التمويل والبنوك

7.5 مليار ارتفاعا

صافي أرباح مجموعة HSBC تسجل 12.7 مليار دولار بأول 9 أشهر من 2021

بنك HSBC
بنك HSBC

قال نويل كوين، الرئيس التنفيذي لمجموعة HSBC، إن أداء البنك كان جيدًا في الربع الثالث من العام الحالي، مع نمو قوي في الأرباح مدعوم بإصدارات إضافية لمخصصات الائتمان،  إذ لا تزال استراتيجية البنك على المسار الصحيح، مع تسليم جيد في جميع المجالات، وانعكس هذا في نمو أعلى متسق أكثر، وخطوط قوية للإقراض عبر أعمال البنك، وتزايد أرصدة التجارة والرهن العقاري.

وأوضح البنك فى بيان له اليوم الإثنين، أن الأرباح بعد الضرائب ارتفعت بقيمة 2.2 مليار دولار لتصل إلى 4.2 مليار دولار، فيما سجلت الأرباح قبل الضرائب زيادة بقيمة 2.3 مليار دولار لتصل إلى 5.4 مليار دولار، وجاءت هذه الزيادة مدفوعة بالإفراج عن خسائر الائتمان المتوقعة ورسوم انخفاض قيمة الائتمان الأخرى.

وأشار البيان إلى أن جميع فروع البنك حققت أرباحًا في الربع الثالث من عام 21، ما يدل على استمرار تنوع الأرباح، إذ ساهمت آسيا بمبلغ 3.3 مليار دولار في أرباح المجموعة المعلنة قبل الضرائب، بينما سجلت أرباح HSBC في المملكة المتحدة زيادة قدرها 1 مليار دولار لتصل إلى 1.5 مليار دولار.

وارتفعت الإيرادات المعلنة بنسبة 1% لتصل إلى 12 مليار دولار أمريكي، بما في ذلك حركة تحويل العملات الأجنبية المواتية، وانخفضت الإيرادات المعدلة بنسبة 1% لتصل إلى 12.2 مليار دولار، وهو ما يعكس بشكل أساسي التأثيرات غير المواتية للسوق في صناعة التأمين على الحياة في الخدمات المصرفية الشخصية والثروة ("WPB") وانخفاض الإيرادات في خدمات الأسواق والأوراق المالية ("MSS").

كانت الخسائر الائتمانية المتوقعة التي تم الإبلاغ عنها صافية بقيمة 0.7 مليار دولار، مقارنة مع 0.8 مليار دولار من رسوم الخسائر الائتمانية المتوقعة في الربع الثالث من 2020، ما يعكس الاستقرار المستمر في الظروف الاقتصادية ومستويات أفضل من المتوقع للأداء الائتماني.

لم تتغير المصاريف التشغيلية المبلغ عنها والمعدلة على نطاق واسع، إذ تم تعويض الزيادات، بما في ذلك النمو في الاستثمار التكنولوجي، عبر تأثير مبادرة البنك لتوفير التكاليف.

وانخفضت أرصدة إقراض العملاء المبلغ عنها بمقدار 20 مليار دولار في الربع الثالث، بما في ذلك تحركات تحويل العملات الأجنبية المعاكسة، إذ انخفضت أرصدة إقراض العملاء بمقدار 6 مليارات دولار، ويرجع ذلك أساسًا إلى سداد 14 مليار دولار من الاقتراض قصير الأجل لتمويل الاستثمارات في الطروحات العامة الأولية في هونغ كونغ، والتي يقابلها جزئيًا النمو المستمر في أرصدة الرهن العقاري البالغة 7 مليارات دولار.

وفي الفترة من يناير حتى سبتمبر، ارتفعت الأرباح بعد الضرائب بقيمة 7.5 مليار دولار لتصل إلى 12.7 مليار دولار، كما ارتفعت الأرباح قبل الضرائب 8.9 مليار دولار لتصل إلى 16.2 مليار دولار، وبلغ العائد على متوسط ​​حقوق الملكية الملموسة (السنوي) 9.1%، بزيادة 5.6 نقطة مئوية عن أول 9 أشهر من 2020.

ويواصل البنك إحراز تقدم في جدول الأعمال البيئي والاجتماعي والحوكمة ('ESG')، بما في ذلك الالتزامات المناخية التي تم الإعلان عنها في أكتوبر 2020، والعمل مستمر للوفاء بالالتزامات الواردة في القرار الخاص بشأن تغير المناخ الذي تم إقراره في اجتماع الجمعية العمومية العادية في مايو 2021.

وأصبحت توقعات الإيرادات أكثر إيجابية، مع نمو الرسوم في العديد من أعمال المجموعة واستقرار صافي دخل الفائدة، والذي نتوقع أن نبدأ في الزيادة في الأرباع المقبلة من نمو الإقراض وقبل زيادات أسعار السياسة المتوقعة.