بنوك 24

البنك المركزي: 1.582% نموًا بنقاط البيع الإلكترونية خلال 7 سنوات

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

في تطور ملحوظ يشهده قطاع الدفع الإلكتروني في مصر، أظهرت بيانات للبنك المركزي المصري ارتفاع كبير في أعداد نقاط البيع الإلكترونية (POS) على مدار السنوات السبع الماضية.
وبحسب البيانات فقد سجلت نقاط البيع نسبة نمو قدرها 1.582% خلال الفترة من عام 2015 حتى نهاية عام 2022، حيث تجاوزت الأرقام التوقعات ووصلت إلى 940 ألف نقطة بيع بنهاية العام الماضي، مقارنة بـ 55.876 ألف نقطة بيع في نهاية عام 2015.
ونقاط البيع الإلكترونية هي أجهزة مخصصة لقبول معاملات الدفع الإلكترونية والتي تسمح للتجار بقبول المدفوعات من عملائهم حاملي أدوات الدفع الإلكترونية، مقابل ما يقدمه التاجر من سلع او خدمات، وذلك كبديل للدفع النقدي، ويتم إصدار إيصال بتفاصيل المعاملة، سواء ورقى أو الكترونى للعميل بالمعاملة.
وقد تطورت أجهزة نقاط البيع بمرور الوقت، وهناك أنواع مختلفة من أجهزة نقاط البيع مثل:
• نقاط البيع الإلكترونية الذكية التي تعمل بنظام تشغيل الأندرويد Android POS   
• نقاط البيع الإلكترونية المحمولة mini POS.
• نقاط البيع الإلكترونية التي تعمل من خلال الأجهزة المختلفة (هاتف محمول – تابلت، soft POS.
• نقاط البيع التقليدية.
تعكس هذه الأرقام المذهلة تطورًا تاريخيًا في ثقافة الدفع في مصر، حيث يشهد الاهتمام المتزايد بالتكنولوجيا المالية وتقدمها تغييرًا جذريًا في طرق الدفع المتبعة في المتاجر والشركات، كما تعتبر نقاط البيع الإلكترونية POS حلًا فعّالًا لتلبية احتياجات المستهلكين الذين يفضلون الدفع الإلكتروني السريع والآمن.
وتأتي هذه الزيادة الكبيرة في عدد نقاط البيع الإلكترونية POS كنتيجة للجهود المبذولة من قِبَل البنك المركزي المصري والجهات الحكومية والقطاع المصرفي لتعزيز التجارة الإلكترونية وتعزيز البيئة الرقمية حيث تعمل هذه الجهود على تعزيز الوعي وتشجيع المزيد من التجار وأصحاب المؤسسات على قبول واستخدام نظام الدفع الإلكتروني POS، مما يساهم في بناء مستقبل مالي متقدم ومبتكر.
ووفقًا للبنك المركزي المصري فإن هناك 9 بنوك حاصلة على ترخيص لتقديم الخدمة من البنك المركزي المصري وهى البنك الأهلي المصري، البنك التجاري الدولي / مصر، بنك قطر الوطني الأهلي، البنك العربي الأفريقي الدولي، بنك مصــــر، البنك الزراعي المصري، بنك القاهرة، بنك الإسكندرية بالإضافة إلى بنك المؤسسة العربية المصرفية.