التمويل والبنوك

تعرف على البنوك التي بدأت تلقي طلبات العملاء ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة

مبادرة التمويل العقاري
مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%

أعلنت بنوك القاهرة، والمصرف المتحد، وsaib، وتنمية الصادرات، وفيصل الإسلامي، والعقاري المصري، عن تلقي طلبات العملاء الراغبين في الحصول على وحدات سكنية ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%.

وقال محمد ثروت رئيس قطاع التجزئة المصرفية ببنك القاهرة  على مدار الأيام الماضية استقبل البنك عددًا كبيرًا من العملاء الراغبين في الحصول على وحدات سكنية ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بسعر فائدة 3%، موضحًا أنه حتى الآن تم استقبال طلبات فردية من العملاء وليس عن طريق صندوق التمويل العقاري الخاص بمحدودي الدخل.

من جانبه، قال وليد ناجي نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري، إن البنك بدأ في تلقي طلبات العملاء الراغبين في الحصول على وحدات سكنية ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بسعر فائدة 3%.

ومن جهته، قال أيمن محمد رئيس قطاع التمويل العقاري في المصرف المتحد، إن فروع البنك تلقت العديد من العملاء الذين يرغبون في الاستفادة من مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري بسعر عائد 3% ولفترة سداد تصل إلى 30 عامًا.

وأضاف أن الفروع المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية استقبلت عددًا كبيرًا من العملاء للاستفسار عن كيفية الاستفادة من المبادرة، وللتعرف على الشروط الواجب توافرها في العملاء، وماهية المستندات والأوراق المطلوبة.

كما بدأ بنك saib في تلقي الطلبات للعملاء متوسطي الدخل ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بسعر فائدة 3%.

وفي نفس السياق، أعلن البنك المصري لتنمية الصادرات عن أنه يدرس حاليًا قيم تمويلية بما يقرب من 40 مليون جنيه مصري لعدد كبير من العملاء الذين تقدموا بأوراق ومستندات الوحدات للحصول على قروض التمويل العقاري وفقًا للمبادرة، كما يستهدف البنك الوصول بمحفظة التمويل العقاري وفقًا لهذه المبادرة إلى نحو 100 مليون جنيه مصري بنهاية عام 2021.

كما أعلن بنك فيصل الإسلامي المصري، عبر موقعه الإلكتروني، عن مشاركته فى مبادرة البنك المركزى المصرى للتمويل العقارى بأسعار عائد مخفضة. 

وقال البنك إن هذه المشاركة تأتي في إطار دوره فى تقديم الخدمات المتميزة للعملاء ووفقًا لتعليمات رئيس الجمهورية والتي ينتج عنها توفير سكن ملائم لفئتي (محدودى ومتوسطى الدخل)، موضحًا أنه سيشارك فى المبادرتين الخاصتين بالتمويل العقارى بأسعار عائد مخفضة (8% متناقص تدريجي) بحد أقصى لمدة 20 سنة، (3% متناقص تدريجي) بحد أقصى لمدة 30 سنة (أو سن المعاش أيهما أقرب).

وتضم قائمة البنوك المشاركة فى مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%: البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والتعمير والإسكان، وبنك القاهرة، والتجاري الدولي، والتنمية الصناعية، والعربي الإفريقي، والمصرف المتحد، وQNB الأهلي، وبنك بلوم، وبنك saib، والعقاري المصري، والاستثمار العربي، والمصري الخليجي، وفيصل الإسلامي، وبنك المشرق، وأبوظبي التجاري، والكويت الوطني، وتنمية الصادرات، والزراعي المصري، وكريدي أجريكول، وقناة السويس.

مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%

وأطلق البنك المركزي المصري مبادرة للتمويل العقاري بتيسيرات تتضمن تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه عبر البنوك أو شركات التمويل العقاري لتمويل شراء الوحدات السكنية لمحدودي ومتوسطي الدخل بسعر عائد متناقص 3% لمدة تصل إلى 30 عامًا.

تفاصيل وشروط مبادرة التمويل العقاري الجديدة 

  • فترة السداد: تصل إلى 30 سنة.
  • معدل الفائدة: 3% متناقصة سنويًا.
  • أن يكون المستفيد مصري الجنسية.
  • أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمي.
  • أن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن.
  • إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عامًا بنهاية مدة التمويل.

شروط الحصول على قرض التمويل العقاري بفائدة 3% بالنسبة لفئة محدودي الدخل

  • الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حاليًا 4500 جنيه للفرد الأعزب و6000 جنيه للأسرة. 
  • تمويل يصل إلى 90% من إجمالي قيمة الوحدة.
  • تبلغ قيمة الوحدة 350 ألف جنيه كحد أقصى. 
  • يتم دفع 10% دفعة مقدمة.

شروط الحصول على قرض التمويل العقاري بفائدة 3% بالنسبة لفئة متوسطي الدخل

  • الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10000 جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة. 
  • يتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى.
  • أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.
  • تمويل يصل إلى 85% من قيمة الوحدة.

 

الأكثر مشاهدة