التمويل والبنوك

البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد يعلن بدء تشغيل نظام الدفع والتسوية بالقارة

بنك التصدير والاستيراد
بنك التصدير والاستيراد الإفريقي

أعلن بنك التصدير والاستيراد الإفريقي (Afreximbank)، وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، عن بدء التشغيلي لنظام الدفع والتسوية لعموم إفريقيا (PAPSS)، وهو بنية تحتية ثورية للسوق المالي لتمكينها من الوصول الفوري للمدفوعات عبر الحدود بالعملات المحلية بين الأسواق الأفريقية، عن طريق تبسيط المدفوعات عبر الحدود وتقليل الاعتماد على العملات الصعبة لهذه المعاملات.

وسيعمل نظام PAPSS كمنصة على مستوى القارة لمعالجة وتسوية التجارة بين البلدان الإفريقية والمدفوعات التجارية، والاستفادة من نظام تسوية صافي متعدد الأطراف، ومن المتوقع أن يؤدي تنفيذه الكامل إلى توفير أكثر من 5 مليارات دولار أمريكي من تكاليف معاملات الدفع للقارة كل عام.

ويأتي تشغيل نظام PAPSS بعد مرحلة تجريبية ناجحة في بلدان المنطقة النقدية لغرب إفريقيا (WAMZ)، مع إجراء معاملات مباشرة في لحظة، إذ تعاون معهد غرب إفريقيا النقدي (WAMI) مع Afreximbank في إطلاق النظام في WAMZ.

ويوفر Afreximbank ضمانات تسوية على نظام الدفع وتسهيلات السحب على المكشوف لجميع وكلاء التسوية، كما تشير التقديرات إلى أنه سيتم توفير 3 مليارات دولار أمريكي أخرى لدعم تنفيذ الأنظمة على مستوى القارة.

وقال البروفيسور بنديكت أوراما، رئيس Afreximbank ورئيس مجلس إدارة PAPSS:"مع تنفيذ PAPSS، يمكن لإفريقيا أن تتوقع البدء في جني ثمار اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، يفخر Afreximbank بالمساهمة في تحقيق الحلم الذي امتد لعدة عقود والذي بدا غير قابل للتحقيق قبل بضع سنوات فقط".

وأضاف أن نظام PAPSS ليس في وضع يمكنه من استبدال أنظمة الدفع الإقليمية والوطنية الحالية ولكن للتعاون والعمل معها في تكامل أفضل للاقتصادات الأفريقية لصالح الجميع، نشكر الاتحاد الأفريقي وأمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية ومعهد النقد لغرب إفريقيا والبنوك المركزية الإفريقية على النتائج الرائعة.