أخبار اقتصادية

الشركة القابضة لكهرباء مصر: نستهدف تنفيذ استثمارات بـ 18.7 مليار جنيه هذا العام

محمد شاكر وزير الكهرباء
محمد شاكر وزير الكهرباء

قال جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن الشركة تستهدف تنفيذ استثمارات بالشركة وشركاتها التابعة هذا العام بحوالي 18.7 مليار جنيه.

وأضاف دسوقي خلال الجمعية العامة للشركة اليوم لمناقشة نشاطها عن العام المالي 2021-2022 برئاسة محمد شاكر وزير الكهرباء، أن الشركة القابضة نجحت بفضل المساندة والدعم المستمر من جانب القيادة السياسية في التغلب على التحديات التي واجهتها خلال الفترة الماضية وتحقيق الاستقرار للشبكة القومية واستكمال خطوات إعادة تأهيل شركات الكهرباء من خلال العديد من الإجراءات.

وأوضح، أن الشركة مستمرة رفع كفاءة محطات توليد الكهرباء القائمة وإجراء الصيانة والعمرات اللازمة للتأكد من جاهزيتها دون التأثير على استمرارية التغذية لكافة قطاعات الدولة، وزيادة الطاقة المولدة إلى 203.6 مليار ك. و. س بنسبة تطور 4.6% عن العام المالي 2020-2021.

وتابع دسوقي، أن الشركة تستكمل تنفيذ الخطة الموضوعة لتدعيم الشبكة لتكون قادرة على تفريغ الأحمال المتوقعة، إضافة إلى التنسيق المستمر مع قطاع البترول لتوفير الوقود اللازم للمحطات، كما تستكمل تنفيذ مشروعات تطوير شبكات توزيع الكهرباء ومراكز التحكم وإحلال العدادات العادية بعدادات مسبقة الدفع وعدادات ذكية وتطوير مراكز خدمة العملاء واستحداث العديد من الخدمات للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للعملاء.

وأشار رئيس الشركة، إلى أنه في إطار التوجه العالمي والمصري لتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة ومشروعات الهيدروجين، فقد تم إضافة نشاط إنتاج وتداول وتخزين الهيدروجين الأخضر ومشتقاته لنشاط الشركة القابضة لكهرباء مصر بتاريخ 3 فبراير 2022، إضافة إلى زيادة الطاقة المولدة من محطات الطاقة الجديدة والمتجددة بنسبة 3.29% عن العام المالي 2020-2021.

ونوه دسوقي، بأنه تماشيًا مع السياسة العامة للدولة والتحول الرقمي وإرساء دعائم التحول التدريجي إلى مصر الرقمية وميكنة وتوجيه الخدمات والأنظمة للمشروعات القائمة بقطاع الكهرباء فقد تم تنفيذ مشروع توحيد قواعد بيانات المشتركين وربط المشتركين مكانيًا على خرائط المناطق واليوميات حيث تم الانتهاء من الربط المكاني لعدد حوالي 15.6 مليون مشترك بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليكون جزء فعالًا من منظومة التحول الرقمي، كما تم التعاقد مع شركةS.A.P  على التصريح باستخدام برنامج S.A.P لتنفيذ مشروع ميكنة قواعد البيانات.

وأوضح، أنه تم زيادة عدد المشتركين حيث بلغ 39.1 مليون مشترك بنسبة تطور 3% عن العام السابق منهم حوالي 14.7 مليون مشترك لديهم عدادات مسبقة الدفع بنسبة 34% من إجمالي عدد المشتركين، كما تم تنفيذ مشروع شبكة الكهرباء الداخلية الخاصة بمساحة 20 ألف فدان مستصلحة جديدة بمنطقة شرق العوينات، حيث تم إطلاق التيار بتاريخ 9 نوفمبر 2021، وتم زراعتها بمحاصيل استراتيجية وقومية بمعرفة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية.

وذكر دسوقي، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر اتخذت الخطوات اللازمة لعملية التسجيل في المنظومة الجمركية لإدخال جميع مستندات الشحن على موقع النافذة، كما تم فتح رقم تعاملي جمركي للشركة القابضة وشركات توزيع الكهرباء كل شركة على حده وذلك لمواكبة التحول الرقمي.

وتابع، أنه تم زيادة رأس مال المصدر للشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة خلال العام المالي 2020-2021 بمبلغ حوالي 16.872 مليار جنيه ليصبح 70.589 مليار جنيه في 30 يونيو 2022، وتحسن مؤشرات هيكل رأس المال عن العام المالي 2020-2021 حيث بلغ مؤشر القروض لحقوق الملكية 1:2.

وقال دسوقي، إنه على الرغم من الظروف التي مرت بها الشركة القابضة وشركاتها التابعة الناتجة عن تأثير وباء كورونا وأحداث الحرب الروسية الأوكرانية والتي أثرت على الاقتصاد بجميع دول العالم، إلا أن الشركة القابضة لكهرباء مصر قامت بتعزيز إدارة السيولة النقدية المتاحة لتأمين سداد الالتزامات الحتمية ومستحقات قطاع البترول.

وأشار، إلى أنه تم سداد كامل الالتزامات المستحقة عن أعباء القروض المباشرة والقروض المعاد إقراضها والمضمونة في مواعيد استحقاقها دون تأخير بالإضافة إلى الوصول لنسبة سداد حوالى 92% من قيمة مسحوبات المواد البترولية عام 2021-2022.

وأضاف دسوقي، انه تم استكمال تطوير منظومة الحوكمة بما يدعم أنظمة الرقابة الداخلية ويعزز من سياسات الإفصاح والشفافية، من خلال تدعيم لجان المراجعة وإدارات عامة للمراجعة الداخلية والالتزام بكل من الشركة القابضة وشركاتها التابعة.