التمويل والبنوك

البواب: «مصر كابيتال» تعتزم زيادة أصولها لـ 40 مليار جنيه خلال عامين

خليل البواب الرئيس
خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال
  • الشركة تستحوذ على 66% من الحصة السوقية لإصدار الصكوك.. ونسعى للتوسع في الشرق الأوسط وإفريقيا
  • "مصر كابيتال" تستحوذ على 50% من الحصة السوقية في إصدار وترويج الصكوك.. و60% من صناديق رأس المال
  •  البواب: ميزتنا التنافسية تكمن في تراكم الخبرات وتكامل خدمات الشركة

قال خليل البواب الرئيس التنفيذي لشركة مصر كابيتال، إن "مصر كابيتال" جذبت أكثر من 30 عميلًا من صناديق الاستثمار وشركات الأوراق المالية، موضحًا أن الشركة تستحوذ على نسبة 50% من الحصة السوقية في إصدار وإدارة الصكوك والترويج لها.

وأشار البواب إلى أن الشركة، خلال مؤتمر افتراضي نظمته الشركة لعرض آخر المستجدات بشأن الصفقات الاستشارية لسوق رأس المال التي تنفذها الشركة، تعمل على إتمام صفقات سندات خزانة وسندات دولية تفوق قيمتها 99 مليار جنيه، كما أنها بصدد إصدار 4 صكوك متنوعة، لافتًا إلى أن الشركة دائمًا تعتمد على التطوير المستمر.

وكشف أنه خلال العام الماضي أصدرت الشركة صكوك بنحو 2.5 مليار جنيه بحصة سوقية تبلغ 100%، ومنذ بداية العام المالي الحالي تم إصدار صكوك بحصة سوقية تبلغ 66%.

وأضاف أن الحصص السوقية لـ "مصر كابيتال" تبلغ  29% من صناديق الأسهم المتوافقة مع الشريعة، و60% صناديق رأس المال، إضافة إلى 23 مليار جنيه صناديق سيولة نقدية إلى جانب محافظ الدخل الثابت أو محافظ أسهم وغيرها، مؤكدًا أن الشركة تركز بشكل كبير على الصناديق النقدية وصناديق أدوات الدين.

أما عن خطة الشركة، فأعلن "البواب" أن الشركة تعتزم زيادة محفظة الأصول إلى 40 مليار جنيه خلال عامين، لتصل إلى 35 مليار جنيه بنهاية العام الحالي، و40 مليار جنيه العام المقبل، وكذا تسعى الشركة إلى الاستثمار في الشرق الأوسط وإفريقيا ضمن خطتها متوسطة وطويلة الأجل، مشيرًا إلى أنه يمكن تغطية ذلك بدون الحاجة إلى إنشاء كيانات خارج مصر.

وفيما يتعلق بالخطط قصيرة الأجل، أعلن البواب أنه هناك بعض الأصول المدارة مازالت تحت الدراسة وليست فى الخطة قصيرة الأجل، وتجتمع لجنة استثمار شهريًا لبحث موقف الصفقات الجديدة.

وأشار إلى أن الشركة تركز اهتمامها أيضًا على السندات الخضراء وتتماشى مع السياسة العامة للشركة، ولكن ليس هناك خطط إصدار في القريب العاجل، أما عن الصكوك المتوقع المٌشاركة في إصدارها فهي تتعدى حاجز الـ 6 مليارات جنيه، موضحًا أن الاستثمارات الجديدة تشمل؛ صناديق أدوات الدين، صناديق توريق، صكوك سيادية وصكوك شركات.

وأوضح أن الميزة التنافسية التي تقدمها الشركة تتمثل في كم الخبرات المتراكمة سواء من فريق عمل مصر كابيتال أو فريق عمل بنك مصر، باعتبار الشركة مملوكة بالكامل لبنك مصر، مضيفًا أن الشركة تقدم العديد من الخدمات المتميزة والمتكاملة كالقروض المشتركة والتمويل قصير الأجل وشركات التأجير التمويلي أو إصدار أدوات دين، مؤكدًا قدرة الشركة على تلبية احتياجات العميل.

 

الأكثر مشاهدة