بنوك 24

المصرف المتحد يصدر تقرير الحصاد السنوي لعام 2023

المصرف المتحد
المصرف المتحد

كشف التقرير الذي اصدره المصرف المتحد عن حصاد عام 2023 عن سلسلة من الانجازات التي تترجم مسيرة النجاح المؤسسية المحترفة.  توجت بـ 10 جوائز وتكريمات محلية ودولية، ليصل اجمالي عدد جوائز المصرف المتحد علي مدار 17 عام الي 55 جائزة.  وذلك بفضل جهود ابناءه وتفانيهم في العمل.

تضمن تقرير الحصاد 2023، استعراض 26 انجازا للمصرف المتحد وانعكاساتهم الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والثقافية هم:

اولا: التمويلات المشتركة: 
شارك المصرف المتحد في العديد من التمويلات المشتركة المبرمة مع البنوك والموجهه للمساهمة في تمويل الانشطة المختلقة منها: قطاع انشاء وتطوير الموانىء البحرية وقطاع التطوير والتنمية العقاريه واستزراع الاراضي وانشاء مصانع السكر والسلع الاساسية. 
وخلال عام 2023 شارك المصرف المتحد في عدد من التمويلات المشتركة باجمالي مبلغ في حدود 800 مليون جنيه.

ثانيا: مجال المعاملات المصرفية المتوافقة مع احكام الشريعة 
شهد عام 2023، طرح 5 منتجات مصرفية متوافقة مع الشريعة بالسوق، لاقت قبولًا لدي شريحة كبيرة من المجتمع وهم:

في يناير 2023 – طرح المصرف حزمة من شهادات الادخار الإسلامية بثلاثة إصدارات مختلفة مع تنوع في دورية صرف العائد لتلبية كافة احتياجات العملاء.

في أبريل 2023 – طرح المصرف نوعين من الشهادات المتوافقة مع الشريعة باسم شهادات " السنبلة "  وشهادات " النخبة " الإسلامية ومدتها 3 سنوات مع التنوع في دورية صرف العائد.

في مايو2023 – طرح المصرف الوديعة الدولارية " ثراء "  المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، الوديعة مدتها 6 شهور أو سنة والعائد يصرف مجمعًا في نهاية المدة.

في أغسطس 2023 – طرح المصرف الشهادات الدولارية المتوافقة مع الشريعة " شهادات رغد " و" شهادات رؤية " الإسلامية، بأعلى عائد تنافسي في السوق المصري ومدة الشهادة 3 سنوات.

في نوفمبر 2023 – أطلق المصرف المتحد برنامج التمويل العقاري المتوافق مع أحكام الشريعة (إجارة).


ثالثا: في مجال المعاملات البنكية 
في شهر فبراير 2023 وشهر نوفمبر 2023 - صندوق "رخاء" المصرف المتحد - النقدي ذو العائد التراكمي المتوافق مع احكام الشرعية يتصدر مؤشرات الصناديق الاسلامية بالسوق بمؤشرات صعود قياسية بلغت 17.7%.  وذلك تحت ادارة شركة CI Capital.

في سبتمير 2023 - وافقت لجنة العضوية بالبورصة المصرية علي طلب المصرف المتحد (كعضو بالبورصة المصرية) علي  التعامل كامين حفظ واتاحة آلية التعامل علي ادوات الدين الحكومية من: سندات – اسهم – اذون الخزانة - اوراق - والأدوات الحكومية المسموح بالتداول عليها.

جاء هذا القرار بناء علي الموافقة الصادرة من البنك المركزي المصري في 1 يونيو 2023 والموافقة الصادره من الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 2028 لسنة 2023 للمصرف المتحد بتاريخ 15 اغسطس 2023 الماضي علي التعامل مباشرة في السوق الثانوي لادوات الدين الحكومية كمتعامل غير رئيسي.

---------------------------------
رابعا: في مجال المعاملات الغير مصرفية
 
في نوفمبر 2023 – نجحت شركة يونايتد للتمويل، الذراع المالي الغير مصرفي - للمصرف المتحد، لاصدار اول عملية توريق باجمالي قيمة 617.5 مليون جنيه مصري مقسمة علي 3 شرائح.  وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.  حيث بلغت نسبة تغطية العملية  135%.  

------------------------------------ 
خامسا: في مجال التمويل العقاري – ووفقا لمبادرة البنك المركزي المصري

في اكتوبر 2023 – حقق قطاع التمويل العقاري مؤشرات نمو قياسية.  حيث بلغت حجم التمويلات الممنوحة 2 مليار و700 مليون جنيه بنهاية 2023.  بنسب نمو تعدت 1000% لحوالي 14 الف و500 عميل علي مستوي محافظات مصر.

في ابريل 2023 ويونيو 2023 – شهد قطاع التمويل العقاري سلسلة من الجولات المكوكية ضمن الحملة القومية للتمويل العقاري لاسكان محدودي ومتوسطي الدخل بعدد من محافظات الصعيد والدلتا.

في نوفمبر 2023 -  قام المصرف المتحد باكتتاب في سندات توريق هيئة المجتمعات العمرانية بمبلغ 300 مليون جنيه وذلك بنسبة 2% بالتعاون مع 10 بنوك عاملة بالسوق.

-----------------------------------
سادسا: في مجال الخدمات البنكية والمعاملات الرقمية:

في يناير 2023 – انضم المصرف المتحد الي شبكة المدفوعات اللحظية "انستاباي" من خلال اطلاق التطبيق لعملاءه.  فضلا عن اضافة جميع التحديثات علي التطبيق منها: خدمة دفع الفواتير.   وذلك تحت رعاية البنك المركزي المصري وشركة بنوك مصر.

في فبراير 2023 – تم اضافة العديد من الخدمات الجديدة علي ماكينات الصراف الآلي للتسهيل علي العميل وتوفير وقته وجهده منها: خدمة تفعيل البطاقات الجديدة والمجددة – خدمة الايداع والسحب من خلال مقدمي خدمة فوري بالتوافق مع شبكة بنوك مصر وايضا خدمة recycler لاعادة استخدام المبالغ المودعة بالصراف الآلي.

في مارس 2023 – ميكنه خدمة صرف الحوالات آليا بالتزامن مع شركات تحويل الاموال.  واضافتها عبر الانترنت البنكي الخاص بالشركات لحظيا ACH.

في مارس 2023 – التفعيل اللحظي لاضافة المرتبات علي البطاقات المدفوعة مقدما للشركات.

في يونيو 2023 – اتاحة خدمة التنبيهات لعملاء البطاقات الدائنة برصيد البطاقة السمتحق للسدسد وايضا اصدار كشوف الحسابات لعملاء الانترنت البنكي والموبيل البنكي للافراد والشركات.  كذلك اتاحة خدمة التواصل عبر مسئول الحسابات من خلال نظام الانترنت البنكي والموبيل البنكي للافراد.

في يوليو 2023 – تفعيل نظام التقسيط للبطاقات الدائنة CII.

في اكتوبر 2023 – اطلاق النسخة المحدثة من محفظة UB  الرقمية

في نوفمبر 2023 – قام المصرف المتحد بسلسلة من الجولات الميدانية للتعريف بتجربته في منظومة التقاضي الالكتروني واهميتها وتطبيقاتها.  هذا وقد اسفرت هذه الجولات عن التعاقد مع عدد من الجهات لتنظيم دورات تدريبية تعريفية لهم في عملية التقاضي الالكتروني والمحاكم الاقتصادية الرقمية.

في نوفمبر 2023 – ميكنه اكثر من 75% من الاجراءات وتفعيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي وذلك للتسهيل علي فريق العمل والعملاء وترشيد الاستهلاك في اطار خكة تحول المصرف المتحد نحو المعاملات الصديقة للبيئة. فضلا عن التطوير المستمر للبنية التحتية التكنولوجية بالمصرف المتحد والتحسينات الامنية.

في ديسمبر 2023 – بدا البث التدريبي لتفعيل المساعد الافراضي UB Chat Bot للقنوات الالكترونية.

--------------------------------- 
سابعا: في مجال المبادرات القومية

شهد عام 2023، مشاركة قوية للمصرف المتحد في عدد من المبادرات القومية التي قادتها الحكومة والبنك المركزي المصري منهم:  

مبادرة الشمول المالي: 
حيث قام المصرف المتحد بتنظيم 8 حملات للشمول المالي.  تحت رعاية البنك المركزي المصري.  تستهدف هذه الحملات فئات مجتمعية بعينها منها: المرأة والشباب وأصحاب الدخل المنخفض وذوي الهمم على مدار العام.  

فضلا عن الحملة المجتمعية الشاملة للشمول المالي وذلك ضمن مبادرة "حياة كريمة" التي تضمنت عدد من الجولات المكوكية في عدد من محافظات الجمهورية بلغ عددها 6 محافظات: الشرقية والدقهلية والغربية والمنيا ودمياط والجيزة. ومن اهم الانجازات:   
التوعية ونشر الثقافة المالية وتوفير المنتجات الماليه والحلول البنكية المناسبة لاحتياجات المواطن في عدد 8 مراكز و9 من القرى الأشد احتياجا.

التعاون مع عدد من الجامعات للوصول إلى فئة الشباب من خلال المشاركة في عدة ندوات تقدم لطلاب وطالبات الجامعة في عدد 5 جامعات: المنصورة ودمياط والدلتا وطنطا والزقازيق واستهدفت الندوات 9 كليات في الجامعات المذكورة.

التعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني مثل مؤسسة فرسان الحديدي للتنمية والرعاية والتي تهتم بالمرأة المعيلة وأيضا جمعية اختار اسرة والتي تهتم بالتكفل بالأسر الأشد احتياجا ذات الدخل المنخفض.

مشاركة المصرف المتحد في فاعليات الملتقى الاقتصادي الأول بجامعة المنصورة.

مشاركة في مبادرة "المس حلمك" بالتعاون مع دار اخبار اليوم والتي تهدف الى نشر الوعي بالتعامل بطريقة برايل لأصحاب الهمم من طلاب جامعه الازهر والمعاهد الازهرية.

المشاركة في فاعليات المائدة المستديرة بدعوة من المجلس القومي لحقوق الانسان وذلك لتعزيز الحقوق الاقتصادية للأشخاص ذوي الإعاقة داخل القطاع المصرفي.

مشاركة المصرف المتحد في ملتقى التوظيف جامعه المنصورة.

المشاركة في الحملة القومية للتوعية بمخاطر الأمن السيبراني 
اطلق المصرف المتحد حملة توعية شاملة للعملاء بالامن السيبراني واسس التصدي للاحتيال، خاصة في ظل زيادة المعاملات الرقمية وتوسيع قاعدة الشمول المالي سواء من خلال حملات التوعية الشاملة للعملاء او من خلال تطبيقات تامين وحماية بيانات العملاء واستثماراتهم.

في يوليو 2023 – حصل المصرف المتحد علي شهادة التوافق مع المعايير العالمية لتامين بيانات بطاقات الدفع الالكتروني 2023  Payment Card Industry – Data Security Standard (PCI-DSS)
    
مبادرة رواد النيل:  
في سبتمبر 2023 – اطلق برنامج تطوير قطاع المنسوجات للملابس الجاهزة بالتعاون مع جامعة النيل فى اطار مبادرة رواد النيل التى اطلقها ويرعها البنك المركزى المصرى، ويهدف البرنامج لرفع كقاءة الشركات العاملة بالقطاع وزيادة القدرة على التصدير والتواجد فى الاسواق الالكترونية المحلية والدولية وتناول ايضا رفع كفاءة الشركات فى ادارة ومراقبة الجودة والتحكم فى التكاليف وتحسين نظم التقارير لخطوط الانتاج، ومن خلال البرنامج فقد تم تدريب 178 شخص بعدد 22 شركة، كما تم التركيز على الشركات الناشئة والافكار الابداعية للمصريين خاصة الشباب من خلال الثلاث مراكز لرواد النيل التابعة له بكل من: القاهرة والدقهلية والمنيا.  

في نوفمبر 2023 – اعلن المصرف المتحد عن حصاد 5 سنوات من العمل الدوؤب لرواد النيل حيث قدم المصرف المتحد: 10855 خدمة تقنية وفنية غير مصرفية ل 3011 رائد اعمال مصري علي مستوي محافظات مصر.  تهدف الي تحسين بيئة العمل ومساعدة رواد الاعمال والمشروعات الصغيرة والشركات الناشئة علي التغلب علي التحديات التي تواجههم سواء علي مستوي السوق المحلي او العالمي.  كما قام المصرف المتحد بتقديم كامل الدعم والتمويل البنكي ل 477 رائد اعمال من اصحاب المشروعات الصغيرة بحجم تمويلات بلغت حوالي 178 مليون جنيه.  

في نوفمبر وديسمبر 2023 – تنظيم سلسلة من الندوات التوعوية عن مبادرة رواد النيل في جامعة حورس وجامعة المنصورة.

-----------------------------------

ثامنا: في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر MSMEs

وكان أول القطاعات التي شهد عملية تطوير للفكر المصرفي وادارة التمويلات هو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.  وذلك عن طريق تقديم حزمة من الحلول التمويلية المتخصصة والخدمات الرقمية والاستشارات الفنية مع الحفاظ على استدامة النمو والارباح.  وذلك علي الرغم من التاثيرات السلبية لجائحة كورونا علي الاقتصاد العالمي.  

فضلا عن تشجيع المصرف المتحد لعملية التحول لمجتمع غير نقدي.  من خلال العمل علي نشر ثقافة المعاملات المالية وزيادة الوعي المجتمعي بآليات العمل الرقمي.  حيث كثف المصرف المتحد نشاطه الاعلامي والتسويقي لعملية التحول والعمل بتقنية الانترنت البنكي للشركات.  كذلك ادارة الثروات والسيولة النقدية cash management.

أما في مجال التمويل المتناهي الصغر

في فبراير  2023 - اعلن المصرف المتحد عن نتائج محفظة اعماله المخصصة لقطاع المشروعات المتناهية الصغر والتي تخطت 520 مليون جنيه عن عام 2022.  

ولم يكتفي المصرف المتحد عند هذا الحد في تقديم التمويل المالي اللازم لقطاع التمويل المتناهي الصغر،  بل يعمل علي تنمية سلاسل القيمة.   وبالتحديد في مجال الانتاج الزراعي.   مما له من اثر كبير علي خلق فرص عمل جديدة للشباب والمرأة في مجال المنتجات الزراعية مثل:  التعبئة والتغليف والنقل والتسويق الغذائي والمنتجات الزراعية.  

كما يعمل المصرف المتحد حاليا على ربط سلاسل القيمة بالمصانع الكبيرة لتقديم الدعم الفني بالاضافة للتمويلي.  الأمر الذي يساهم في تحديث اساليب الزراعة وتجميع المنتجات الزراعية والمحافظة على معايير السلامة والالتزام.  فضلا عن المساهمة في القضاء على الاقتصاد الغير رسمي.

-----------------------------------------

تاسعا: اطلاق 26 مبادرة ومشروع على طريق الممارسات الخضراء في المجالات التالية: التمويل الاخضر للافراد والمؤسسات – المسئولية المجتمعية في مجال الصحة والتعليم والتنمية المجتمعية – المعاملات الرقمية.  

--------------------------------------- 
عاشرا: استكمال تجهيز مبني المصرف المتحد بالعاصمة الادارية الجديدة - باستثمارات تخطت 2 مليار جنيه مصري استعدادا للانتقال له.  وذلك استكمالا لمسيرة النجاح والشراكة المجتمعية لتعظيم التوسع العمراني والاقتصادي المصري وفقا لرؤية الدولة المصرية 2030.

--------------------------------------------

الحادي عشر: في مجال الاعلام الاخضر 
ولايمانة باهمية دور الاعلام والثقافة في صناعة الراي العام وتعظيم اداء المؤسسات،  اعتمد المصرف المتحد علي استراتيجية التحسين المستمر وتعزيز آليات التواصل الفعال بين فريق العمل بمختلف الفروع والادارات وتمكين القيادات الحالية وخلق جيل جديد من القيادات الشابة وقد اولي اهتمام خاص بالمراة باعتبارها احد اهم القوي الفاعلة المؤثرة لعملية التطوير والتحسين.
 
فكان اطلاق العديد من الحملات الاعلامية الداخلية والخارجية والتي تعمل على تعزيز الهوية المؤسسية وايضا غرز القيم المؤسسية وتساهم في تعزيز آليات عملية التحول الرقمي.   فضلا عن الحملات الاعلامية الخارجية لتعزز الهوية المصرية والقيم الانسانية ومبادئ التكافل الاجتماعي.  وذلك عن طريق خلق شراكات عمل ناجحة مع جميع وسائل الاعلام بصورته التقليدية والرقمية وايضا وسائل التواصل الاجتماعي.

تمكين المراة وتاهيلها للقيادة
في يناير – فبراير – مارس - مايو - واغسطس 2023 – نظم المصرف المتحد 5 فاعليات مخصصة لاعضاء منتدي " لكي" المصرف المتحد.  تناولت الاحداث العديد من ورش العمل والفاعليات منها: محاكاة لترشيد الاستهلاك – صناعة الامل – صيفك اخضر – حملة دعم محاربات مستشفي بهية – تعميق ثقافة الاطلاع والمعرفة وانعكاستها علي معالجة الضغوط اليومية للمراة.
  
في ابريل - في سابقة تعد الاولي من نوعها، وتحت شعار "العيلة الكبيرة" نظم المصرف المتحد اكبر مائدة افطار تفاعلية وافتراضية ل1900 من فريق عمله ب18 محافظة علي مستوي الجمهورية.  وذلك عن طريق بث مباشر بين ال18 محافظة باستخدام خاصية الفيديو كونفرنس وربطهم بالقاهرة في ان واحد وعلي مدار 5 ساعات متواصلة.

في ابريل 2023 – استكمالا لجهود المصرف المتحد نحو تنمية مواهب فريق عمله UB Got Talent انطلقت 41 موهبة ابداعية لتعزيز الهوية الثقافية والرياضية للمؤسسة وبناء مجتمع خدمي متكامل من خلال اكتشاف ودعم وتأهيل المبدعين لتحقيق التنمية المستدامة.

في سبتمبر 2023 –نظم المصرف المتحد بمناسبة موسم العودة للمدارس مبادرة كرنفالUB بمشاركة 30 مشروع صغير ومتناهي الصغر متخصص في مستلزمات وادوات الدراسة لتشجيع الصناعة المصرية تحت شعار "صنع في مصر".

في اكتوبر 2023 – تم اطلاق حملة "المؤثرون الرقميون" الاعلامية باستخدام احدث التطبيقات للنظريات الاعلامية المعاصرة عبر مؤثرين الاعلام الرقمي علي مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الرقمية. تهدف الحملة الي التوعية بخدمات المصرف المتحد الرقمية من خلال حملة "بنكك علي الخط" والتي تعمل علي مدار الساعة 7 ايام في الاسبوع وتشمل: الموبيل البنكي – المحفظة الرقمية والانترنت البنكي.  
-------------------------------------------

الثاني عشر: في مجال تمكين الشباب والاستثمار في الطاقات البشرية

في يناير 2023 - تشجيع الحراك الشبابي الواسع وتدعيم فرق العمل للقيام بعدد من المشروعات التنموية منها: مجموعة التطوير الرقمي – مجموعة التوعية المصرفية والتدريب – مجموعة ترشيد الاستهلاك الداخلي والخارجي – مجموعة تطوير منتجات المصرف المتحد.

في فبراير 2023 – تدشين منتدي "اجيال" المصرف المتحد لتمكين الشباب المصرفي وتاهيلهم بنكيا وثقافيا ليكونوا سفراء للمصرف المتحد لتسويق المنتجات البنكية وتوعية الشباب لمستقبل افضل لهذه الامة.  

في ابريل 2023 – تم منح جائزة رئيس مجلس الادارة UB Chairman’s Award 2022 لعدد 186 من المتميزين من فريق العمل في احتفالية كبري.

في اكتوبر 2023 – بدا تولي شباب خريجي برنامج النجوم الساطعة لمراكز قيادية بالفروع والادارات.

في نوفمبر 2023 – قام المصرف المتحد بفتح افاق جديدة امام العقول المبتكرة من فريق المصرف المتحد لتقديم الجديد من خدمات ومنتجات والمشاركة في مسيرة التحول الرقمي من خلال المشاركة في المسابقة التي اقامها المعهد المصرفي المصري حول العملات المشفرة. وقد اسفرت المسابقة عن حصول احد شباب المصرف المتحد علي المركز الاول بين البنوك.

------------------------------------- 
 
الثالث عشر: في مجال المسئولية المجتمعية

في مارس 2023 - اطلاق شارة البدء في تنفيذ أعمال التنمية والتطوير لقرية نجع الجسور بمحافظة الأقصر- احد قري مبادرة "حياة كريمة" بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.  تحت رعاية السيدة الوزيرة نيفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعي وبالتنسيق الكامل مع السيد المستشار مصطفى الهم محافظ الاقصر.

حيث تم تنفيذ عملية إعادة إعمار المنازل المتهالكة بالقرية.   والتمكين الاقتصادي من خلال خلق فرص عمل غير تقليدية تتناسب مع طبيعة الظروف المعيشية للأسر المستهدفة.  فضلا عن تقديم حزمة من الخدمات الطبية المتكاملة ذات الجودة لطلاب المدارس بالقرية.

فى مجال التعليم والصحة:
توجية الدعم والمساندة لصالح مستشفى 57357 لعلاج سرطان الأطفال 
دعم الطلاب الغير قادرين لسداد الرسوم المدرسية بمحافظة جنوب سيناء 
تعبئة وتوزيع كراتين الإطعام بمناسبة شهر رمضان المبارك المعظم.
توجية الدعم لجمعية الهلال الأحمر وصندوق تحيا مصر لمنكوبى الزلزال بالمناطق السورية.
فتح حساب لمؤسسة صناع الخير خاص بالاغاثة الانسانية لصالح اهالي غزة. 
استكمال منظومة التعاون مع مؤسسة دار الاورمان بدعم مستشفى شفاء الأورمان بالأقصر. 
تدعيم اواصل الشراكة مع مستشفى بهية لعلاج سرطان الثدى بالمجان وتقديم الدعم لها. 
استكمال انشطة الدعم المعنوي والدراسي لطلاب محافظة جنوب سيناء من خلال تنظيم يوم رياضى 
اقامة فاعليات مسابقة المصرف المتحد - القرآن الكريم السنوية ب 20 محافظة علي مستوي الجمهورية. 
توجية الدعم لمستشفى الشيخ زايد التخصصى لعلاج مرضى السرطان 
الشراكة مع صندوق تحيا مصر من خلال الدعم لحملة الشتاء وحملة الاغذية لسكان المناطق النائية.
تقديم المنح الدراسية لطلاب مدينة زويل للعلوم وطالتكنولوجيا.