عالم الإتصالات

أحمد مكي: التحول الرقمي أصبح ضرورة لتطوير البنية التحتية.. وبنية باتت منصة لتصدير تلك الخدمات للسوق الأفريقي والعالمي

قال المهندس أحمد مكي، رئيس مجلس إدارة شركة بنية كابيتال في كلمته خلال مؤتمر "  التحول الرقمي بين إنجازات الحكومة ومتطلبات المواطن " أن التحول الرقمي لم يعد محل تساؤل إن كان سيتم الاعتماد عليه من عدمه، لكن الوقت والكيفية هي التساؤلات الذي يشغل العالم خلال الوقت الحالي، مشيرا إلى أن مصر جاوبت على تساؤل التوقيت منذ أكثر من ثلاثة أعوام باستراتيجية متكاملة للتحول الرقمي.

وأشارمكى الى  أن الشركات حاليا بالتعاون مع الحكومة تجيب عن تساؤل كيف سيتم تنفيذ التحول الرقمي، مؤكدا على أن استراتيجية التحول الرقمي تعطى فرصة للشركات لتطوير البنية التحتية التي تعد أهم محاور تنفيذ التحول الرقمي.

أضاف أن شركة " بنية " شاركت خلال السنوات الأربعة الماضية  في تنفيذ مشاريع مؤثرة على المستوى القومي، لم تكن موجودة بهذه القوة وهذا الزخم من قبل، لتمثل مصر قاعدة لتصديرتلك الخدمات التى تساهم فى التحول الرقمي على المستوى الأفريقي والعالمي. لإثبات أن مصر قادرة على التحول الرقمي وتقدم نماذج عالمية خارج مصر.

وأكد رئيس مجلس ادارة شركة " بنية " على أن مصر خلال الفترات الماضية كان لها دورا هائلا في تطوير البنية التحتية بالاعتماد على المقاولين العرب في القارة الأفريقية، غير أن العصر الحالي هو عصر البنية التحتية التكنولوجية.

أشار إلى أن العالم ينظر الى افريقيا  باعتبارها قارة الفرص وانطلاقا من ذلك يجب  القيام بدورنا في دعم الاسواق الافريقية، مشيرا الى أن شركته بدأت ذلك بالتعاون مع دولة الكونغو لمد البنية التحتية من كابلات الفايبر بالتعاون مع شركة الاتصالات الكونغولية باستثمارات حوالي ٥٠٠ مليون دولار، حيث تم إنشاء شركة مشتركة بين  شركتى  " بنية "  والاتصالات الكونغولية لمد الألياف الضوئية على المستوى القومي بالدولة الكونغولية.

وأشار إلى أن " بنية " انضمت مؤخرا لمنظمة إفريقيا الذكية التي تضم ٣٣ دولة وعدد قليل من الشركات التكنولوجية لتصبح واحدة من الشركات القلائل بالمنظمة.

شدد مكى على ضرورة توطين صناعة الألياف الضوئية التي تعد حجر الزاوية في البنية التحتية المعلوماتية ووهو ما قامت به  شركة " بنية "   من خلال إنشاء مصنع الألياف الضوئية في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، موضحا أن المصنع تلقى طلبات تغطى ٦٠% من حجم الإنتاج المتوقع للمصنع.

واشار  مكى  إلى توقيع  " بنية "  اتفاقا مع منظمة IEEE  لدعم رواد الأعمال في مجالات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في القارة الأفريقية.

 

الأكثر مشاهدة