بنوك 24

"المركزي": ودائع القطاع العائلي بالعملة الأجنبية تتجاوز 3 تريليون جنيه بالعام المالى 2022/2023

البنك المركزي
البنك المركزي

كشفت بيانات حديثة للبنك المركزي المصري أن ودائع القطاع العائلي بالعملة الأجنبية شهدت ارتفاعًا ملحوظًا خلال العام المالي 2022/2023، فوفقًا للبيانات الأخيرة، تجاوزت قيمة هذه الودائع حاجز 3 تريليون جنيه.
وبحسب بيانات المركزي فقد ارتفعت ودائع القطاع العائلى بالعملة الأجنبية بمعدل 59.1% لتسجل 3.066 تريليون جنيه بالعام المالى 2022/2023 مقابل 1.927 تريليون جنيه بالعام المالى 2021/2022.
كما تعكس ودائع القطاع العائلي بالعملة الأجنبية الثقة في الاستقرار الاقتصادي والنظام المالي، قد تكون هذه الودائع مصدر تمويل هام للمشاريع الاستثمارية والتجارية، وتسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة، كما تعد جزءًا من استراتيجية تنويع المحافظ المالية للأسر والأفراد، حيث يتم استخدام العملة الأجنبية كوسيلة للتحوط ضد التقلبات الاقتصادية والتضخم، وتوفر حماية للثروة والاستثمارات.
وجدير بالذكر أن البنوك خلال الفترة الأخيرة قامت بطرح العديد من المنتجات الادخارية بالعملات الأجنبية ذات الفائدة التنافسية تهدف هذه المنتجات إلى تلبية احتياجات العملاء الذين يرغبون في الاحتفاظ بثرواتهم بصورة آمنة وتحقيق عائد جيد على استثماراتهم.
تتضمن بعض هذه المنتجات الادخارية حسابات الادخار بالعملات الأجنبية حيث تقدم البنوك حسابات ادخار تسمح للعملاء بإيداع الأموال بالعملات الأجنبية مقابل فوائد تنافسية، فضلًا عن توفير البنوك شهادات ادخار بالعملات الأجنبية التي يمكن للعملاء شراؤها بمبلغ محدد ولفترة زمنية محددة، تحمل هذه الشهادات أسعار فائدة محددة تعود على العميل عند استحقاق الشهادة.