بنوك 24

«هشام عكاشة» ضمن 19 مصريًا بتصنيف «فوربس» لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2023

هشام عكاشة رئيس البنك
هشام عكاشة رئيس البنك الاهلي

 أعلنت مجلة فوربس الشرق الأوسط قائمتها السنوية لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2023، والتي ألهمت العالم بتصنيفها المميز لمائة قائد أعمال يترأسون أكبر الشركات المحلية وأكثرها تأثيرًا في المنطقة. وتسلط هذه القائمة الضوء على الشخصيات الريادية والمتميزة التي تجسد الابتكار والنجاح في الأعمال التجارية.
ضمت القائمة السنوية “أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2023” بنسختها الثالثة، 100 قائد أعمال من 22 جنسية مختلفة، يهيمن فيها الإماراتيون بـ23 رئيسًا تنفيذيًا، يليهم المصريون بـ19 قياديًا، ثم السعوديون بـ 18 رئيسًا تنفيذيًا، في حين يتصدر قطاع البنوك القائمة بنحو 17 شركة، يليه قطاع العقارات والإنشاءات بـ 14 شركة، والاتصالات بـ9 شركات.
ومن بين هؤلاء القادة الاستثنائيين المصريين الذين تم اختيارهم ضمن قائمة فوربس، نجد حكامًا للأعمال الذين يتصدرون سوق المنطقة بإرادتهم القوية ورؤيتهم الفذة، يتمتع هؤلاء القادة بقدرات استثنائية ومهارات قيادية تجعلهم يقودون شركاتهم نحو النجاح والتطور المستدام.
وقد سيطر قطاع البنوك في مصر على القائمة، حيث ضمت القائمة هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، والذي قاد البنك الأهلى المصري ليحقق صافي أرباح قدره 1.1 مليار دولار في عام 2022.
وفي يوليو2023، وقع البنك بروتوكول تعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ Egypt) لتقديم خدمات غير مالية للشركات الصغيرة والمتوسطة في القطاع الصناعي بمصر.
من بين هؤلاء القادة، نذكر محمد الإتربي، رئيس بنك مصر، والذي عُين في منصبه الحالي عام 2015، حيث يقود أكثر من 24 ألف موظف. وبلغت أصول البنك نحو 80 مليار دولار حتى مارس 2023. كما يتمتع الأتربي بخبرة 40 عامًا في القطاع المصرفي، وقبل انضمامه إلى بنك مصر، شغل منصب الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك المصري الخليجي. في حين يشغل حاليًا منصب رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية، واتحاد بنوك مصر، ومجلس أمناء مؤسسة بنك مصر لتنمية المجتمع.
وشملت القائمة أيضًا حسين أباظة، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي مصر، الذي يتمتع بأكثر من 25 عامًا من الخبرة في القطاع المالي، ويقود البنك التجاري الدولي (CIB) الذي يعمل لديه أكثر من 7,700 موظف، ويخدم أكثر من 1.6 مليون عميل. فيما سجل البنك إجمالي أصول بقيمة 26.2 مليار دولار، وإيرادات بلغت 1.3 مليار دولار حتى نهاية الربع الثالث من عام 2023، بزيادة 70% عن الفترة نفسها من عام 2022.
وقد شغل أباظة سابقًا مناصب عدة في البنك التجاري منها: الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي، والرئيس التنفيذي لقطاع العمليات، والرئيس التنفيذي لمجموعة المخاطر. وقبل انضمامه إلى البنك التجاري الدولي، شغل منصبي رئيس قسم البحوث والعضو المنتدب لقطاع إدارة الأصول في المجموعة المالية هيرميس.
كم جاء حاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة مجموعة &e "إتصالات الإمارات"، ضمن القائمة ونجح في تحقيق إيرادات مذهلة  بلغت 10.9 مليار دولار في أول 9 أشهر من عام 2023.
ومعه، يأتي الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الذي قاد جهود تطوير وتحديث القناة، وساهم في جعلها ممرًا بحريًا استراتيجيًا للتجارة العالمية، كما ارتفع عدد السفن المارة عبر قناة السويس بنسبة 17.6% لتصل إلى نحو 26 ألف سفينة للعام المالي 23/2022، كما ارتفعت الإيرادات بنسبة 34.7% عن العام السابق، لتصل إلى 9.4 مليار دولار.
وفي أكتوبر 2023، وقعت الهيئة مذكرة تعاون مع شركة بلدنا القطرية للتعاون في مجالات الأمن الغذائي، مثل إنتاج وتصنيع الألبان في مصر، بحجم استثمارات بلغ 1.5 مليار دولار، وتدشين مزرعة أبقار تضم 20 ألف رأس من البقر الحلوب لإنتاج 300 مليون لتر من الحليب سنويًا، واستزراع أراضٍ بمساحة 113 ألف هكتار.
وكذلك، تشمل القائمة ياسر زغلول، الرئيس التنفيذي لمجموعة إن إم دي سي العقارية، الذي نجح في إدارة شركة عقارية رائدة وتحقيق نمو ملحوظ في القيمة السوقية للشركة، حيث تولى زغلول منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة الجرافات البحرية الوطنية (NMDC) في عام 2009. وفي مارس 2023، أطلق مبادرة (معًا ننمو) بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، لتأهيل وتعزيز فرص العمل مع الموردين المقيمين في أبوظبي، وإسناد المشاريع الكبرى إليهم في جميع أنحاء الدولة.
في أكتوبر2023، أعلنت مجموعة (NMDC) عن إطلاق هويتها الجديدة رسميًا، التي ستُطبَّق على جميع الشركات التابعة للمجموعة. ويشغل زغلول أيضًا عضوية المجلس العام لمراقبة المياه في الإمارات، والمنظمة العالمية للإنشاءات البحرية والتجريف في بروكسل، بلجيكا، والمشرف العام والراعي للمؤتمر العالمي لجمعية (CEDA) في بروكسل وأبوظبي.
كما تضم القائمة أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي لمجموعة ماجد الفطيم الإماراتية، وقد سجلت المجموعة إيرادات بلغت 5.1 مليار دولار خلال النصف الأول من عام 2023، بزيادة قدرها 4.8% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022. كما خفضت المجموعة من استهلاك المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بنسبة 82% خلال الفترة نفسها. شغل إسماعيل سابقًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم للمشاريع، فضلًا عن عمله في شركة (Booz Allen Hamilton) في دبي، وشركة (بروكتر آند جامبل) في مصر وألمانيا.
ويأتي عثمان إبراهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة روابي القابضة السعودية، الذي يقود مجموعة شركات ناجحة ومتنوعة في مختلف القطاعات.
كما نجد محمد نصر الدين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، وأسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لأوراسكوم كونستركشن، وشريف بشارة، الرئيس التنفيذي لمجموعة محمد وعبيد الملا والمستشفى الأمريكي بدبي، وكريم عضو، الرئيس التنفيذي لمجموعة إي إف جي القابضة.
ويستمر التألق مع أحمد عبد العال، الرئيس التنفيذي لبنك المشرق، وباسل جمال، الرئيس التنفيذي لمصرف قطر الإسلامي، وسعيد زعتر، الرئيس التنفيذي لمجموعة كونتكت المالية القابضة.
ومن بين القادة البارزين الآخرين، نجد هشام طلعت مصطفى، رئيس مجموعة طلعت مصطفى العقارية، وطارق السيد، الرئيس التنفيذي لشركة الريان للاستثمار السياحي القطرية، وعمر الحمامصي، الرئيس التنفيذي لأوراسكوم للتنمية، وخالد عباس، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة.