مؤشرات البورصة

البورصة: 7 بنوك ضمن تقسيم السوق الأكثر نشاطًا

ايكونومي 24

أعلنت البورصة المصرية، عن إعادة تقسيم الأسواق وتوحيد معايير الإدراج بقوائم الأسهم مع معايير الإدراج بمؤشرات أسعار الأسهم، وذلك انطلاقًا من حرص إدارة البورصة المصرية الدائم على التطوير المستمر لكافة الأدوات والآليات المتاحة للمتعاملين فى سوق المال المصرى وفى ضوء تنفيذ استراتيجية مجلس إدارة البورصة المصرية للتطوير فقد أعدت البورصة المصرية ضوابط لاعادة تقسيم الأسواق وتوحيد معايير الادراج بقوائم الأنشطة المتخصصة مع معايير مؤشرات البورصة.
و قد ورد اعتماد الهيئة العامة للرقابة المالية بتاريخ 14/2/2024، وبناءً عليه نود الإحاطة بأن تقسيم الأسواق سيصبح كما يلي اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 25/2/2024.
ووفقًا لبيان أصدرته البورصة اليوم، فقد ضم تقسيم السوق الاكثر نشاطًا 7 بنوك على رأسها البنك التجارى الدولى –مصر، ومصرف أبو ظبي الإسلامى –مصر، والبنك المصري لتنمية الصادرات.
كما ضم التقسيم كل من بنك البركة مصر، وبنك التعمير والإسكان بالإضافة إلى بنك قطر الوطني الأهلى وبنك كريدي أجريكول مصر.
جدير بالذكر أن البورصة المصرية أعلنت في 20 فبراير الحالى عن إعادة تقسيم الأسواق داخل البورصة وتوحيد معايير الإدراج بـ "قوائم الأسهم" مع  معايير الإدراج بـ "مؤشرات أسعار الأسهم"، على أن يتم العمل بهذا القرار بدءًا من يوم الأحد الموافق 25-فبراير-2024، ويأتي ذلك نفاذًا للبند رقم (34) من استراتيجية مجلس إدارة البورصة المصرية للتطوير والتي تم إعتمادها في يناير الماضي حيث تضمنت عدد 61 بندًا مقسمة على سبعة محاور.
ويتضمن تقسيم السوق الأكثر نشاطًًا الأوراق المالية المدرجة بمؤشر البورصة EGX۱۰۰" وكذا وثائق استثمار صناديق المؤشرات الصادرة بتتبع أحدالمؤشرات الصادرة عن البورصة المصرية.
ويتسم هذا السوق بما يلي:
• يسمح للمتعاملين على أوراق هذا السوق بمزاولة آليات التعامل على الأسهم في ذات الجلسة والتعامل على الأوراق المالية في اليوم التالي للشراء وشراء الأوراق المالية بالهامش وتقبل كضمان حتى نسبة %۱۰۰% من قيمتها السوقية.
• يسمح للمتعاملين على أوراق هذا السوق بمزاولة آلية اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع فقط على أسهم الشركات المدرجة بمؤشر "EGX۳۰" مضافًا اليها وثائق استثمار صناديق المؤشرات الصادرة بتتبع أحد المؤشرات الصادرة عن البورصة المصرية.
• يسري علي الأوراق المالية المدرجة بهذا السوق حدود سعرية 20% من آخر سعر مرجعى مع تطبيق حدود الايقاف المؤقت عند 10%.

الأكثر مشاهدة