التمويل والبنوك

مصرف قطر الإسلامي يحقق 2.525 مليون ريال صافي أرباح بنهاية سبتمبر 2021

مصرف قطر الإسلامي
مصرف قطر الإسلامي

أعلن مصرف قطر الإسلامي “المصرف” عن نتائج فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021، إذ حقق أرباحًا صافية بقيمة 2،525 مليون ريال قطري، محققًا نموًا بنسبة 13.9% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2020.

كما ارتفع إجمالي موجودات المصرف ليصل إلى 186 مليار ريال قطري محققًا نموًا بنسبة %6.7 مقارنة مع ديسمبر 2020، وزيادة بنسبة 9.4% مقارنة بسبتمبر 2020 مدعومًا بالنمو المستمر في أنشطة التمويل والاستثمار.

وبلغ إجمالي موجودات التمويل 127 مليار ريال قطري محققًا نموًا بنسبة %6.7 بالمقارنة مع ديسمبر2020 وبنسبة 12.3% مقارنة بشهر سبتمبر 2020. كما بلغت ودائع العملاء 129 مليار ريال قطري بنسبة زيادة 9% بالمقارنة مع ديسمبر2020 وزيادة بنسبة 15% مقارنة بسبتمبر 2020. كما تمكن المصرف من خفض نسبة التمويل إلى الودائع إلى 99% مقارنة بـ 101% بنهاية ديسمبر 2020.

كما بلغ إجمالي الدخل عن فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2021  مبلغ 6،124 مليون ريال. مقارنة بمبلغ  5،962 مليون ريال عن نفس الفترة من عام 2020 مسجلًا نسبة نمو %2.7،  إذ بلغ الدخل من أنشطة التمويل والاستثمار 5،330 مليون ريال أقل بشكل طفيف عن نفس الفترة من العام الماضي بسبب معدلات الأرباح المنخفضة في السوق.

وانخفض إجمالي المصاريف التشغيلية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 إلى 797 مليون ريال عن 822 مليون ريال لنفس الفترة من عام 2020 ويعكس ذلك الضوابط والرقابة الصارمة على المصاريف، مدعومة بنمو الإيرادات، ما أدى إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية وإلى تحسن نسبة التكلفة إلى الدخل من 20.5% إلى %17.5 لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021، وهي الأفضل في القطاع المصرفي القطري.

كما تمكن المصرف من الاحتفاظ بنسبة منخفضة للتمويل المتعثر من إجمالي التمويل وذلك عند 1.4%، ما يعكس جودة المحفظة التمويلية للمصرف. واستمر المصرف في تكوين مخصصات احترازية إضافية على انخفاض القيمة في موجودات التمويل بقيمة 1،194 مليون ريال قطري لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021، مقابل 961 مليون ريال قطري مخصص عن نفس الفترة من العام الماضي. وتماشيًا مع سياسة المصرف المتحفظة لتكوين مخصصات على انخفاض القيمة تم تحسين نسبة تغطية التمويل المتعثر إلى 95% بنهاية سبتمبر 2021 مقارنة بــ 92.3% في ديسمبر 2020.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين 19.9  مليار ريال بزيادة بنسبة 8.9% مقارنة بشهر ديسمبر 2020 وبزيادة بنسبة 12.8% مقارنة بشهر سبتمبر 2020. ووفقًا لمتطلبات بازل 3 بلغت النسبة الإجمالية لكفاية رأس المال 18% كما بنهاية سبتمبر 2021 عند مستوى أعلى من الحد الأدنى للنسبة الإشرافية المحددة من مصرف قطر المركزي ومقررات لجنة بازل.

وتجدر الإشارة إلى أنه في أكتوبر 2021 قامت وكالة التصنيف الدولية ستاندرد آند بورز بتأكيد تصنيف المصرف عند مستوى”-A” وكانت ستاندرد آند بورز قد قامت في وقت سابق من هذا العام برفع الوضع الائتماني للمصرف على مستوى الشركة الأم بقطر. وفي أغسطس 2021 قامت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني بتأكيد تصنيف المصرف عند مستوى “A”. وفي مايو 2021 أكدت وكالة التصنيف الدولية “موديز” على تصنيف الودائع على المدى الطويل للمصرف عند مستوى A1. وفي أبريل 2021 قامت وكالة التصنيف الدولية “كابيتال إنتيليجنس” بتصنيف القوة المالية للمصرف عند مستوى “+A”.

وحصل المصرف على أكثر من 30 جائزة وتقدير خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2021، من مجلات عالمية أهمها فوربس، ذي بانكر التابعة لمجموعة فايننشال تايمز، جلوبال فاينانس، ذا ديجيتال بانكر، آسيا موني، أخبار التمويل الإسلامي”IFN”، آشيان بانكر، وذا أسيت.

وتعكس هذه الجوائز والتكريمات مدى تطور المصرف في تقديم مختلف برامجه وخدماته لتلبية احتياجات عملائه من جميع القطاعات، الأفراد، والشركات، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. كما تؤكد هذه الانجازات جدوى استثمار المصرف المستمر في الإبتكارات الرقمية، كجزء من استراتيجية التحول الرقمي لتقديم أفضل الخدمات على المستويين المحلي والعالمي.

وضمن التصنيف السنوي لأقوى 100 شركة مدرجة في الشرق الأوسط لعام 2021، الذي تصدره مجلة فوربس الشرق الأوسط، حَلَّ المصرف في المركز الـ 18 في المنطقة، كما حقّق المصرف المرتبة الثانية ضمن أفضل الشركات القطرية المدرجة. كذلك حصد المصرف لقب “أفضل بنك أداءً في قطر” من مجلة “ذا بانكر”. كما أدرجت مجلة فوربس السيد باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف ضمن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط.

وحصل المصرف على اثنتين من جوائز مجلة “ذي بانكر”، حيث نال جائزة “أفضل بنك إسلامي في قطر” للعام التاسع على التوالي، وجائزة “أفضل بنك إسلامي في المملكة المتحدة”.

كما توّج المصرف بجائزتين من جوائز “المبتكرين لسنة 2021” من مجلة غلوبال فاينانس، إذ حاز حساب المصرف الرقمي للعمّال المنزليين، ودمج الخدمات على أجهزة نقاط البيع للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، على جائزتي “الابتكارات المتميزة في مجال الصيرفة الإسلامية”. وحصد المصرف ست جوائز من المجلة لأفضل البنوك الرقمية وهي: “أفضل بنك رقمي للأفراد”، “أفضل عروض منتجات عبر الإنترنت”، “الأفضل في التمويل”، “أفضل خدمات مصرفية للشركات عبر الانترنت”، “أفضل دمج للتطبيقات المصرفية المفتوحة”، و”أفضل خدمات مصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة”.

واعترافًا بجهوده في تطوير قطاع الصيرفة الإسلامية محليًا ودوليًا، توجت المجلة المصرف بأربع جوائز وهي: جائزة “أفضل مصرف إسلامي للشركات على مستوى العالم”، “أفضل مصرف إسلامي في الشرق الأوسط وقطر والسودان”.

وتوج المصرف بجائزتين مرموقتين، وهما “أفضل بنك رقمي” و”أفضل بنك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الشرق الأوسط وقطر” ضمن جوائز “ذا آشيان بانكر”. وحصل المصرف على أربعة جوائز ضمن جوائز مجلة جلوبال بانكنج أند فاينانس ريفيو وهي: جائزة “أفضل تحول رقمي في قطر”، و”أفضل مصرف إسلامي رقمي في قطر”، و”أفضل مصرف إسلامي للأفراد في قطر”، و”أفضل مصرف إسلامي للشركات في قطر”.

وحصد المصرف جائزتين من مجلة “ذا ديجيتال بانكر” ضمن جوائز الابتكار في الشرق الأوسط وإفريقيا، وهما جائزة “أفضل مبادرة تطبيق جوال في قطر”، وجائزة “أفضل بنك لإدارة الأموال في قطر”. وحصد المصرف جوائز “أفضل مصرف إسلامي في الشرق الأوسط”، و”أفضل بنك رقمي في قطر خلال العام”، و”أفضل تطبيق خدمات بنكية في قطر” ضمن جوائز مجلة إنترناشيونال بزنس.

كما توجت مجلة “ذا أسيت” المصرف بخمس جوائز هي: “أفضل بنك رقمي في قطر خلال العام” و”أفضل تجربة عملاء على تطبيق الجوال”، و“أفضل مصرف إسلامي للعام”، و”أفضل جهة إصدار صكوك إسلامية للعام – مؤسسة مالية”، و”أفضل بنك للصكوك”.

وحاز المصرف على جائزة “أفضل بنك للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطر” ضمن جوائز “آسيا موني” لأفضل البنوك في الشرق الأوسط لعام 2021. كما توّج بجائزة “أفضل بنك للأفراد في قطر” من منصة ريتيل بانكر العالمية ضمن جوائز “تريل بليزر الآسيوية” الثانية عشر بالتعاون مع مجلة MEED العالمية وجلوبل داتا GlobalData.

كما حصل المصرف على تكريم من فيزا لابتكاراته في الخدمات المصرفية الرقمية، وتقديرًا لجهوده المتميزة على مستوى الابتكار الرقمي من خلال الخدمات المصرفية التي يوفرها لحاملي بطاقات فيزا.   

الأكثر مشاهدة