بنوك 24

الدولار يتخطى الـ45 جنيه بعدد من البنوك بعد رفع الفائدة 6% على الإيداع والإقراض

ايكونومي 24

بعد قرار البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة بنسبة 6%، شهدت أسعار الدولار الأمريكي ارتفاعًا ملحوظًا في البنك الأهلى المصري والبنك التجارى الدولى.
وارتفع سعر شراء الدولار بالبنك الأهلى المصري إلى 45.35 جنيهًا بينما سجل فى البنك التجارى الدولى وقت كتابة هذا التقرير 45.1 جنيهًا، بينما ارتفع سعر بيعه إلى 45.2 جنيهًا مقابل الجنيه المصري.
وتأتي هذه الزيادة في أسعار الدولار كجزء من الإجراءات الاقتصادية التي يتخذها البنك المركزي للتصدي للتضخم وتحقيق الاستقرار النقدي.
وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.
وقال المركزي إن توحيد سعر الصرف يعتبر إجراءً بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي.
وأضاف المركزي أن قرارات السياسة النقدية المعلنة تأتى في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة بالتنسيق مع الحكومة المصرية وبدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف.