مؤشرات البورصة

نزيف نقاط البورصة.. هل هو جني أرباح أم تغيير اتجاه نحو الهبوط؟

البورصة
البورصة

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية خلال الأسبوع الماضي، وتحديدًا بدءً من إغلاق تداولات الثلاثاء الموافق 5 ديسمبر 2023، جلسة منتصف الأسبوع، حيث هبط مؤشرها الرئيسي من مستوى 25.265 نقطة تقريبًا عند بداية تداولات الجلسة المُشار إليها، ليهبط إلى مستوى 24.686 نقطة، بختام تداولات الخميس الموافق 7 ديسمبر 2023، جلسة نهاية الأسبوع.

وبذلك وصل نزيف نقاط مؤشر، "EGX 30"، والذي يقيس أداء أنشط 30 شركة مدرجة في البورصة المصرية إلى 579 نقطة، على مدار ثلاث جلسات متتالية.

وأثارت تلك التراجعات الممتالية التساؤلات حول ما إذا كانت هي مجرد عمليات تصحيح د أرباح منطقية بعد الصعود القوي الذي شهدته السوق خلال العام الجاري، أم أنها بداية تغيير اتجاه السوق إلى موجة هبوط قد نشهدها الفترة المقبلة؟ خبراء السوق أجابوا في السطور التالية:

محمد فاروق: السوق استقبل سيولة ضخمة.. وأتوقع مواصلة الصعود بعد انتهاء موجة جني الأرباح

 

 

قال محمد فاروق، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة "جلوبال انفست لتداول الأوراق المالية"، إن ما يحدث من تراجعات في السوق خلال الجلسات القليلة الماضية ما هو إلا عمليات تصحيح وجني أرباح.

محمد فاروق 

مستوى الدعم الحالي
وحدد فاروق نقطة 24.200 كمستوى الدعم الحالي، لافتًا إلى أنه في حالة كسرها لأسفل قد يصل السوق إلى مستوى 23.800 نقطة.

سيولة ضخمة
وأوضح أن السوق استقبل سيولة ضخمة، خلال العام الجاري، متوقعًا ألا تخرج تلك السيولة من السوق، وأن تواصل البورصة وتيرة الصعود بعد الانتهاء من عمليات جني الأرباح.

أداة تحوط
وأضاف فاروق أن البورصة أصبحت أداه تحوط أكثر من كونها أداه استثمار، موضحًا أن المستثمر الذي لم يتمكن من شراء دولار أو عقار، اتجه للبورصة من أجل الحفاظ على القيمة الشرائية للنقود.

وسيلة أسرع للتسييل
وأردف: "أرى أن الدولار ليس أداة استثمار، وأن شراء وبيع العقار يحتاج إلى وقت وليس بالأمر السهل، والذهب وسيلة تحوط لا ينتج عنها عائد استثماري، أما البورصة فهي وسيلة أسهل وأسرع للتسييل، وأداة تحوط جيدة، لذا أتوقع أن تجتذب شريحة كبيرة من المستثمرين الفترة المقبلة".

تسعير الشركات
وأضاف رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة "جلوبال انفست لتداول الأوراق المالية"، أن مستثمر البورصة يضع أمواله في أصول ما زالت أسعارها رخيصة، مؤكدًا أن تسعير الشركات ما زال أقل من قيمتها الفعلية، وخاصةً مع تحقيق عدد ضخم من الشركات أرباح مرتفعة خلال العام الجاري.

بداية التعافي
وأشار فاروق إلى أن جني الأرباح قد يستمر لجلسات قلائل حتى منتصف أو نهاية الأسبوع المقبل، على أن يبدأ السوق في التعافي من جديد، ويستعد لموجة صعود جديدة.

سيد العويضي: السوق يمر بعمليات تصحيح.. ولكن استمرار الهبوط إلى هذه المستويات يُنذر ببدء موجة هبوط..

مجرد جني أرباح
ومن ناحيته يرى سيد عويضي، رئيس قسم التحليل الفني بشركة "تي ماتريكس للاستشارات المالية"، أن ما يجري من تراجعات بسوق المال - حتى الآن - هو مجرد جني أرباح.

سيد عويضي

أول خطر
وأوضح أن أول خطر يواجه المؤشر الرئيسي للسوق، "EGX 30"، هو كسر منطقة الدعم التي حددها عند مستوى 24.398 نقطة، لافتًا إلى أن كسرها لأسفل قد يعطي إشارة سلبية للسوق.

استمرار مسلسل الهبوط
وأردف: "نترقب موجة هبوط قد تحديث في أي وقت، وإذا امتد مسلسل الهبوط لفترة طويلة، فمن الممكن أن نقول أن موجة الهبوط بدأت بالفعل، ولكننا لا نستطيع الحكم بأنها موجة هبوط من خلال تراجع مدته ثلاث جلسات متواصلة فقط".

مستويات الدعم
وأشار عويضي إلى أن كسر مستوى الدعم الحالي 24.400 نقطة يعني التراجع إلى مستوى الدعم التالي 23.500 نقطة، وهو الدعم الأهم، بحسب المحلل الذي أكد أن المستوى الأخير يظل جني أرباح، لأن السوق صعد خلال 2023 صعودًا كبيرًا، موضحًا أن التراجع حتى مستويات 23.300 – 21.500 يُعد تصحيح طبيعي.

مشتري الأسهم عند المستويات المرتفعة
واستطرد: "جني الأرباح قد يستمر حتى مستوى 23.300 نقطة، لأن المسافة التي قطعها صعودًا كبيرة، ولكن الأمر يمثل هبوط فقط لمشتري الأسهم عند مستويات أعلى 24.000 – 25.000 نقطة، أما بشكل عام فالأمر لا زال لا يتعدى كونه مجرد تصحيح وجني أرباح".