عالم الإتصالات

فيديو| إطلاق الإصدار السابع من خريطة الجهات الداعمة الإيكوسيستم بمصر

خريطة الجهات الداعمة
خريطة الجهات الداعمة الإيكوسيستم بمصر

 

أطلق الدكتور نبيل شلبي؛ الخبير الدولي بريادة الأعمال، ورئيس دار المستثمر العربي، الإصدار السابع من خريطة النظام الداعم الإيكوسيستم لريادة الأعمال في مصر، بالرابط eeei.arenho.com

وقال الدكتور نبيل شلبي، إن الخريطة تعرض الجهات الداعمة في صفحة واحدة من خلال خمس دعائم رئيسة: رعاية الموهوبين والمنشآت الناشئة، التمويل، الخدمات غير التمويلية، مرحلة النمو، التشبيك.

وأشار إلى أن قد قنوات الدعم تضمنت ما يلي:

الأولى: رعاية الموهوبين والمنشآت الناشئة: وتتضمن 59 قناة دعم، وتعرض الجهات التي تعلم ريادة الأعمال وتنمي القدرات الإبداعية للشباب، وتُغير الفكر والثقافة من التشبث بالوظيفة للاتجاه نحو العمل الحر.

الثانية: التمويل، وتتضمن 40 قناة تمويلية، من خلال ثمان آليات مختلفة، منها التمويل ما قبل الأَوَّلي، وبذرة التمويل، والتمويل الملائكي، ورأس المال الجريء، والأسهم الخاصة، ومنصات التمويل الجماعي والمنح التي لا تُرد، وشركات ضمان مخاطر القروض.

الثالثة: الخدمات غير التمويلية، وتتضمن 168 قناة دعم معلوماتية وقانونية ومحاسبية وتسويقية وتوظيفية ودعم تقني ومشروعات تجارة إلكترونية وأونلاين، وقائمة المُسرعات والحاضنات وجهات دعم مشروعات المرأة وأصحاب الهمم والقدرات الخاصة، إضافة إلى المنظمات غير الحكومية وجهات المجتمع المدني العاملة في هذا المجال والجهات التي توفر التدريب والإرشاد والوزارات والجهات التي ترسم سياسات هذا القطاع.

الرابعة: مرحلة النمو، التي تتضمن 18 جهة، تساعد المنشآت في البحث والتطوير وحماية الملكية الفكرية وتسجيل براءات الاختراع ونقل التكنولوجيا والمعرفة، إضافة إلى حدائق العلوم والتكنولوجيا والقرى الذكية.  

الخامسة: التشبيك، وتتضمن 66 قناة دعم للمنصات المفيدة لرواد الأعمال، والجهات التي تعقد المؤتمرات والمناسبات وتنظم المسابقات، أو التي تستضيف رواد الأعمال وتوفر لهم مساحات عمل مشتركة، حتى المقالات والمجلات والبرامج الفضائية المفيدة بهذا المضمار.

وكان الإصدار الأول- الذي صدر في نوفمبر 2017، وعرضه الدكتور شلبي لأول مرة في قمة مصر لريادة الأعمال بالغردقة- يتضمن 100 قناة دعم فقط، مقابل 351 قناة دعم في الإصدار السابع الأخير الذي أُطلق اليوم، ويغطي كافة المعلومات المطلوبة لرواد الأعمال والمنشآت الناشئة والصغيرة والمتوسطة في صفحة واحدة، لتمكينهم من تنفيذ وتطوير مشاريعهم.

وأوضح الدكتور شلبي- أحد أبرز الكتاب بمجلة وموقع رواد الأعمال- أن الخريطة تُحدَّث سنويًا؛ إذ أضيف 67 قناة دعم جديدة وحذفت 29 أخرى، وعُدِّلت بيانات 37 قناة دعم من الإصدار السابق، لافتًا إلى أن الخريطة تفاعلية؛ إذ يرتبط “كليك” كل لوجو بالجهة التي يمثلها ليتعرف رائد الأعمال على كل جهة باشتراطاتها وإجراءاتها ووسائل التواصل معها.

وأضاف أن الخريطة ليست مفيدة فقط لرواد الأعمال والشركات الناشئة والصغيرة، بل تهم صناع القرار وواضعي السياسات والبرامج والجهات المانحة لتتعرف على مناطق التشبع بالخدمات والأخرى التي بحاجة للمزيد وذلك بنظرة سريعة للخريطة.

وجدير بالذكر، أن المجلس الدولي للمشروعات الصغيرة- الذي تأسس عام 1955 بالولايات المتحدة الأمريكية- قد منح الدكتور نبيل شلبي الجائزة العالمية “الفكرة الأكثر إبداعًا” بسبب هذه الخريطة، وطلب من أعضائه في أكثر من 90 دولة عمل خريطة مماثلة لكل منها، كما في النموذج المصري.

رابط فيديو لشرح محتويات الخريطة وكيفية الاستفادة منها

 

 

الأكثر مشاهدة