اقتصاد العالم

ليبيا تحتاج إلى 17 مليار دولار لتضاعف إنتاجها من النفط خلال 5 سنوات

ليبيا
ليبيا

تسعى ليبيا إلى زيادة إنتاجها من النفط إلى مليوني برميل يوميًا في غضون 3 إلى 5 سنوات، وفقًا لرئيس المؤسسة الوطنية للنفط، فرحات بن قدارة.

 وأكد أن المؤسسة تحتاج إلى ميزانية قدرها 17 مليار دولار لتنفيذ خطة تشمل مشاريع لتحقيق الاستقرار في الإنتاج، وصيانة خطوط الأنابيب والمعدات، ومشاريع لزيادة الإنتاج.

وقال بن قدارة إن المؤسسة لا تواجه عقبات تقنية أو أمنية أمام زيادة الإنتاج، ولكنها تعاني من نقص في التمويل. وأشار إلى أن خطوط الأنابيب التي تم تركيبها في الستينات قد انتهت صلاحيتها ويجب استبدالها، ما يمثل التحدي الأكبر الذي يواجههم.

وأضاف أن المؤسسة وعدت بالوصول إلى 1.3 مليون برميل يوميًا، وقد حققت هذا الهدف قبل نهاية العام. ولكنه أوضح أن البنية التحتية التي بنيت في الستينات لم تتم صيانتها أبدًا، وهو ما يهدد استمرارية الإنتاج.

ويعتمد اقتصاد ليبيا بشكل كبير على إنتاج النفط، الذي يمثل نحو 90 في المائة من اقتصاد البلاد كلها. ولكن الانقسام السياسي بين إدارتين تتنافسان على السلطة في الشرق والغرب، يعرقل إمكانية استثمار المزيد لرفع الإنتاج في ليبيا؛ خصوصًا بعد فشل إجراء انتخابات عامة لتوحيد الأطراف المتنافسة في 2022، رغم جهود الأمم المتحدة.