Fintech 24

CIB: 24% نموًا بخدمة الانترنت البنكي.. و348 مليار جنيه قيمة معاملات الموبايل بانكنج

ايكونومي 24

يُركز البنك التجاري الدولي على مواصلة تقديم كل ما هو جديد وابتكاري في مجال الخدمات والمنتجات المصرفية الرقمية، من خلال تطوير الحلول الابتكارية، واستحداث القنوات الرقمية وتطوير الخدمات لضمان تحقيق أعلى مستويات خدمة وإرضاء العملاء وتلبية مختلف احتياجاتهم.
ومن هذا المنطلق يبذل قطاع الخدمات البنكية الرقمية والمعاملات المصرفية الدولية جهودًا حثيثة لتطوير منظومة العمليات، والارتقاء بالقدرات الرقمية وإدراك مختلف احتياجات العملاء لتزويدهم بتجربة بنكية فريدة. ويواصل القطاع التوسع بالخدمات الرقمية المقدمة لتغطية احتياجات العملاء الأفراد والشركات وتشجيعهم على تنفيذ معاملاتهم البنكية من خلال القنوات الرقمية بدلا من الفروع.
وقد أثمرت تلك الجهود عن ترسيخ مكانة القنوات الرقمية لتصبح الوسيلة الرئيسية لمعظم عملاء البنك، منعكسا في الارتفاع الملحوظ المعدلات الاستخدام وتسجيلات الدخول عبر تلك القنوات فقد حققت معاملات خدمة الانترنت البنكية نموا سنويا بمعدل 24% بقيمة 81.4 مليار جنيه، في حين بلغت قاعدة عملاء خدمة الانترنت البنكية 1.5 مليون مستخدم وهو نمو سنوي بمعدل 15%.
كما ارتفع حجم معاملات خدمات تطبيق الهاتف المحمول بمعدل سنوي 17% لتصل إلى 13.3 مليون معاملة بقيمة إجمالية 348 مليار جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 61%.
علاوة على ذلك، ارتفع معدل تحويل المعاملات إلى المنصات الرقمية من إجمالي معاملات الفروع إلى 98% من المعاملات الخاصة ببطاقات الائتمان و97% للتحويلات الداخلية، و88% للتحويلات الخارجية، مما أثمر عنه زيادة ترشيد التكاليف بمعدل سنوي %30% إلى 3.4 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023 وقد ساهم تفضيل العملاء لاستخدام القنوات الرقمية للاستفادة من الخدمات المختلفة التي يقدمها البنك في إثراء تجربتهم المصرفية بشكل عام.
من ناحية أخري، نجح البنك التجاري الدولي في تحقيق مصادر إيراد إضافية عبر طرح أدوات استثمارية جديدة في القنوات البنكية الرقمية، مثل تقديم طلبات الحصول على شهادات الادخار والودائع لأجل.
وقد أدى ذلك إلى تحويل المنصات الرقمية إلى منصات للبيع تساهم حاليا بـ 64% من إجمالي حجم المعاملات السنوية للبنك، ونسبة 56% من حيث قيمة تلك المعاملات.
وقد أدى ذلك إلى زيادة اعتماد العملاء على القنوات الرقمية نظرًا لما تقدمه من تجارب عالية الجودة، فضلا عن مساهمتها في تقليص عدد زيارات الفروع.
وقد تجاوز متوسط القيمة الشهرية للمعاملات الرقمية خلال عام 2023  6 مليار جنيه مصري، مما أدى إلى نمو سنوي في إجمالي الطلب على شهادات الادخار والودائع لأجل بمعدل سنوي 50%، ليسجل 72 مليار جنيه مصري، وهو نمو سنوي بمعدل 162% خلال العام المالي 2023.
في حين سجلت طلبات فتح الحسابات الإضافية من خلال خدمة الانترنت البنكية المصرفية ارتفاعًا سنويا بمعدل 40%، وهو ما يمثل 76% من إجمالي عمليات فتح الحسابات الإضافية خلال عام 2023، وتضاعفت طلبات الحصول على القروض وإصدار بطاقات الائتمان من خلال القنوات الرقمية وهو ما ساهم في الوصول إلى شريحة واسعة من العملاء المحتملين.
وفي إطار الجهود المبذولة لتقليل الحاجة إلى زيارة الفروع، قام البنك بزيادة عدد ماكينات الصراف الآلي لتبلغ 1،339 ماكينة بمختلف محافظات الجمهورية، تم من خلالها إجراء أكثر من 79 مليون معاملة، وهو نمو سنوي بمعدل 9%، حيث بلغت قيمة تلك المعاملات 196 مليار جنيه مصري، وهو ارتفاع سنوي بمعدل 28% وبلغ متوسط إجمالي قيمة عمليات السحب النقدي من تلك الماكينات.