمجتمع المصري. وسفري لهذه المجتمعات وزيارة مراسم هؤلاء الفنانين مؤسسي المدارس المختلفة أحد عوامل وصولي لهذه الحقيقة. مع كل دولة زرتها وكل بيت فنان متاح للزيارة مع دراسة المجتمع الخاص بهذا الفنان. ومنهم من لاتزال تُرفض أعماله وشخصيته والمواضيع المرسومة في لوحاته وتعامل تجار اللوحات برفع مستوى اللوحة بأساليب تجارية عن طريق تمجيد الفنان وخلق مدارس يجب أن يتبعها الدارسين للفنون وغير ذلك من حقيقة مفهوم "مدارس فنية" هو فى الحقيقة مرحلة من مراحل دراسية لطلبة الفنون الجميلة في دراسة تاريخ الفن التشكيلي وأشهر الفنانين ومختلف أعمالهم وما يؤدى إليه نبذ المجتمع لفنان أو توجيه الشهرة إليه بعد وفاته والحصول على مقتنياته مجانًا ثم الدعاية له كمكسب مادي تجاري. ولكن أنا فنانة مسلمة مصرية اتبع مدرسة الإسلام ومصر.
هل الفن التشكيلي رسالة أم ذائقة جمالية فقط؟ 
الفن التشكيلي من العلوم المؤثرة في العالم، وأنا كفنانة تشكيلية أكاديمية ومن علماء الميتافزكس وسيكوثيرابيست استخدم علوم الميتافيزيقا مع علم الفن التشكيلي لإحداث نتائج صحية في مجال الطب البديل. والفن التشكيلي مهنة وليس هواية فهو علم له دراسة أكاديمية وتخرج من كلية متخصصة وله أساتذة يدرسون فروع هذا العلم بكلية الفنون الجميلة، والهاوي لا يعرف هذه العلوم ولا يرسم عن وعي بالعلم نفسه. 
ماهي اللوحة الأقرب إلى قلبك ولماذا؟ 
كل لوحة أرسمها هي الأقرب إلى قلبي حتى ارسم اللوحة التالية، لأنني أثناء الرسم أوجه أفكاري إلى اللوحة وأعمل على تجديد الشكل والمضمون واستخدم مختلف الأدوات واجعل من كل مرحلة في الرسم رحلة فكرية فنية وأضع فيها من حياتي ساعات وأيام وأكون في صحبتها حتى تنتهي، وأراها مكملة في اتجاهات الفكرة المقصودة، ثم أبدأ في اللوحة التالية بشغف أكبر وفكرة أكثر تحديدًا وتكنيك مختلف وتعبير عن مشاعر أمة تدافع عن أرضها، ثم انتقل إلى اللوحة التالية لطفل يبحث عن أمه تحت الركام ومشاعر الوحدة والخوف، ثم انتقل للوحة التالية عن حرب أكتوبر وانتصار الجيش المصري. ولا يسعني أن أفصل بين اللوحات وبين ما أحب فيها ليكون لي لوحة أحبها بدرجة أكبر.
 

ميدالية رواد التعليم - المؤتمر الدولي التعليمي - القاهرة 2008












ما هي أهداف تأسيس اتجاه "إيجيبتوسنتريزم"؟ 
دراسة الفنون التشكيلية بكلية الفنون الجميلة ودراسة تاريخ الفن لمصر القديمة وخروجي لعمل دراسات فنية لكل معابد ومتاحف مصر من الشمال للجنوب بالإضافة لدراسة علوم الميتافيزكس وعمل ماجستير عن ميتافيزيقا قدماء المصريين وما تطلبه ذلك من تقديم أبحاث وتطبيقات عملية للحصول على درجة الماجستير، كانت رحلة من سنوات عديدة وأبحاث علمية وفنية وجاءت حركة "أفروسنتريزم" معادية لمصر بهدف الاستحواذ التاريخي والثقافي والمعرفي. وهنا جمعت كل ما عملت عليه من فنون وعلوم مصرية قديمة واطلقت اتجاه "إيجيبتوسنتريزم" لمواجهة كل ثقافة معادية ترغب في نزع أصولنا المصرية والاستحواذ عليها لنفسها.
ما علاقة كل العلوم الفنية والميتافيزيقية بسيكولوجيا الانسان؟ 
الفن له علوم ومؤثرات، فإذا تم توجيهه كنوع من الطب البديل فإنه يكون عامل ميتافيزيقي طبي، وإذا تم رسم لوحة بناء على أسس التأثير العلمي الخاضع لعلوم الميتافيزكس بأسلوب فني وألوان وخطوط بشكل معين فإنه يتم تفاعل بين هذه اللوحة والعلاج السيكولوجى. والخلل النفسي له أسباب ميتافيزيقية منها طاقة العنف والصدمة والتخويف، وهي عوامل تحدث خلل إدراكي، وبمعرفة السبب المؤدي لحالة نفسية معينة، يكون التعامل معه بطاقات مختلفة معادلة وموجهه للعرض المرضي، ويتم تعديل ترددات هذا المركز الإدراكي من ترددات مريضة بها خلل إلى أخرى سليمة.
مجموعة كتب الدكتورة وفاء ياديس مثل "ما وراء الجسد" و" صلوات كونية" وما فيها من تأملات كونية وتسابيح للخالق هل هي تندرج تحت علوم ما وراء الطبيعة ؟ 
تصنيف الكتب تحت مسمى ما وراء الطبيعة هو ما كتبته على الغلاف وصنفت المحتوى بذلك لتصحيح مفهوم المصطلح الدارج للعامة بعد قراءة الكتب لتوضيح أن علم غير الظاهر من الأمور هو متعلق بالظاهر المعروف المرئي والمسموع، فمثلا روائح الفاكهة والزهور غير مرئية ولكنها مرتبطة بمصدرها وهو الزهرة أو الثمرة، أما الغيبيات والظواهر  الخارقة للطبيعة فهو علم اخر اسمه "باراسيكولوجي".
موضوعات الكتب عمومًا هي علاقة الإنسان بالله ودور ذلك فى تحسين نوعية الحياة. فلماذا اخترتِ هذا الاتجاه ؟ 
لأنه أصل الوجود والغاية من التواجد على كوكب الأرض ونزول آدم عليه السلام إليها. وهذا هو ما أواجه به موجات الإلحاد التي تهدف لهدم الدول الإسلامية بتغيير مفهوم الله ومحو علاقته بالإنسان، وقد كانت الكتب رد على إحدى موجات الإلحاد وقت إصدارها.

 

الأكثر مشاهدة