التمويل والبنوك

النقد العربي يصدر دراسة عن الانعكاسات الاقتصادية للبلوكتشين والاستقرار بالأسواق المالية العربية

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

ارتفاع مؤشر تقنية البلوكتشين العالمي له تأثير إيجابي على حجم التغير في مستوى عوائد الأسهم للأسواق المالية العربية

في إطار حرصه على تطوير أنشطته البحثية بما يتماشى مع أولويات دوله الأعضاء، أصدر صندوق النقد العربي دراسة عن "الانعكاسات الاقتصادية لتقنية البلوكتشين والاستقرار المالي في الأسواق المالية العربية".

وتهدف هذه الدراسة إلى تحليل الانعكاسات الاقتصادية لتقنية البلوكتشين على الاقتصادات العربية، وفهم مستوى الاستقرار المالي في أسواق المال العربية خلال الفترة (2016-2021).

 

واتبعت الدراسة المنهج الكمي باستخدام نماذج الانحدار ذات التباين الشرطي غير المتجانس لتحليل العلاقة بين السلاسل الزمنية لعوائد مؤشر تقنية البلوكتشين العالمي، وعوائد مؤشرات أداء أسواق المال العربية.

 

وبينت نتائج الدراسة أن ارتفاع مؤشر تقنية البلوكتشين العالمي له تأثير إيجابي على حجم التغير في مستوى عوائد الأسهم للأسواق المالية العربية وذو دلالة إحصائية مهمة عند مستوى 1 في المئة.

 

ويعود ذلك إلى أن استخدام تقنية البلوكتشين يساهم بشكل فعال في خفض التكاليف التشغيلية، وتحسين مستوى الشفافية، وزيادة مستويات الأمان والحد من المخاطر، ورفع كفاءة ودقة وسرعة العمليات التشغيلية والمالية للمؤسسات والشركات وتحقيق الشمول المالي في الاقتصادات العربية.

 

وتُشير نتائج تحليل الاستقرار المالي في الأسواق المالية العربية أيضًا إلى أن هناك تفاوت في نمط استجابة عوائد مؤشرات أداء أسواق المال العربية للصدمات الاقتصادية ودرجة استمراريتها وتلاشيها ونوعية المعلومات السلبية والإيجابية المؤثرة عليها، هذا التفاوت يخلق الكثير من الفرص الاستثمارية ويساهم في تأسيس محافظ استثمارية منخفضة المخاطر وأكثر استقرار.

 

وفقًا لهذه النتائج، تقترح الدراسة بعض التوصيات أهمها توسيع استخدامات تقنية البلوكتشين في أنظمة الدفع الإلكتروني، والإسراع في وضع  الأطر القانونية والتنظيمية لاستخدام تقنية البلوكتشين بشكل آمن، والعمل على تأهيل الكوادر البشرية في هذا المجال، وتخصيص موازنات تشغيلية لتقنية البلوكتشين، ودعم المؤسسات التعليمية لتبني برامج علمية لتقنية البلوكتشين في المنطقة العربية، وعقد المؤتمرات والندوات العلمية للتوعية بأهمية هذه التقنيات لتحقيق الشمول المالي وتحسين الأداء الاقتصادي والقدرة على المنافسة.