سوق السيارات

150 مليون جنيه قيمة «الحافز الأخضر» فى مبادرة إحلال السيارات

د. طارق عوض
د. طارق عوض

قال د. طارق عوض، المتحدث باسم مبادرة إحلال السيارات فى وزارة المالية، إن الخزانة العامة تحملت ما يقرب من 150 مليون جنيه كـ«حافز أخضر» نظير مشاركة المركبات القديمة فى المبادرة الرئاسية لاستبدال السيارات خلال الشهور الستة الأولى، وفى نهاية سبتمبر الماضى.

والمعروف أن مبادرة إحلال السيارات القديمة دخلت حيز التنفيذ فى الفترة منذ إبريل الماضى للمركبات المتقادمة التى مر على إنتاجها 20 عامًا واستبدالها بأخرى جديدة تعمل بالوقود المزدوج (غاز طبيعى – بنزين).

وأشار «عوض» إلى أن فاتورة «الحافز الأخضر» سجلت خلال شهر سبتمبر الماضى 40 مليون جنيه بالتزامن مع بدء عمليات إحلال الميكروباصات القديمة، وفتح باب التسجيل على الموقع الرسمى للمبادرة، علاوة على السماح لسيارات المنطقة الحرة فى بورسعيد بالمشاركة.

وأوضح أن الشركات المشاركة فى مبادرة الإحلال تمكنت من تسليم 6200 سيارة ما بين ملاكى وتاكسى وميكروباص خلال الشهور الستة الأولى من إطلاق المبادرة، مبينًا أنه خلال شهر سبتمبر فقط تم تسليم ما يقرب من 1250 سيارة ملاكى وتاكسى، و200 ميكروباص.

وتربعت شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وكلاء «بى واى دى» و«لادا» على قمة الشركات الأعلى تسليمات خلال فترة الشهور الستة الأولى من انطلاق مبادرة الإحلال، بإجمالى 2210 سيارات ملاكى وتاكسى، بحصة سوقية تصل إلى %37.4 وتبعتها شركة «نيسان إيجيبت» بتسليمها 1860 وحدة، بحصة سوقية %31.5.

وحصلت شركة المنصور للسيارات، وكيل سيارات «شيفروليه» فى مصر، على المركز الثالث فى القائمة بعد أن تمكنت خلال الفترة من أبريل وحتى نهاية سبتمبر الماضى من تسليم 1430 وحدة، بحصة تمثل %24.2 من إجمالى تسليمات الملاكى والتاكسى خلال تلك الفترة، فيما جاءت شركة غبور، وكيل هيونداى فى مصر، فى المركز الرابع والأخير بعد أن اكتفت بتسليم 400 سيارة طوال تلك الفترة، بحصة تصل إلى %6.9.

وكشف «عوض» عن تمكن الشركات المشاركة فى مبادرة إحلال الميكروباص من تسليم 300 وحدة خلال سبتمبر الماضى، تماشيًا مع مستهدفات «المالية» فى هذا الصدد، بواقع 180 ميكروباص تابع للعلامة الصينية «كينج لونج» و120 وحدة للعلامة «زيمكس».

وأشار إلى أن عدد الطلبات المسجلة على موقع المبادرة لإحلال الميكروباص بلغت بنهاية الشهر الماضى 800 ميكروباص، فيما ارتفعت للسيارات الملاكى والتاكسى إلى 33 ألفا.

وارتفعت أعداد السيارات القديمة بساحات تخريد محافظات المرحلة الأولى بنهاية سبتمبر الماضى إلى 7900 سيارة، بواقع 7420 ملاكى، و125 تاكسى، و355 ميكروباص.

وأوضح «عوض» أن شركة الرضوان الصناعية بدأت خلال الفترة القليلة الماضية استلام الوحدات القديمة من ساحات التخريد بعد أن تمكنت من الفوز بمزايدة تكهين سيارات الإحلال المتقادمة، والتى أعلنتها وزارة المالية بعد منافسة قوية مع 6 شركات محلية، تم استبعاد 3 منها لعدم وجود مصانع لها فى مصر.

وفازت «الرضوان» بالمزايدة بعد أن تقدمت بعرض مالى بقيمة 2350 جنيهًا للسيارة الملاكى أو التاكسى القديم، فيما بلغ سعر الميكروباص 4700 جنيه.

الأكثر مشاهدة