التمويل والبنوك

التجاري الدولي يحصد جائزة الريادة المالية في دعم المجتمعات الخضراء بالشرق الأوسط 2021

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي CIB

حصد البنك التجاري الدولي CIBجائزة الريادة المالية في دعم المجتمعات الخضراء بالشرق الأوسط لعام 2021، وذلك ضمن حفل جوائز مجلة جلوبال فاينانس للتمويل المستدام لعام 2021، والذي تم إعلانه افتراضيًا عبر الإنترنت.

وقالت المجلة إن فوز البنك التجاري الدولي بهذه الجائزة جاء تتويجًا لقيامه بإنشاء أفضل إطار للبيئة الخضراء، وإصدار أول سندات خضراء للشركات في مصر بقيمة 100 مليون دولار.

وكان البنك التجاري الدولي قد أعلن فى يونيو الماضي عن فتح باب الاكتتاب لأول إصدار سندات خضراء في السوق المصرية، وذلك بعد الحصول على الموافقات المبدئية من هيئة الرقابة المالية في 21 يونيو 2021.

وتبلغ قيمة الطرح الخاص 100 مليون دولار أمريكي في صورة سندات لأجل خمس سنوات ذات عائد ثابت وغير قابلة للاسترداد، على أن يتم استخدام العائدات في تمويل محفظة من القروض الخضراء التي يقدمها البنك التجاري الدولي لعملائه من المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى تمويل المصروفات الرأسمالية الخاصة بالمباني الخضراء التابعة للبنك وبنسبة تصل إلى 20% من إجمالي العائدات، وأكدت مؤسسة التمويل الدولية التزامها بالاكتتاب في كامل قيمة الإصدار.

وأوضح البنك أنه سيتم توجيه حصيلة عائدات هذه السندات إلى مجموعة متنوعة من مبادرات الحد من تغير المناخ، ويتضمن ذلك إنشاء المباني الخضراء، وترشيد الطاقة، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة، وإدارة المياه ومياه الصرف الصحي والنقل النظيف، ويعد إصدار هذا النوع من السندات بمثابة جزء لا يتجزأ من رسالة البنك التجاري الدولي لدعم العملاء الذين يتطلعون إلى اتخاذ خيارات استثمارية أكثر استدامة، كما سيساهم في ترسيخ الأثر الإيجابي على البيئة في نسيج سياسته الائتمانية واتخاذ القرار فيما يتعلق بقرارات الإقراض والاستثمار.

إضافة إلى ذلك، أطلق البنك إطار عمل السندات الخضراء، والذي يحدد معايير استخدام حصيلة الإصدار، وشروط الحصول على تمويل، ومعايير الاختيار للمشروعات التي سيتم تمويلها عبر القروض الممنوحة للعملاء، وإدارة حصيلة الإصدار بالإضافة إلى إعداد التقارير وتقييم الآثار الناتجة عن هذه التمويلات.

وراجعت شركة فيجيو إيريس التابعة لمؤسسة موديز العالمية هذا الإطار، والذي يتوافق مع مبادئ السندات الخضراء الخاصة بالرابطة الدولية لسوق رأس المال الصادرة عام 2018.

من جانبها، قالت جلوبال فاينانس، إن هذه الجوائز تعد تأكيدًا علي القيادة العالمية والإقليمية للبنوك في مجال التمويل المستدام وتمويل المبادرات المصممة للتخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ والمساعدة في بناء مستقبل أكثر استدامة للبشرية.