التمويل والبنوك

صندوق النقد العربي ينظم ورشة عمل عن البنوك الرقمية

صندوق النقد العربي
صندوق النقد العربي

دور وأهمية البنوك الرقمية في تعزيز الشمول المالي
المتطلبات التنظيمية التي تعزز من كفاءة وشمولية خدمات البنوك الرقمية
مزايا ومخاطر توسيع نطاق تراخيص البنوك الرقمية
قضايا إدارة المخاطر للخدمات المصرفية الرقمية
الدروس المُستفادة من تجارب البنوك الرقمية
يُنظم صندوق النقد العربي اليوم الاثنين، ورشة عمل رفيعة المستوى "عن بُعد"  عن "البنوك الرقمية: الفرص والتحديات وأُطر العمل التنظيمية"، يشارك في الورشة عددًا كبيرًا من كبار المسؤولين والفنيين لدى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية وجمعيات واتحادات البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية في الدول العربية.
كما يشارك فيها خبراء من المؤسسات المالية الدولية وفي مقدمتهم صندوق النقد الدولي ومؤسسة التمويل الدولية والمجموعة التشاوريةلمساعدة الفقراء ومجلس الخدمات المالية الإسلامية ومعهد الاستقرار المالي، إضافةُ إلى مؤسسات مالية ومصرفية في الإتحاد الأوروبي وجمهورية الهند وجمهورية جنوب إفريقيا.

يأتي تنظيم الورشة في إطار جهود صندوق النقد العربي لدعم التحوّل المالي الرقمي وتشجيع الابتكار في تطوير الخدمات الرقمية التي تعزز من فرص الشمول المالي والتنمية المستدامة.

تناقش الورشة، المفاهيم والفرص الكامنة من وراء البنوك الرقمية في تعزيز الشمول المالي، وما هي المتطلبات التنظيمية والتشريعية اللازمة لإطلاق خدمات البنوك الرقمية بما في ذلك البنوك الرقمية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

كما تتناول التحديات والمخاطر الرئيسة التي قد تنشأ عن البنوك الرقمية ودور السلطات الإشرافية في تحقيق التوازن بين المزايا التي توفرها خدمات البنوك الرقمية وبين التحوط للمخاطر التي قد تنشأ عنها.

تناقش الورشة في هذا السياق، متطلبات الترخيص المالية وغير المالية وقضايا وتحديات توسيع التراخيص لشركات التقنيات المالية الحديثة.

من جانب آخر، تستعرض الورشة عدد من التجارب العربية والدولية، والدروس المستفادة منها بما يعزز في إدراك متطلبات إنشاء بنوك رقمية ناجحة، إذ تقدم الورشة تجارب كل من الإتحاد الأوروبي وجمهورية الهند وجمهورية جنوب إفريقيا، إضافةً لاستعراض تجارب عدد من الدول العربية، تشمل تجارب وخطط كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية.

وفي هذه المناسبة، أمد الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي مدير عام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، على أهمية موضوع الورشة في سياق الجهود التي تقوم بها الدول العربية لدعم فرص التحول المالي الرقمي وتشجيع للابتكارات في التقنيات الحديثة، متطلعًا لأهمية نقل المعرفة وتبادل التجارب والخبرات بين المصارف المركزية العربية في هذا الشأن.

الأكثر مشاهدة