عالم الإتصالات

كيفية تحريربلاغا لمباحث الإنترنت.. العناوين والأرقام وطرق الإبلاغ

تصيد الكترونى
تصيد الكترونى

 

انتشرت الفترة الماضية الجرائم الإلكترونية بشكل كبير يتساءل البعض عن كيفية الإبلاغ عن هذه الجرائم، لاسيما جرائم الابتزاز والنصب التى تقع عليهم عبر الانترنت.

الجريمة الإلكترونية هي حديثة نسبيا، ومتسارعة بشكل كبير، بسبب الانتشار الهائل في استخدام الانترنت، والتكنولوجيا الرقمية، وهو ما دفع وزارة الداخلية إلى توسيع نشاط وعمل مباحث الإنترنت بعناوين وأرقام وطرق التواصل بشكل كبير؛ لاستيعاب الزيادة الكبيرة في انتشار وذيوع الجريمة.

هناك عدة طرق للتواصل مع مباحث الإنترنت والإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، ويمكن لصاحب البلاغ التواصل مع مباحث الإنترنت بالعباسية، حيث يقع مقر وحدة تلقي بلاغات المنطقة المركزية بميدان العباسية بمعهد التنمية البشرية، أو عن طريق الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات، ش طه حسين – التجمع الأول.

وفي حالة كنت في محافظة أخرى غير القاهرة، فيمكن تقديم البلاغات بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، من خلال الحضور بشكل شخصي إلى المقر لتحرير المحضر والمتابعة مع الضباط المسؤولين للقضية التي تريد التقدم بها، أو يمكن التواصل معهم هاتفيا من خلال الأرقام التالية والخاصة بإدارة مكافحة جرائم المعلومات:0224065052 -02240650.

 كما يمكن إبلاغ مباحث الإنترنت عن طريق الاتصال بالخط الساخن المختص بإدارة مكافحة جرائم الإنترنت على رقم 108، وهو خط مخصص للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، وجرائم الإنترنت، ويعمل على مدار 24 ساعة.

ومؤخرا أعلنت وزارة الداخلية، بدء العمل وتلقي بلاغات المواطنين بالمقار الجديدة بأقسام تكنولوجيا المعلومات بكافة مديريات الأمن على مستوى الجمهورية، التي اضطلعت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقطاع نظم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتجهيزها بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية بالوزارة؛ لتلقى بلاغات المواطنين عن جرائم تقنية المعلومات وفحصها فنيًا بأقسام تكنولوجيا المعلومات بكافة مديريات الأمن، من خلال المقار التي تم تجهيزها بأجهزة الحاسبات الآلية وملحقاتها وربطها بمنظومة تلقي البلاغات بالإدارة، فضلًا عن تزويدها بكافة المساعدات اللازمة؛ لإجراء الفحص الفني لتلك البلاغات تنسيقًا وإدارة مكافحة جرائم تقنية المعلومات بالإدارة.

 

الأكثر مشاهدة