التمويل والبنوك

عمومية المشرق تناقش زيادة رأسمال البنك لأكثر من 2 مليار درهم 3 نوفمبر المقبل

بنك المشرق
بنك المشرق

قال بنك المشرق، فى إفصاح لسوق دبي المالي، إن الجمعية العمومية التى ستنعقد 9 نوفمبر القادم، ستناقش زيادة رأس المال إلى أكثر من 2 مليار درهم.

وأوضح البنك أن الجمعية ستناقش تعديل 3 مواد من النظام الأساسي هم المادة رقم 5، و31، و54.

وتنص المادة رقم 5 من النظام الأساسي قبل التعديل، على أن "حدد رأس المال المصدر بمبلغ "مليار وسبعمائة وخمسة وسبعين مليون وثلاثمائة وثمانية ألف درهم إماراتي" موزع على "مائة وسبعة وسبعين مليونا وخمسمائة وثلاثين ألفا وثمانمائة سهم" قيمة كل سهم عشرة دراهم إماراتية.

وتنص المادة رقم 5 بعد التعديل على أن "حدد رأس مال الشركة المصدر بمبلغ ملياري وستة ملايين وثمانية وتسعون ألفا وثلاثمائة درهم إماراتي 2،006،098،300، موزع على ملياري وستة ملايين وثمانية وتسعون ألفا وثلاثمائة سهم قيمة كل سهم واحد درهم واحد".

فيما تنص المادة رقم 31 قبل التعديل على أن "تتكون مكافأة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة من نسبة مئوية من الربح الصافي طبقًا لما هو منصوص عليه في المادة 54 من هذا النظام، وتم تعديلها لتكون تتكون مكافأة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة من مبلغ مقطوع من الربح الصافي طبقًا لما هو منصوص عليه في المادة (54 )من هذا النظام".

بينما تنص المادة رقم 54 على أن "يخصص بعد ما تقدم ما لا يزيد عن 10% من الباقي لمكافأة مجلس الإدارة"، وينص التعديل المقترح على أن "يدفع بعد ما تقدم مبلغ مقطوع يحدد من قبل الجمعية العمومية السنوية على أن لا يزيد عما يعادل 10% من باقي الأرباح السنوية كمكافأة مجلس الإدارة".

وسجل البنك صافي أرباح بقيمة 85 مليون درهم إماراتي خلال النصف الأول من هذا العام، وارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 1.4٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق ليبلغ 2.9 مليار درهم إماراتي نتيجة تحسّن صافي الدخل من الفوائد والرسوم والعمولات، كما تحسّن معدل الدخل من غير الفوائد إلى الدخل التشغيلي إلى 49.8٪ (47.1٪ في يونيو 2020)، فيما بلغت الأرباح التشغيلية 1.6 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 4.6% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020 نتيجة ارتفاع الدخل التشغيلي وانخفاض النفقات التشغيلية.

 

الأكثر مشاهدة