التمويل والبنوك

بنك QNB الأهلي يوظف 65% من ودائعه بالقروض بنهاية سبتمبر

توظيف القروض للودائع
توظيف القروض للودائع في QNB

واصل بنك QNB الأهلي المحافظة على المؤشرات المالية الإيجابية خلال التسعة أشهر الأولي من العام الحالي، إذ أكدت النتائج الايجابية للبنك كفاءة ومرونة السياسات والإجراءات التنفيذية.

وأظهرت نتائج الأعمال التي أصدرها البنك أمس الأحد، تمتع البنك بمعدل توظيف عالٍ للودائع، إذ بلغت نسبة إجمالي القروض إلى الودائع 65% بنهاية سبتمبر الماضي، مقارنة بمتوسط 50.5% للقطاع المصرفي (في يونيو 2021 طبقًا لآخر بيانات متاحة من البنك المركزي المصري) في ظل التركيز على نمو العمليات المصرفية الأساسية مع الحفاظ على معدلات سيولة عالية في العملات كافة، الأمر الذي يعكس حرص ودور البنك فى تمويل المشروعات الاقتصادية التي تلعب دورًا رئيسيًا في عمليات التنمية.

وبحسب القوائم المالية، سجل إجمالي قروض العملاء نموًا بنسبة 3% بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، إذ استحوذت التجزئة المصرفية على 19.85% من إجمالي محفظة القروض بعدما سجلت نموًا بلغ 9% بنهاية سبتمبر.

واستحوذت القروض الشخصية على 79.87% من محفظة التجزئة المصرفية، بينما استحوذت محفظة الحسابات الجارية المدينة على نسبة 9.33% من قروض التجزئة، ومثلت القروض العقارية نحو 7.27% من قروض التجزئة، فيما كان نصيب محفظة بطاقات الائتمان 3.49% من قروض التجزئة.

وعلى صعيد محفظة قروض الشركات، سجلت نموًا بنسبة 2%، لتستحوذ على نحو 80.14% من إجمالي محفظة القروض بقيمة بلغت 142.68 مليار جنيه.

وفي سياق متصل، شهدت محفظة ودائع العملاء نموًا بنسبة 18 بنهاية الربع الثالث، لتصل إلى 274.93 مليار جنيه بنهاية سبتمبر مقابل 233.33 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2020.

وعلى مستوى النتائج المالية، أظهرت نتائج الأعمال تحقيق البنك صافي أرباح  مجمعة 6،007 مليار جنيه مصري، محققًا نسبة نمو 6% مقارنة بنفس الفترة في 2020، بينما بلغت صافي أرباح البنك المستقلة  5،694  مليار جنيه مصري.

وبنهاية سبتمبر 2021، بلغت نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة والمتوسطة إجمالًا 24% متماشية مع الخطة الطموحة لتحقيق النسبة المستهدفة من قبل البنك المركزي وهي 25% -فيما يخص تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة– بعدما تخطى بالفعل أولى النسب المستهدفة فيما يخص نسبة التسهيلات الممنوحة للشركات الصغيرة، والتي بلغت 10.37%، ليواصل البنك تصدره لجهود البنوك العاملة في القطاع المصرفي في الوصول لهذا الهدف ودعم نمو الاقتصاد القومي.

الأكثر مشاهدة