التمويل والبنوك

%17 نموًا بصافي أرباح الإمارات دبي الوطني بالنصف الأول 2021

بنك الإمارات دبي
بنك الإمارات دبي الوطني

ارتفع صافي أرباح بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 17% نتيجة استقرار الهوامش وإجراءات ضبط التكاليف الفعالة والانخفاض الكبير في تكلفة المخاطر، ما عكس التحسن الملحوظ في بيئة الأعمال. كما تظهر النتائج القوية للنصف الأول المرونة المالية الكبيرة للمجموعة والجدوى من نهج أعمالها المتنوع.

ويواصل بنك الإمارات دبي الوطني دعم عملائه ومتعامليه خلال رحلة التعافي من تداعيات الوباء العالمي، في حين يواصل تسريع وتيرة الاستثمار في مبادرات التحول الرقمي وشبكته الدولية لدعم النمو المستقبلي.

ومن جهة ثانية سجلت قروض الأفراد نتائج ربعية غير مسبوقة، تتضمن إصدار عدد قياسي من بطاقات الائتمان ومبالغ القروض الشخصية وقروض السكن.

أبرز النتائج المالية للنصف الأول من العام 2021

- أداء تشغيلي قوي نتيجة لارتفاع حجم المعاملات، ما يعكس التحسن في الظروف الاقتصادية والذي ترافق مع إجراءات ضبط التكاليف الفعالة.

- ارتفع إجمالي الدخل بنسبة 9% مقارنة بنصف العام السابق نتيجة للارتفاع الملحوظ في حجم المعاملات واستقرار صافي دخل الفائدة.

- انخفضت التكاليف بنسبة 6% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، لتصل إلى 3.8 مليار درهم نتيجة لإجراءات ضبط التكاليف الفعالة.

- انخفضت مخصصات انخفاض القيمة بنسبة 38% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، فيما تحسنت تكلفة المخاطر بشكل كبير، لتصل إلى 114 نقطة أساس، وهو أدنى مستوى لها منذ عام 2019 قبل الجائحة، في حين لا تزال تحافظ على نسب التغطية الأفضل في فئتها.

- ارتفع صافي الأرباح بنسبة 17% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، ليصل إلى 4.8 مليار درهم نتيجة التحسن في الظروف الاقتصادية.

- بقى صافي هامش الفائدة مستقراً عند نسبة 2.45%، فيما انخفضت تكلفة التمويل نتيجة النمو القياسي في أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير، وهو ما قلّل من تأثير العائدات المنخفضة للقروض والأصول السائلة.

- تمكن قاعدة رأس المال والسيولة القوية إلى جانب التنوع السليم في مزيج الودائع مع ارتفاع الأرباح، المجموعة من تقديم الدعم إلى عملائها وتمكينهم من اغتنام فرص الاستفادة من الاقتصاد المتنامي.

- بقي إجمالي الأصول مستقراً خلال النصف الأول عند 694 مليار درهم مع الحفاظ على قاعدة أصول قوية.

- بلغت قروض العملاء 438 مليار درهم مع تسجيل ربع قياسي من ناحية نمو الطلب على القروض الشخصية وبطاقات الائتمان وتمويلات الرهن العقاري.

- شهد مزيج الودائع أعلى مستوى على الإطلاق لأرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير، إذ ارتفعت بواقع 25 مليار درهم، وهو ما جعل المجموعة في وضع جيد جداً تحسباً لأي ارتفاع غير متوقع في أسعار الفائدة.

- جودة الائتمان: تحسنت نسبة القروض منخفضة القيمة بواقع 0.1%، لتصل إلى 6.3% في النصف الأول من العام 2021 وتعززت نسبة التغطية لتبلغ 122.5%، ما يعكس نهجنا التحوطي تجاه انخفاض قيمة الائتمان.

- رأس المال والسيولة: تعكس نسبة تغطية السيولة البالغة 158.8% ونسبة الشق الأول من الأسهم العادية البالغة 15.6% مراكز القوة الأساسية للمجموعة، وهو ما يمكنها من مواصلة تقديم الدعم إلى العملاء والمجتمع ككل.

- يواصل بنك الإمارات دبي الوطني تقديم الدعم إلى عملائه والتكيّف مع احتياجاتهم وخياراتهم التي تتغير باستمرار، ما يتيح لهم خدمات مصرفية آمنة عبر العديد من القنوات الرقمية المبتكرة. كما عززت المجموعة التزامها بالاستدامة والاستثمار بمسؤولية في حين تقوم بتوسيع نطاق تواجدها الدولي.

- تقديم الدعم للعملاء: قدم البنك دعمه إلى أكثر من 120.000 عميل بقيمة 10.7 مليار درهم.

- تسهيلات سداد الدفعات للعملاء: تعكس الدفعات المؤجلة الدفع بقيمة 6.8 مليار درهم الجهود الناجحة التي بذلتها المجموعة للتخفيف من وطأة التأثير المالي على العملاء والناتج عن جائحة كوفيد-19.

- المسؤولية المجتمعية: نالت فرق الخدمات المصرفية الخاصة شهادات تدريب معتمدة في الاستثمار المستدام والمسؤول، ما يعزز التزام بنك الإمارات دبي الوطني بتبني الممارسات المستدامة.

- الحوكمة البيئية والمجتمعية والمؤسسية: إن بنك الإمارات دبي الوطني هو الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي يطرح بطاقة خصم صديقة للبيئة مصنوعة من البلاستيك المعاد تدويره.

- الحوكمة البيئية والمجتمعية والمؤسسية: إن بنك الإمارات دبي الوطني هو أول بنك في منطقة الخليج يجمع قرضاً مشتركاً مرتبطاً بالحوكمة البيئية والمجتمعية والمؤسسية. وتعتمد تكلفة القرض البالغ 1.75 مليار دولار أمريكي على أهداف بيئية ومجتمعية.

- الخدمات المصرفية الاستثمارية: تمكنت شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال من تحقيق أداء قياسي للنصف الأول من العام، إذ قادت 68 معاملة للسندات والقروض، وجمعت 50 مليار دولار أمريكي لعملاء من 15 دولة بعملات متعددة.

- دينيزبنك: تمكن دينيزبنك من تحقيق نجاح في إصدار قرض مجمع متعدد العملات بقيمة 410 مليون دولار أمريكي، ليصبح أول قرض مشترك من بنك تركي يتضمن شريحة مقومة بعملة الرينمينبي، ما يعكس مستوى القبول الذي يحظى به دينيزبنك في أوساط المستثمرين الدوليين.

- القنوات الرقمية: تواصل ".Liv"، منصة الخدمات المصرفية الرقمية التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني، نجاحها في توسيع قاعدة مستخدميها لتشمل خدماتها أكثر من 470,000 عميلاً في دولة الإمارات العربية المتحدة و75.000 عميلاً في المملكة العربية السعودية.

- التوسع الدولي: توسّعت شبكة الفروع في المملكة العربية السعودية ليصل عددها إلى سبعة فروع مع افتتاح الفرع الثالث في الرياض.

وقال هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة بنك الإمارات دبي الوطني: "تمكن بنك الإمارات دبي الوطني من تحقيق نمو في الأرباح بنسبة 17% للنصف الأول من العام 2021، لتصل إلى 4.8 مليار درهم نتيجة للتحسن المستمر في بيئة الأعمال، وتظهر النتائج القوية للنصف الأول المرونة المالية التي تتمتع بها المجموعة وجدوى نهج أعمالها المتنوع، ولايزال اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة مفتوحاً بفضل سرعة ونجاح برنامج التطعيم الذي أطلقته حكومتنا الرشيدة، وتواصل الدولة حفاظها على مكانتها كوجهة آمنة وجذابة للمقيمين والزوار، إذ إن 70% من السكان قد تلقوا اللقاح بالكامل، إضافة إلى أنها من الدول الأعلى على مستوى العالم في نسبة إجراء فحص كوفيد19".

وخلال شهر رمضان المبارك، أطلقت المجموعة تحدي #شاركوهم_صيامهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف التقريب بين الناس من مختلف الثقافات والأديان وتشجيعهم على المشاركة في تجربة الصيام، وتقديراً لهذه الجهود، كان من دواعي سرورنا التبرع بمبلغ 500,000 درهم إلى مؤسسة الجليلة.

وقال شاين نيلسون، الرئيس التنفيذي للمجموعة: "ارتفع صافي أرباح بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 17% لأن تأثير انخفاض أسعار الفائدة قد تم تعويضه بإجراءات ضبط التكاليف الفعالة والتحسن الكبير في تكلفة المخاطر التي قاربت مستويات ما قبل الوباء، إننا فخورون بمواصلة تسخير الميزانية العمومية القوية للمجموعة لدعم عملائنا وتمكينهم من الاستفادة من الاقتصاد المتنامي".

وتوسعت المجموعة بشبكة فروعها في المملكة العربية السعودية، ليصل عددها إلى سبعة فروع مع افتتاح الفرع الثالث لها في الرياض.

 

الأكثر مشاهدة