بنوك 24

محمد بدير: قرار البنك المركزي يهدف للقضاء على السوق الموازية والمضاربة على الدولار

ايكونومي 24

قال محمد بدير الرئيس التنفيذي لبنك QNB الأهلي أن قرار البنك المركزي صباح اليوم برفع أسعار الفائدة 6% على الإيداع أو الإقراض يهدف إلى القضاء على السوق السوداء " السوق الموازية" والمضاربة على الدولار، لافتًا إلى أن هذا القرار يساعد في تحقيق الإستقرار الإقتصادي والنقدي للسوق المصري.
وأضاف بدير في تصريحات خاصة لموقع ايكونومي 24 أن الخطوات التي اتخذها البنك المركزي المصري اليوم ستؤدي بالتأكيد إلى زيادة التدفقات النقدية من العملات الأجنبية للقطاع المصرفي.

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي اليوم الأربعاء رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقال المركزي إن توحيد سعر الصرف يعتبر إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.

وأضاف المركزي أن قرارات السياسة النقدية المعلنة تأتى في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة بالتنسيق مع الحكومة المصرية وبدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف.