استدامة مجتمع

بمنحة قدرها90 ألف دولار

اليابان تدعم التعليم في مرحلة رياض الأطفال بمنطقة إمبابة بالجيزة

السفير الياباني
السفير الياباني

شهد السفير نوكي ماساكي، سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية، اليوم مراسم افتتاح فصول دراسية جديدة لمرحلة رياض الأطفال بمدرستين بمنطقة إمبابة بمحافظة الجيزة، بالإضافة إلي دورات المياه وساحة المدرسة التي تم تجديدها أيضًا. وقد تم تنفيذ هذا المشروع من قبل جمعية تكاتف للتنمية، من خلال منحة المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية تبلغ قيمتها حوالي 90 ألف دولار أمريكي.

و يستفيد من هذا المشروع 280 طفل ومعلميهم وأولياء أمورهم من خلال إنشاء قسم جديد لمرحلة رياض الأطفال في مدرسة مدينة العمال، وفتح فصل إضافي لمرحلة رياض الأطفال بمدرسة عمر مكرم. كما أنه من المتوقع أيضًا أن يكون هذا المشروع مفيدًا للحد من فيروس كورونا المستجد من خلال تحسين البيئة الصحية بالمدرسة.

حضر الحفل وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج، ونائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين الدكتوررضا حجازي، ونائبة محافظ الجيزة لشئون المجتمع وتنمية البيئة  هند عبد الحليم، والدكتور حسام بدراوي رئيس مجلس إدارة جمعية تكاتف للتنمية. 

ويُعد هذا هو المثال الثالث للتعاون بين سفارة اليابان وجمعية تكاتف للتنمية، وذلك بعد المشاريع التعليمية في كلًا من محافظة بني سويف عام ۲۰۱٦ والجيزة عام ۲۰۱۸.

خلال الحفل، أشاد السفير نوكي بالدور القيم الذي تلعبه منظمات المجتمع المدني المصرية مثل جمعية تكاتف، مؤكدًا على أن هذا المشروع هو مثال آخر على "الشراكة المصرية –اليابانية في التعليم" التي تم الإعلان عنها في عام ۲۰۱٦، بالتزامن مع زيارة فخامة رئيس الجمهورية، الرئيس السيسي لليابان. وقد تعهد السفير نوكي بمواصلة التعاون في قطاع التعليم على أساس مبدأ الأمن البشري وعدم ترك أي أحد يتخلف عن الركب. 

على صعيد آخر، عبرت وزيرة التضامن الاجتماعي، وكلًا من نائب وزير التربية والتعليم، ونائبة محافظ الجيزة  عن تقديرهم للمبادرات التي يقوم بها كلًا من جمعية تكاتف للتنمية والحكومة اليابانية لتحسين جودة التعليم في مصر، كما أتفقوا على ضرورة عمل الحكومة والمجتمع المدني معًا من أجل تنمية البلاد.

ويقدم برنامج منح المساعدات اليابانية للمشروعات الأهلية الأساسية وأمن الإنسان الدعم المالي المباشر للمنظمات غير الهادفة للربح، بما في ذلك المنظمات غير الحكومية في مجالات مثل الصحة والرعاية الإجتماعية والتعليم والبيئة والتدريب المهني وتمكين المرأة. ومنذ عام ۱۹۹٤، قدمت اليابان ما يقرب من ۹.۸ مليون دولار أمريكي في مصر من خلال هذا البرنامج للمنح لدعم ۱٧۳ مشروعًا.

الأكثر مشاهدة