اقتصاد العالم

تركيب محطة مفاعل الجيل الرابع BREST-OD-300 في سيفيرسك

ايكونومي 24

تم تحقيق إنجاز هام في بناء مجموعة الطاقة بإستخدام مفاعل النيوترونات السريعة المبتكر BREST-OD-300 على أرض موقع بناء مجمع الطاقة التجريبي في مدينة سيفيرسك التابعة لمحافظة تومسك حيث تم تركيب قاعدة المفاعل الفولاذية التي يصل وزنها الإجمالي إلى ما يقرب من 165 طن، وقد قام المهندسين الفنيين بتحميل الجزء الأول من وعاء المفاعل BREST-OD-300 - الطبقة السفلية من الهيكل المحيط به.
يشار إلى إن الهيكل المحيط هو الجزء الخارجي من وعاء المفاعل، الذي يضمن الاحتفاظ بالخرسانة العازلة للحرارة ويشكل حاجزًا إضافيًا للحماية، الذي يحيط بحدود دائرة التبريد. ويجب ألا تزيد درجة الحرارة على السطح عن 60 درجة مئوية، على أن تكون قيمة الإشعاع الخلفي متساوية في الواقع مع الإشعاع الطبيعي. 


تتميز محطة الطاقة النووية بقدرة 300 ميجاوات، والتي يتم تشغيلها بواسطة المفاعل السريع BREST-OD-300 المبرد بالرصاص، استنادًا إلى مبادئ "السلامة الطبيعية"، الذي يعد العنصر الأساسي في مجمع الطاقة التجريبي،  و هو حاليا قيد الإنشاء في موقع شركة سيبيريا الكيميائية إحدى شركات الوقود TVEL التابعة لروساتوم في مدينة سيفيرسك، (بمحافظة تومسك). وبالإضافة إلى مجموعة الطاقة، يضم أيضًا مجمع الطاقة التجريبي منشآت دورة الوقود النووي التابعة للمحطة، والجدير بالذكر  انه يعتبر مجمع لإنتاج وقود نيتريد اليورانيوم والبلوتونيوم المختلط، بالإضافة إلى وحدة لإعادة معالجة الوقود النووي المشع.


في هذا الإطار علق السيد فاديم ليميخوف، كبير مصممي مفاعل BREST-OD-300، والمصمم العام لمشروع "بروريف" بهذا الشأن قائلًا:
"لقد تم البدء فعليًا بتركيب أول مفاعل نيوترون سريع في العالم مزود بناقل حرارة من الرصاص،    و هو مفاعل الجيل الرابع BREST-OD-300 على عكس المفاعلات الحرارية التقليدية - مفاعل القدرة المائي (VVER)، حيث يتمتع مفاعل BREST السريع بتصميم متكامل. إذ أن هيكله ليس معدنيًا بالكامل، مثل هيكل VVER، وإنما هو عبارة عن هيكل معدني خرساني، حيث يتم توفير تجاويف معدنية لوضع معدات الدائرة الأولية. علمًا أنه يتم أثناء عملية الانشاء ملء المساحات الخاوية بين التجاويف تدريجيًا بحشوة خرسانية. بالإضافة إلى ذلك، فإن هيكل BREST أكبر حجمًا، ولا يمكن تسليمه إلا على  هيئة أجزاء، ولا يمكن القيام بالتجميع النهائي إلا في موقع البناء لمجمع الطاقة التجريبي".

الأكثر مشاهدة