التمويل والبنوك

فيتش تؤكد تصنيف بنك ABC عند BB+ مع نظرة مستقبلية مستقرة

وكالة فيتش
وكالة فيتش

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف المؤسسة العربية المصرفية (ABC) على المدى الطويل (IDR) عند BB+ وتصنيف الجدوى (VR) عند BB+، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وقالت الوكالة إن بنك ABC سيظل قادر على الوفاء بالديون بعد التخلف عن سداد الديون السيادية البحرينية، لا سيما لأن الانكشاف على الحكومة البحرينية والأطراف البحرينية المقابلة الأخرى صغير كنسبة من قاعدة رأس المال غير الموحدة.

إضافة إلى ذلك، يمتلك ABC أصولًا سائلة كافية بالعملة المحلية لسداد مخزونها الصغير من الديون بالعملة المحلية في حالة التخلف عن السداد، كما أن تغطية البنك للديون بالعملات الأجنبية (باستثناء تمويل المساهمين) عن طريق الأصول السائلة بالعملة الأجنبية هي أيضًا مريح.

تعتقد فيتش أنه من غير المرجح أن تتدخل الحكومة البحرينية وتمنع بنك ABC من السداد لدائنيه داخل وخارج البحرين، حتى في حالة التخلف عن السداد، ويستند هذا إلى انفتاح البحرين على التجارة وعدم وجود قيود على الحسابات الجارية والرأسمالية، واستعداد البلاد لاستعادة مكانتها كمركز مالي إقليمي، وحجم القطاع المالي، وتطوره وأهميته بالنسبة للاقتصاد، وحاجة البحرين إلى الحفاظ عليها، وتعزيز المرونة المالية الخارجية عبر الدعم القوي من دول مجلس التعاون الخليجي (خاصة المملكة العربية السعودية والكويت) والثقة الدولية والإقليمية.

وأضافت فيتش أن بنك ABC يعمل في بيئة تشغيل جغرافية متنوعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) بما في ذلك دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن أيضًا في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية، كما أن البنك لديه امتيازات قوية مع حصص سوقية محدودة في البلدان التي تعمل فيها ومع ذلك بسبب البصمة الجغرافية وخبرته المصرفية بالجملة.

 

الأكثر مشاهدة