التمويل والبنوك

التجارى الدولى يدير سندات توريق بقيمة 1.1 مليار جنيه لصالح تمويل القابضة 

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي CIB

تعتزم شركة تمويل القابضة طرح سندات توريق بإجمالى 1.1 مليار جنيه من خلال شركاتها التابعة، ويتولى ادارة الطرح البنك التجاري الدولي- مصر (COMI) بمشاركة بنوك اخرى.

وقالت مصادر ان الطرح المتوقع سيكون من خلال إصدارين، الأول لصالح شركة تمويل للتمويل العقارى بقيمة 550 مليون جنيه والذى يعد اول اصدار سندات توريق لشركة تعمل فى نشاط التمويل العقارى والاخر لشركة تمويل للتأجير التمويلى بقيمة 550 مليون جنيه، والشركتان مملوكتان لشركة تمويل القابضة.

وتضم مجموعة شركات تمويل أربع شركات تعمل فى مجال التمويل العقارى والتخصيم والتأجير التمويلى والتحصيل والوساطة التأمينية، وهى تمويل للتمويل العقارى، وتمويل للتأجير التمويلى وتحصيل لخدمات التحصيل والاتصالات، وأوفر سيز للوساطة التأمينية.

يذكر أن تحالف شركات ابتكار للتمويل وTCV للاستثمار المباشر وأكواير للاستثمار، كان قد استحوذ على حصة أوراسكوم للتنمية مصر فى مجموعة شركات تمويل البالغة %87 بقيمة إجمالية للشركة 360 مليون جنيه خلال 2019.

قال محمد الكحكى العضو المنتدب لشركة تمويل للتمويل العقارى، فى تصريحات سابقة إن الشركة تخطط الحصول على قروض بقيمة تتراوح بين 700 إلى 800 مليون جنيه خلال العام الجارى بالتعاون مع 5 إلى 7 بنوك، مشيرا إلى ان الشركة قامت بضخ التمويلات المستهدفة بأكثر 550 مليون جنيه خلال العام الماضى رغم جائحة فيروس كورونا.

وقال تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية ان استخدام آلية التوريق من قبل الشركات كأحد مصادر التمويل من خلال سوق رأس المال خلال عام 2020 كان الأعلى فى تاريخ سوق المال المصرى حيث بلغت إصدارات سندات التوريق ما يزيد على 24 مليار جنيه.

ويقصد بالتوريق إحالة أقساط حقوق مالية آجلة إلى شركات التوريق لتصدر مقابلها سندات وطرحها فى سوق الأوراق المالية بهدف الحصول على قيمتها فور اصدارها، مما يتيح للشركات المصدرة توفير سيولة تمكنها من التوسع فى تقديم مزيد من التمويل دون انتظار مواعيد سداد الأقساط.

وحقق البنك صافي ربح قدره 2.87 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2021، بزيادة 20% على أساس سنوي من 2.4 مليار جنيه في نفس الفترة قبل عام، وفق القوائم المالية المجمعة للبنك، كما تراجعت إيرادات الفترة بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 6.27 مليار جنيه.

وعوض البنك تراجع الدخل من الفوائد بنسبة 8% خلال الفترة إثر استحقاق آجال "السندات ذات العائد المرتفع بشكل استثنائي"، بزيادة قدرها ثلاثة أضعاف في الدخل من غير الفوائد إلى 590 مليون جنيه. وتعليقا على نتائج الأعمال، قال البنك إن الارتفاع القوي في الأرباح يعود إلى "النمو الإيجابي في الميزانية العمومية، لا سيما على صعيد العملة المحلية، والذي يتماشى مع التركيز الاستراتيجي [للبنك التجاري الدولي] على زيادة التمويلات بتكاليف مضبوطة باعتبارها الداعم الرئيسي للأرباح.

يعد التجاري الدولي من أكبر بنوك القطاع الخاص المصري، يعمل على تقديم مجموعة واسعة ومتميزة من المنتجات والخدمات البنكية لعملائه من الأفراد وأصحاب الثروات والمؤسسات والشركات بمختلف أنواعها، يدبر البنك التجارى الدولى حلول مناسبة ونزيهة لكافة الاحتياجات المالية لعملائه وبرؤية خبيرة في سوق المال والاستثمار.

 

 

الأكثر مشاهدة