أخبار اقتصادية

القصير: تقنين الأراضي يضمن تحصيل مستحقات الدولة ويحقق التنمية المستدامة

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

قال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إن تقنين الأراضي يحقق الاستقرار الاجتماعي للمواطنين ويضمن تحصيل مستحقات الدولة عن ارضيها ويحقق التنمية المستدامة كما ان تقنين الأراضي ياتي في اطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقديم كافة أوجه الدعم والخدمات للمزارعين ومنها تقنين الأراضي حتى يكون المزراع في امان وكذلك المستثمر ويقوم بضخ أمواله وتطوير نفسه ويستخدم الأدوات الحديثة في الزراعة.

وسلم القصير 127عقد بيع مؤمنة للتواجدات الجادة ولأول مرة للمنتفعين في مناطق سهل الطينة والحسينية ومثلث الخير وغيرهم في بورسعيد.

وخلال احتفالية تسليم العقود أكد القصير انه تم إضافة مساحات منزرعة لمحافظة بورسعيد تحقق بموجبها الاكتفاء الذاتي للمحافظة من المحاصيل الاستراتيجية وبالاضافة الى مساهمتها في الدخل القومي.
واشار الى ان بورسعيد تحولت إلى محافظة زراعية بجانب نشاطها التجاري والسياحي حيث تشهد العديد من المشروعات الضخمة في مجال الانتاج الزراعي والحيواني والاستزراع السمكي.

وأكد القصير أيضا أن هذه الانجازات جاءت نتيجة للتعاون البناء مع اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد وكافة أجهزة الدولة المعنية موجها الشكر الى من ساهم فى هذا المجهود العظيم والذي كان حلما وتحقق بفض توجيهات القيادة السياسية والمتابعة المستمرة من د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

ومن ناحيته قال، د. محمد الشحات المدير التنفيذي لمشروعات هيئة التعمير والتنمية الزراعية أن مجلس إدارة الهيئة برئاسة وزير الزراعة قام ببذل جهود كبيرة واتخاذ العديد من الإجراءات والقرارات التنفيذية للمنتفعين.

وأضاف، ومنها الاعفاء من غرامات التأخير حتى نهاية عام 2024، تنفيذا للتوجيهات الرئاسية مع تخفيض قيمة مقدم الثمن ليكون 15% بدلًا من 25% مع زيادة مدة التقسيط لتصل الى سبع سنوات بدلًا من ثلاث سنوات وكذلك منح كافة التسهيلات لصرف مستلزمات الإنتاج لزيادة الإنتاج الزراعي.

وتابع، كما وافق المجلس على جدولة المديونيات وتقسيطها تسهيلاُ لتحصيل مستحقات الدولة كما قامت هيئة التعمير بالتعاقد مع مجمع الوثائق المؤمنة لطباعة العقود لكل الأراضي وقد نتج عن تلك القرارات والتسهيلات خلال الفترة الماضية وخاصة بزمام محافظة بورسعيد حيث تم تحرير عقود ابتدائية مؤمنه شمال الحسينية لأول مرة منذ عام 1997 بعد تنفيذ الجسر الواقي الفاصل عن بحيرة المنزلة.

واستكمل، وتنفيذ التوجيه الرئاسي باستزراع تلك المساحة البالغة 33 الف فدان وتحرير عقود للجادين وتحرير عقود ابتدائية مؤمنه لعدد 13 جمعية من جمعيات بورسعيد بزمام 32 الف فدان كلها منزرعة والمخصص أراضيها منذ عام 1988.

وأردف الشحات انه تم تحرير عقود ابتدائية مؤمنه بمنطقة ام الريش المنزرعة كلها حاليًا ومساحتها 2300 فدان، والمخصصة أراضيها منذ عام 2002 وقامت الدولة بتحصيل حوالي 490 مليون جنيه عن تلك العقود.