التمويل والبنوك

الأوروبي لإعادة الإعمار يقرض الكويت الوطني - مصر 25 مليون دولار لتمويل مشروعات الطاقة الخضراء

مشروعات الطاقة النظيفة
مشروعات الطاقة النظيفة

يعمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) على تعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في مصر عن طريق قرض قيمته 25 مليون دولار أمريكي إلى بنك الكويت الوطني – مصر، إذ يشارك صندوق المناخ الأخضر (GCF) في التمويل بنسبة 15% من إجمالي مبلغ القرض.

وقال البنك في بيان صادر عنه، إن الاتحاد الأوروبي (EU) سيدعم تمويل بنك الكويت الوطني بما يصل إلى 2.650 مليون يورو، لدفع الحوافز للمشاريع التي يتم تنفيذها والتحقق منها بنجاح، كما سيقدم الاتحاد الأوروبي أيضًا حزمة مساعدة فنية شاملة تصل إلى 6.2 مليون يورو لجميع المؤسسات المالية المشاركة وعملائها، إضافة إلى حوار السياسات.

وأشار البيان إلي أنه سيتم إقراض الأموال للشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة (SMEs) والأسر لتمويل الاستثمارات للتخفيف من آثار تغير المناخ، إذ إنه من المتوقع أن يؤدي تطبيق التقنيات الجديدة إلى تعزيز الانتقال إلى اقتصاد مستدام بيئيًا ومنخفض الكربون ومقاومًا للمناخ في مصر.

وأضاف أن شراكة الصندوق الأخضر للمناخ والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من أجل التحول شهدت قيام الصندوق الأخضر للمناخ بدعم ستة برامج للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 830 مليون دولار أمريكي، ما أدى إلى تحفيز أكثر من 3.6 مليار دولار أمريكي من إجمالي قيمة المشروع، إذ يعد الصندوق الأخضر للمناخ هو أكبر صندوق للمناخ في العالم لدعم جهود البلدان النامية للاستجابة لتحديات تغير المناخ.

وتابع البيان أنه سيتم تمديد هذا القرض في إطار تسهيل تمويل الاقتصاد الأخضر (GEFF) التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والذي يوفر التمويل والمشورة لشركات القطاع الخاص لدعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر في مصر عن طريق صندوق تمويل بقيمة 150 مليون يورو لاستثمارات كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة.

ويعد بنك الكويت الوطني شركة مساهمة مصرية وإحدى شركات مجموعة بنك الكويت الوطني، وكان شريكًا للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ عام 2015، عندما وافق على قرض للشركات الصغيرة والمتوسطة وتسهيلات تمويل التجارة، تبعه في عام 2016 قرض كفاءة الطاقة في إطار مرفق البيئة العالمية لمصر.

 

الأكثر مشاهدة