التمويل والبنوك

«ستاندرد آند بورز» تثبت التصنيف الائتماني لبنك الكويت الوطني عند A

بنك الكويت الوطني
بنك الكويت الوطني NBK - مصر

أعلنت وكالة التصنيف العالمية "ستاندرد آند بورز" تثبيت التصنيف الائتماني طويل الأجل لبنك الكويت الوطني عند "A"، فيما قامت الوكالة بخفض النظرة المستقبلية إلى "سلبية".

يأتي تثبيت التصنيف الائتماني للبنك تأكيداً على احتفاظ الوطني بتصنيف ائتماني مستقل بين الأعلى على مستوى بنوك المنطقة كافة بإجماع وكالات التصنيف الائتماني العالمية.

أرجعت الوكالة خفض النظرة المستقبلية للبنك نتيجة لخفض التصنيفات الائتمانية السيادية طويلة الأجل لدولة الكويت من "-AA" إلى "+A" مع الإبقاء على النظرة المستقبلية "سلبية"، وذلك في ظل عدم وجود استراتيجية تمويل طويلة الأجل في ظل عدم تمرير قانون الدين العام.

يعكس تثبيت التصنيف الائتماني قدرة البنك المرتفعة على الوفاء بالالتزامات المالية رغم تداعيات أزمة جائحة كورونا على الاقتصاد وخفض التصنيف الائتماني السيادي للدولة. كما يؤكد على قوة العلامة التجارية للبنك وتنوع نموذج أعماله وجودة أصوله وما يتمتع به من قاعدة رأسمالية مالية متينة واستقرار في معدلات التمويل والسيولة.

ويحتفظ بنك الكويت الوطني بمستويات رسملة متينة وسيولة مريحة، إذ يبلغ معدل كفاية رأس المال 18.2 % متجاوزاً الحد الأدنى للمستويات التنظيمية المطلوبة.

ونجح البنك في تسعير أحدث إصداراته من السندات لتأتي بين الأدنى على مستوى البنوك التقليدية في المنطقة، ما يعكس الإقبال الكبير من المستثمرين العالميين رغم الظروف الاستثنائية الراهنة ويؤكد على ريادة البنك وما يتمتع به من مكانة ائتمانية قوية تمكنه من جذب المستثمرين على المستوى الدولي.

سجل بنك الكويت الوطني أرباحاً صافية بقيمة 160.8 مليون دينار كويتي عن فترة الستة أشهر الأولى من العام 2021 والمنتهية في 30 يونيو 2021، بنمو بلغت نسبته 44.7% مقارنة بالفترة المماثلة من العام 2020. كما سجل البنك صافي ربح في الربع الثاني من العام والمنتهي في 30 يونيو 2021 بواقع 76.5 مليون دينار كويتي بنمو على أساس سنوي نسبته 128.8%.

 

الأكثر مشاهدة