استدامة مجتمع

5 سنوات على تأسيس القسم المشرف على العمل في مجال التنمية المستدامة في روساتوم

ايكونومي 24

مضى خمس سنوات منذ تأسيس قسم في شركة روساتوم الحكومية يشرف على العمل في مجال التنمية المستدامة، حيث تم في عام 2019 تأسيس إدارة التنمية المستدامة ضمن هيكلية شركة روساتوم. وتمثلت مهمته في إدخال مبادئ التنمية المستدامة في الإستراتيجية والعمليات التشغيلية للشركة الحكومية، بالإضافة إلى العمل مع الأنظمة واللوائح الروسية والدولية فيما يتعلق بوضع المتطلبات البيئية والاجتماعية والحوكمة للصناعة النووية.
ومع ظهور هذا القسم في شركة روساتوم الحكومية، تم الانتهاء من تشكيل القاعدة الأساسية في التنمية المستدامة، وتم بناء نظام داخلي لإدارة التنمية المستدامة، بما في ذلك على مستوى الأقسام والمؤسسات الصناعية ذات الصلة.

 وقد تم اعتماد سياسة التنمية المستدامة وعدد من الوثائق التنظيمية الداخلية الأخرى المتعلقة بالجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، وهذه الوثائق يجري تطبيقها حاليًا.

 وتم إصدار تقرير عن التقدم المحرز في مجال التنمية المستدامة. في عبارة أخرى يجري حاليًا العمل بشكل منهجي لتحسين الجودة "الخضراء" لخطوط الإنتاج بأكمله.

وهنا لابد من الإشارة إلى أن شركة روساتوم باتت عضوا مشاركًا في معظم الفعاليات الروسية والدولية العامة المخصصة لنشاطات التنمية المستدامة والبيئة والمناخ. وعلى وجه الخصوص، شارك أكثر من 160 مشاركًا من 30 دولة في فعالية روساتوم ضمن إطار مؤتمر المناخ COP-28 في دبي (الإمارات العربية المتحدة).

بالإضافة إلى ذلك، منذ عام 2020، خضعت شركة روساتوم لتقييم مستقل للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة من قبل وكالات التصنيف على أساس سنوي. وبناءً على نتائج التقييم في عام 2023، قامت وكالة التصنيف ACRA برفع تصنيف المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة لشركة روساتوم الحكومية من ESG-3 ESG-B إلى ESG-2 ESG-B، وهو ما يتوافق مع تقييم مرتفع جدًا في مجال البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة.

وفي هذا السياق أشارت بولينا ليون مديرة إدارة التنمية المستدامة في شركة روساتوم الحكومية قائلة: "إن أجندة التنمية المستدامة متعددة الأوجه للغاية، حيث كانت مهمتنا منذ البداية تكمن في تحديد أولويات واضحة للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة بالنسبة لشركة روساتوم، من أجل تحديد احتياجات الأعمال التجارية الحقيقية لتحقيق التنمية المستدامة.

 اليوم وبعد استيفاء المتطلبات الأساسية للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG)، نعمل على التأكد من أن كل من يعمل في شركتنا الكبيرة يعي فعليًا مبادئ التنمية المستدامة ويطبقها في عمله. إن تنفيذ هذه المبادئ ليس عملية سهلة للتحول المؤسساتي.

 وبطبيعة الحال، تم إنجاز الكثير خلال السنوات الخمس الماضية، ولكن لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه".

الأكثر مشاهدة