التمويل والبنوك

الأوروبي لإعادة الإعمار يصدر إطار تمويل مشروعات الطاقة المتجددة في مصر

مشروعات الطاقة المتجددة
مشروعات الطاقة المتجددة

أصدر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالتعاون مع صندوق المناخ الأخضر، إطار تمويل مشروعات الطاقة المتجددة، ونظام الإدارة البيئية والاجتماعية فى مصر.
وقال التقرير إن التعاون المشترك بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) وصندوق المناخ الأخضر (GCF) في نطاق التمويل المصري للطاقة المتجددة قد صمم خصيصًا لدعم مصر في تحقيق أهدافها من خلال تعزيز إدماج متكامل للطاقة المتجددة مع وضع سياسات وخطط للتنفيذ من خلال برنامج شامل للمساعدة الفنية، توسع نطاق الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة عن طريق مزج تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر، وزيادة التمويل من قروض إضافية من مؤسسات مالية دولية، وفي المستقيل الاستفادة من البنوك التجارية، بالإضافة إلى استثمارات القطاع الخاص.

وسيقوم هذا الإطار بدعم مصرفي إمكاناتها الواسعة في مجال الطاقة المتجددة من خلال الاستثمار في سلسلة من المشروعات الفرعية في مجال استغلال سرعة الرياح والطاقة الشمسية.

واعتمد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الإطارالشامل للاستدامة البيئية والاجتماعية الشاملة الذي يتكون من سياسة بيئية واجتماعية ومجموعة من متطلبات الأداء البيئي والاجتماعي.

وأوضح البنك أن إطار الاستدامة البيئية والاجتماعية يقوم بدعم نظام الإدارة البيئية والاجتماعية، كما يتماشى إطار الاستدامة البيئية والاجتماعية مع المؤسسات المالية الدولية الأخرى، مثل مؤسسة التمويل الدولية، والبنوك التي تطبق مبادئ خط الاستواء.

وتخضع كل المشروعات للتقييم البيئي والاجتماعي لمساعدة البنك الأوروبي لإعادة الإعماروالتنميةعلى تحديد ما إذا كان يجب عليه تمويل المشروع، وإذا كان الأمر كذلك، يستطيع تحديد الطريقة التي ينبغي بها معالجة المخاطر والآثار البيئية والاجتماعية في التخطيط والتنفيذ والتشغيل، كما تحدد عملية التقييم أيضًا الفرص للحصول على مزايا بيئية أو اجتماعية إضافية، حيث يسعى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من خلال عمليات التقييم والرصد البيئي والاجتماعي التي يقوم بتصميمها وتنفيذها وتشغيلها بما يتوافق مع المتطلبات التنظيمية المعمول بها والممارسات الدولية الجيدة.

أشار البنك إلى أنه تم إعداد إطار نظام الإدارة البيئية والاجتماعية  لضمان تصميم وتنفيذ المشروعات بطريقة مستدامة بيئيًا واجتماعيًا، وتخضع جميع المشروعات للإطار الشامل للاستدامة البيئية والاجتماعية وتكون مطالبة بتلبية متطلبات السياسة البيئية والاجتماعية متطلبات الأداء لعام 2019 الخاصة بالبنك الأوروبي لإعادةالإعماروالتنمية.

ويحدد نظام الإدارة البيئية والاجتماعية المبادئ والقواعد والإجراءات والمبادئ التوجيهية لإجراء العناية البيئية والاجتماعية الواجبة للمشروعات الفرعية المحتملة، وتصف هذه الإجراءات والمباديء التوجيهية أيضًا عملية تطوير التدابير لتجنب الأثار السلبية المحتملة والتخفيف منها وكذلك الفرص لتحسين النتائج البيئية والاجتماعية للمشروعات الفرعية، كما يساعد نظام الإدارة البيئية والاجتماعية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على فحص أهلية  المشروعات؛ وتحديد آثارها البيئية والاجتماعية؛وتحديد تدابير التخفيف المناسبة؛ ومسؤوليات العميل لتنفيذ تدابيرالوقاية والتخفيف والتعويض والمتابعة والتقييم.