بنوك 24

المركزي: 3 متطلبات أساسية يجب على البنك الالتزام بها عند الإخطار عن العمليات المشتبه فيها

البنك المركزي
البنك المركزي

أوضح المركزي أن هناك 3 متطلبات أساسية يجب على البنك الالتزام بها عند الإخطار عن العمليات التي يشتبه في أنها تُشكل متحصلات أو تتضمن غسل أموال أو تمويل إرهاب بما في ذلك محاولات إجراء هذه العمليات، بغض النظر عن قيمتها، متى توافرت أسباب ودواعي الاشتباه التي تدعو إلى ذلك، وجاء ذلك ضمن الكتاب الدوري الجديد الذى أصدره البنك المركزي بشأن الضوابط الرقابية للبنوك في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

1- متطلّبات عامة
ينبغي على البنك عدم الإفصاح، بشكل مباشر أو غير مباشر، للعميل أو المستفيد أو لغير السلطات والجهات المختصة بتطبيق أحكام قانون مكافحة غسل الأموال وتعديلاته، في حدود اختصاصاتها المنصوص عليها في القانون المشار إليه، عن أية عمليات يشتبه في أنها تُشكل متحصلات أو تتضمن غسل أموال أو تمويل الإرهاب، أو عن البيانات أو المعلومات أو المستندات المتعلقة بها أو أي إجراء من إجراءات الإخطار أو الفحص التي تُتخذ في شأنها.
2- متطلبات الإخطار الداخلي
ينبغي على البنك الإلتزام بما يلي:
• توافر إجراءات ونظم تُمكن العاملين لديه من تحديد كافة العمليات التي يشتبه في أنها تُشكل متحصلات أو تتضمن غسل أموال أو تمويل إرهاب بما في ذلك محاولات إجراء هذه العمليات - بغض النظر عن قيمتها – وتضمن الإخطار الفوري داخليا للمدير المسئول عن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب عن تلك العمليات من خلال قنوات واضحة ومؤمنة تُمكن العاملين من ذلك.
• توافر إجراءات ونظم تضمن سرعة فحص كافة تقارير الاشتباه الداخلية.
• التقييم الدوري للإجراءات والنظم المشار إليها في البند السابق وقنوات تلقي تقارير الاشتباه الداخلية للإخطار الفوري عنها وسرعة فحصها، واتخاذ ما يلزم على وجه السرعة لزيادة فعاليتها ومالءمتها في ضوء نتائج التقييم المشار إليه.
3- متطلبات إخطار الوحدة
• ينبغي على البنك إخطار الوحدة من خلال النظام الإلكتروني المطبق بها وأية نظم أخري تحددها مستقبلًا عن كافة العمليات التي يُشتبه في أنها تشكل متحصلات أو تتضمن غسل أموال أو تمويل إرهاب، بما في ذلك محاولات إجراء هذه العمليات، بغض النظر عن قيمتها، وذلك فور توافر دواعي الاشتباه لدى المدير المسئول عن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وأن يكون لدى البنك إجراءات ونُظم تضمن ذلك.
• ينبغي على البنك أن يعتمد على إجراءات ونظم داخلية مناسبة تُمكنه من إخطار الوحدة عن كافة العمليات المشتبه فيها، وتكون متوافقة مع النظام/ النظم المطبقة من قبل الوحدة، وكذا تقييم فعاليتها بشكل دوري واتخاذ ما يلزم من إجراءات نحو تحديثها.
• ينبغي على البنك موافاة الوحدة على الفور بأية بيانات أو معلومات تُتاح له أو يتحصل عليها تكون من شأنها تعزيز أو نفي كل أو بعض أسباب ودواعي الاشتباه التي اشتملت عليها إخطارات الاشتباه التي سبق إرسالها للوحدة، مع إرفاق صور المستندات المؤيدة لها )إن وجدت(.
• ينبغي على البنك اتخاذ الإجراءات التي تضمن الاستفادة من التغذية العكسية التي يتلقاها من الوحدة مما ينعكس إيجابا على إخطارات الاشتباه المرسلة للوحدة ونظم وإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لديه.

الأكثر مشاهدة