التمويل والبنوك

الأوروبي لإعادة الإعمار يقدم 25 مليون دولار لتمويل أول ميناء جاف بمصر لتعزيز المدن الخضراء

ميناء 6 أكتوبر الجاف
ميناء 6 أكتوبر الجاف

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) عن تقديم قرض بقيمة 25 مليون يورو لشركة أكتوبر دراي بورت، لدعم بناء أول ميناء بري جاف في مصر، في مدينة السادس من أكتوبر بغرب القاهرة.

وقال البنك إن تطوير وإنشاء ميناء 6 أكتوبر الجاف يعد أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) في القطاع والأول في إطار برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر.

وسيعمل أول ميناء جاف داخلي في مصر كبوابة ممتدة إلى الموانئ البحرية العميقة الواقعة في المناطق الشمالية والشرقية من البلاد، ما يدعم البنية التحتية للموانئ الحالية وسوق الخدمات اللوجستية.

كما سيساعد ميناء 6 أكتوبر الجاف في جعل الخدمات اللوجستية أكثر كفاءة، إذ سيصبح الوجهة النهائية للبضائع وسيوفر إجراءات تفتيش وتخليص جمركي فعالة، وسيؤدي ذلك إلى تقليل الازدحام في الموانئ البحرية وتحقيق وفورات الحجم عبر خدمات السكك الحديدية متعددة الوسائط في الموانئ البحرية، كما ستعمل على تحسين الموثوقية الشاملة والفعالية من حيث التكلفة للعمليات اللوجستية للعملاء المستقبليين للميناء الجاف.

وأضاف البيان أنه بمجرد تشغيله، سيساهم ميناء 6 أكتوبر الجاف في الحد من ازدحام الطرق والحوادث وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون عن طريق نقل بعض حركة مرور الحاويات من الطريق إلى السكك الحديدية.

وقالت نانديتا برشاد، العضو المنتدب للبنية التحتية المستدامة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: "يعد مشروع الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الميناء الجاف في 6 أكتوبر علامة فارقة لكل من مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وهو ما يمثل أول شراكة بين القطاعين العام والخاص في الموانئ الجافة الداخلية في البلاد، وأدى إلى بدء مدينة السادس من أكتوبر في مشروع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، ويعد برنامج المدن الخضراء مثال ساطع على كيف يمكننا في الوقت نفسه زيادة قدرة البنية التحتية للموانئ والخدمات اللوجستية الحالية مع دفع الأجندة الخضراء إلى الأمام".

وقال أحمد السويدي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة السويدي إلكتريك: "نحن سعداء للغاية بالتوقيع الناجح لهذا المشروع الرائد، وهو معلم جديد في علاقتنا طويلة الأمد مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سيكون المشروع أول شراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال الموانئ الجافة في هذا القطاع، وهو نتيجة المشاركة المثمرة بيننا وبين الحكومة المصرية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية".

وعبر برنامج المدن الخضراء للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سيتم تقديم مساعدة فنية تصل قيمتها إلى 350 ألف يورو إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر لتحديد الأولويات ومعالجة التحديات البيئية وزيادة الشمول بين الجنسين، عبر تطوير خطة عمل المدينة الخضراء.

وتعد مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ بدء عمليات البنك هناك في عام 2012، استثمر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من 7.7 مليار يورو في 132 مشروعًا في البلاد.

 

الأكثر مشاهدة