اقتصاد العالم

أرامكو تدخل سوق باكستان بصفقة استحواذ على 40% من شركة قو

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

وقعت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، اتفاقيات نهائية للاستحواذ على حصة 40 في المائة من شركة غاز ونفط باكستان المحدودة (قو)، وهي واحدة من أكبر شركات التخزين والتوزيع والتسويق للوقود ومواد التشحيم والمتاجر المتنوعة في باكستان. وتمثل هذه الصفقة، التي تقدر قيمتها بنحو 1.5 مليار دولار، أول دخول لأرامكو إلى سوق التجزئة للوقود في باكستان، وتعزز استراتيجية الشركة الرامية إلى تنويع محفظة أعمالها وتوسيع نطاقها الجغرافي في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق على المستوى العالمي.

وقال الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو، محمد بن يحيى القحطاني، في بيان صحفي، إن هذه الصفقة هي الثانية من نوعها في قطاع التجزئة خلال عام 2023، بعد استحواذ أرامكو على أعمال المنتجات العالمية لشركة فالفولين الأمريكية في فبراير الماضي. وأضاف أن شركة قو تمتلك قدرات تخزينية مهمة، وأصولًا عالية الجودة، وفرص نمو مستقبلية، مما يعزز من طموحات أرامكو لإطلاق علامتها التجارية في باكستان، وتقديم منتجاتها المكررة وزيوتها التشحيمية للعملاء الباكستانيين.

وأشار القحطاني إلى أن الصفقة تتماشى مع رؤية أرامكو الواضحة لتنمية محفظة أعمالها المتكاملة في مجال التكرير والتسويق، ومواد التشحيم، والتجارة، والمواد الكيميائية في جميع أنحاء العالم، وتعكس التزام الشركة بالشراكة مع الحكومات والشركات في الأسواق التي تعمل فيها، والمساهمة في تحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة قو، محمد عبد الرحمن العبد الله، إن الشراكة مع أرامكو ستمنح شركته الفرصة للاستفادة من خبرة ومعرفة وتقنية أرامكو في مجال النفط والغاز، وستساعدها على تحسين جودة خدماتها ومنتجاتها، وتعزيز مكانتها في السوق الباكستاني، وتوسيع نشاطها في المنطقة.

وتخضع إتمام الصفقة للحصول على الموافقات التنظيمية والاشتراطات النهائية من السلطات المختصة في السعودية وباكستان، ومن المتوقع أن تتم خلال النصف الأول من عام 2024. وتأتي هذه الصفقة في ظل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وتطوير التعاون في مجالات الطاقة والاستثمار والتجارة.

الأكثر مشاهدة