عالم الإتصالات

تراجع إيرادات “هواوي” بنسبة 30 % لتسجل 49.6 مليار دولار في النصف الأول من 2021

هواوى
هواوى

كشفت “هواوي” عن نتائج أعمالها للنصف الأول من العام الجاري، محققة إيرادات 49.62 مليار دولار، ووصل هامش الربح الصافي إلى 9.8%.

وبحسب مجموعات الأعمال التي تعمل “هواوي” وفقها، حققت مجموعة أعمال «هواوي كارير» لشبكات الاتصالات إيرادات بلغت 21.2 مليار دولار، وبلغت إيرادات مجموعة أعمال «هواوي إنتربرايز» لقطاع المشاريع والمؤسسات 6.64 مليارات دولار، كما نجحت مجموعة أعمال «هواوي كونسيومر» لأجهزة المستهلك بتحقيق إيرادات بلغت 21.01 مليار دولار على الرغم من تحديات العوامل الخارجة التي تواجهها.

وقال إريك شو، رئيس مجلس الإدارة الدوري لشركة «هواوي»: «حددنا أهدافنا الاستراتيجية على مدار الأعوام الخمس المقبلة، ونعمل على تحقيقها بالتركيز على أولوياتنا، وهدفنا هو أن نحافظ على الشركة وأن ننفذ أعمالنا بشكل مستدام.

ونحن متأكدون من قدرتنا على تحقيق ذلك، من خلال استمرارنا ابتكار قيمة عملية لعملائنا وشركائنا.

وعلى الرغم من تراجع إيرادات مجموعة أعمال «هواوي كونسيومر» لأجهزة المستهلك نتيجة للعوامل الخارجية، نثق بأن مجموعة أعمال «هواوي كارير» لشبكات الاتصالات ومجموعة أعمال «هواوي إنتربرايز» لقطاع المشاريع والمؤسسات ستواصلان النمو بشكل ثابت، وتوفران مزيداً من القيمة العملية لأعمال عملائنا وشركائنا بالتماشي مع أحدث ابتكارات صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات والوفاء بمتطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية».

وأضاف إيريك شو: «واجهنا العديد من التحديات وواصل موظفونا العمل بإرادة كبيرة وبذلوا جهوداً استثنائية. وأتوجه بالشكر إلى جميع موظفي «هواوي» على تفانيهم في العمل مع عملائنا وشركائنا وجهودهم الكبيرة، للحفاظ على ريادة الشركة.

وما زلنا نؤمن بدور التكنولوجيا الرقمية في توفير حلول جديدة للمشاكل، التي يواجهها العالم في الوقت الحالي. وسنواصل مسيرة الابتكار والتعاون وتضافر الجهود للمساهمة في بناء عالم ذكي أكثر تواصلاً، ونعمل على الحد من الانبعاثات الكربونية وقيادة صناعة اتصالات وتقنية معلومات، لتكون أكثر استدامة».

ووضع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الشركة الصينية في القائمة السوداء للتصدير في عام 2019. وهي خطوة تمنع الشركات الأمريكية من التعامل معها.

على سبيل المثال، لم يعد مسموحًا لشركة جوجل بترخيص نظام تشغيل أندرويد للهواتف المحمولة للشركة الصينية.

وتمنع القائمة السوداء الشركات الأمريكية من بيع أو نقل التكنولوجيا إلى هواوي ما لم يتم منحها ترخيصًا خاصًا.

نتيجة لذلك فقد أعاق هذا الأمر قدرة الشركة على تصميم رقاقاتها الخاصة ومصادر المكونات الأخرى.

وقال شو في شهر أبريل إن الشركة عززت استثماراتها في البحث والتطوير كجزء من جهودها لإبقاء الشركة واقفة على قدميها والتصدي لتحديات استمرارية التوريد التي يسببها الحظر الأمريكي ومتابعة الاستدامة بشكل جيد في المستقبل.

تنقسم أعمال الشركة إلى ثلاثة أقسام فرعية: الاتصالات والمؤسسات والمستهلك. وقالت هواوي إن إيرادات الأعمال الاستهلاكية على أساس سنوي تراجعت إلى 135.7 مليار يوان من 255.8 مليار يوان، وألقت باللوم في التراجع على بيع أعمال هونر Honor في نهاية عام 2020.

وشهدت أعمالها في مجال الاتصالات، التي تبيع 5G والبنية التحتية للاتصالات الأخرى، تراجعًا في إيرادات النصف الأول إلى 136.9 مليار يوان من 159.6 مليار يوان في النصف الأول من عام 2020.

وقالت الشركة إن أعمال الاتصالات نمت بشكل مطرد خارج الصين في النصف الأول من العام. ومع ذلك، تأثرت الشركة في الصين، وهي أكبر أسواقها حتى الآن، بالتأخير في طرح شبكة 5G.

وأضافت إنها تتوقع أن تستمر أعمال الاتصالات بالنمو بشكل مطرد خلال الأشهر الستة المقبلة. وذلك بفضل جهود 5G من تشاينا موبايل وشبكة البث الصينية وتشاينا تيليكوم وتشاينا يونيكوم.

وزادت إيرادات النصف الأول في قسم المؤسسات إلى 42.9 مليار يوان من 36.3 مليار يوان في النصف الأول من عام 2020.

علاوة على ذلك قالت الشركة إن أعمال المؤسسات حققت نموًا أعلى خارج الصين مقارنة بسوقها المحلي. مضيفة أنها تظل محرك النمو الواعد للشركة هذا العام.

بالإضافة إلى ذلك قال شو: بالرغم من انخفاض الإيرادات من أعمالنا الاستهلاكية بسبب عوامل خارجية. فإننا واثقون من أن أعمالنا في مجال المؤسسات والاتصالات تستمر في النمو بشكل مطرد.

 

 

الأكثر مشاهدة