مؤشرات البورصة

بـ 2.2 مليار جنيه.. "قطر الوطني" يتصدر قائمة التوزيعات النقدية خلال الربع الأول

ايكونومي 24

تراجعت نسبة التوزيعات النقدية التي قامت بها الشركات المقيدة في السوق الرئيسي بالبورصة المصرية خلال الربع الأول من 2024 بنحو 1.97%، وذلك على أساس سنوي.
وبلغت قيمة التوزيعات النقدية التي تمت في السوق الرئيسي خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، نحو 5.298 مليار جنيه تقريبًا، تمت بواسطة 13 شركة مدرجة بالبورصة، وذلك مقارنةً بإجمالي توزيعات نقدية بلغ نحو 5.405 مليار جنيه تمت في الربع الأول من العام المقارن 2023، من خلال 12 شركة مقيدة.
ويستعرض "إيكونومي 24" ترتيب الشركات التي قامت بالتوزيعات النقدية في الربع الأول من العام الحالي 2024، وقيمة كل منها على حدة. 
احتل بنك "قطر الوطني الأهلي" المركز الأول من حيث قيمة التوزيعات النقدية التي تمت في السوق الرئيسي خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، بإجمالي قيمة توزيعات بلغت نحو 2.2 مليار جنيه تقريبًا.
وفي المركز الثاني جاء بنك "فيصل الإسلامي المصري – بالدولار"، حيث بلغت قيمة توزيعاته النقدية حوالي 1.1 مليار جنيه.
وبقيمة إجمالية للتوزيعات قُدرت بحوالي 690.5 مليون جنيه، جاءت شركة "الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع" في المركز الثالث.
ووزعت شركة "أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي" نحو 648.5 مليون جنيه، لتقتنص بذلك المركز الرابع.
أما بنك "فيصل الإسلامي المصري – بالجنيه" فاستقر في المركز الخامس، بإجمالي توزيعات بلغت نحو  398.7 مليون جنيه.
وتليه شركة "العربية للإسمنت"، بإجمالي توزيعات بلغ حوالي 99.2 مليون جنيه، ثم شركة "العربية لحليج الاقطان" التي وزعت نحو 66.2 مليون جنيه، وبعدها شركة "العاامة للصوامع والتخزين" بتوزيعات قدرها 52.5 مليون جنيه.
وجاءت بعد ذلك شركة "المهندس للتأمين"، موزعة 45 مليون جنيه، تليها شركة "القاهرة للخدمات التعليمية" التي وزعت نحو 13.8 مليون جنيه، ثم شركة "وادي كوم امبو لاستصلااح الأراضي"، حيث وزعت حوالي 5.7 مليون جنيه.
أما شركة "السعودية المصرية للاستثمار والتمويل – بالجنيه" فوزعت نحو 3.7 مليون جنيه، ووزعت شركة "السعودية المصرية للاستثمار والتمويل – بالدولار" حوالي 3.5 مليون جنيه، لتتذيل بذلك قائمة التوزيعات النقدية للشركات خلال الربع الأول من 2024.
يُشار إلى أنه في الربع الأول من 2023، اقتنصت شركة "الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع" المركز الأول بين الشركات التي أجرت توزيعات نقدية، بإجمالي توزيعات قُدرت بنحو 1.7 مليار جنيه تقريبًا، تلاها في المركز الثاني "بنك قطر الوطني الأهلي" الذي وزع نحو 1.6 مليار جنيه، ثم شركة "أوراسكوم كونستراكشون" التي احتلت المركز الثالث بتوزيعات قدرها 646.3 مليون جنيه تقريبًا.

 


المصدر: بيانات البورصة المصرية وحسابات "إيكونومي 24"

الأكثر مشاهدة