تحليلات ومقالات

هاني حافظ يكتب.. الغاز الطبيعي أول خطوات تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصدير

الخبير المصرفي هاني
الخبير المصرفي هاني حافظ

الغاز الطبيعي أول خطوات مصر لسد العجز والاستيراد والتحول إلى الاكتفاء الذاتي والتصدير والذي ينعكس مباشرة علي زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي لدي البنك المركزي المصري مما يزيد من قوة استقرار القطاع المصرفي المصري والثقة في الاقتصاد مع جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والذي ينعكس إيجابيًا علي زيادة معدلات نمو الناتج المحلي فضلا عن التأكيد على الانطلاق في المسار الصحيح لتدعيم الرؤية المصرية في 2030.

 مصر في طريقها لدخول قائمة أكبر موردي الغاز المسال للأسواق الكبرى المستهلكة للغاز  

وضعت الدولة المصرية نصب أعينها خطة طموحة للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز، والمساهمة في تأمين احتياجات الأسواق العالمية خاصة مع تنامي الطلب في الأسواق الأوروبية على الغاز المسال.

ويرجع ذلك الاستراتيجية المصرية ذات الرؤية الثاقبة للمستقبل القريب والتي تحققت فعليا وظهرت ملامحها على المستوي الإقليمي والدولي، حيث سعت الحكومة الي امتلاك بنية تحتية قوية تتمثل في شبكات ومصانع إسالة وموانئ تؤهلها للقيام بهذا الدور الهام، فضلًا عن إطلاقها اليات محدده علي ارض الواقع لجذب الاستثمارات الأجنبية في مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز.

وعلى صعيد متصل تم تأسيس منتدى غاز شرق المتوسط في مارس 2021 (أصبح منظمة دولية حكومية) والذي مثل نقطة محورية وفاصلة في جهود مصر لتعزيز قدراتها الإنتاجية والتصديرية، لتصبح بذلك لاعبًا أساسيًا في سوق الغاز العالمي.

وفي هذا الصدد قامت مصر بتصدير أول شحنة من الغاز المسال من المصنع في مارس 2021، مما أدى إلى زيادة صادرات الغاز المسال بنسبة 123.3% عام 2021 بقيمة 6.7 مليون طن مقارنة بـ 3 مليون طن عام 2013.

وفي ذات السياق أشارت المؤسسات الدولية ومنها على سبيل المثال (فيتش- ستاندرد آند بورز- بلومبرج-المونيتور-الوكالة الدولية للطاقة) أن مصر تعد ثاني أكبر مساهم في نمو صادرات الغاز المسال على مستوى العالم فضلا عن ان الصادرات المصرية ستنتعش بفضل الغاز المصري المسال وذلك بعد تحقيقها الاكتفاء الذاتي منه.

الأكثر مشاهدة