سيارات 24

تويوتا تبيع حصصها في شركتين رئيسيتين لصناعة السيارات بقيمة 5.1 مليار دولار

صناعة السيارات
صناعة السيارات

فررت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات التخلص من جزء كبير من أسهمها في شريكتها الرئيسية دينسو، وكذلك في شركة Harmonic Drive Systems المتخصصة في تصنيع أنظمة تخفيض السرعة. وتعد هذه الصفقات أكبر عمليات بيع أسهم في صناعة السيارات العالمية منذ عام 2012.

وفقا لبيانات رويترز، ستبيع تويوتا وشركتان تابعتان لها ما يقرب من 260 مليون سهم في دينسو، وهي ثاني أكبر مورد لمكونات السيارات في العالم، بقيمة 589.1 مليار ين (4 مليارات دولار). وستنخفض حصة تويوتا في دينسو من 24% إلى 20%، في حين ستتخلص شركتا Toyota Industries وAisin من كامل ممتلكاتهما في الشركة.

وبعد بضعة أيام، أعلنت تويوتا أنها ستبيع أيضا كامل حصتها في شركة Harmonic Drive Systems، وهي شركة يابانية تنتج أنظمة تخفيض السرعة المستخدمة في الروبوتات والمعدات الصناعية. وستبيع تويوتا 4.4 مليون سهم في الشركة بقيمة 18.1 مليار ين (123 مليون دولار).

وقالت تويوتا إن هذه الخطوات تهدف إلى تحسين كفاءة رأس المال وتعزيز التعاون مع الشركات الأخرى في صناعة السيارات. وأضافت أنها ستستخدم الأموال المحررة من هذه الصفقات للاستثمار في مجالات جديدة مثل السيارات الذكية والمتصلة والكهربائية.

وعلق جيمس هونج، رئيس أبحاث التنقل في ماكواري، على هذه الصفقات قائلا: “نحن نعلم أن تويوتا تسعى إلى تحرير بعض رأس المال المحتجز ضمن ميزانيتها العمومية. المهم هو كيف ستستغل تويوتا هذا الرأس المال في المستقبل.”

وتأتي هذه الصفقات بعد أن باعت تويوتا حصتها في شركة الاتصالات KDDI Corp بقيمة 250 مليار ين (1.8 مليار دولار) في يوليو الماضي. وتقول تويوتا إنها تريد تحسين علاقتها مع شركات الاتصالات الأخرى لتطوير خدمات الاتصال بالإنترنت للسيارات.