اقتصاد العالم

ألمانيا تبرم اتفاقًا بقيمة 50 مليار يورو مع النرويج لتأمين إمدادات الغاز

شركة طاقة ألمانية
شركة طاقة ألمانية

تمكنت شركة الطاقة الألمانية (إس إي إف إي) اليوم الثلاثاء، من توقيع اتفاق ضخم بقيمة 50 مليار يورو (55 مليار دولار)، وذلك وفقًا لأسعار السوق الحالية، مع شركة "إكوينور" النرويجية. تعتبر هذه الصفقة خطوة فاصلة في جهود برلين لتعويض المورد السابق طويل الأجل من روسيا، حيث تم تخفيض وتعليق تسليم الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم في عام 2022، مما أثار مخاوف من نقص الوقود في المنازل الألمانية خلال فصل الشتاء الماضي.

وفي بيان مشترك، أعلنت الشركتان أن الاتفاقية تغطي توريد حوالي 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، اعتبارًا من الأول من يناير 2024 حتى عام 2034، وتتضمن خيارًا لتمديد الاتفاق لمدة خمس سنوات إضافية يغطي 29 مليار متر مكعب.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمن الاتفاقية خطاب نيات غير ملزم يسمح لـ "إس إي إف إي"، المعروفة سابقًا باسم "غازبروم جرمانيا"، بأن تكون واحدة من منتجي الهيدروجين منخفض الكربون لـ "إكوينور" اعتبارًا من عام 2029 وحتى عام 2060.

وعلق أندرس أوبيدال، الرئيس التنفيذي لشركة "إكوينور"، على الصفقة قائلًا: "تأتي هذه الصفقة استجابةً لحاجة أوروبا إلى إمدادات طاقة موثوقة وطويلة الأمد ومسار قابل للتطبيق للحد من الانبعاثات الكربونية على نطاق واسع". وأشار إلى أن حجم الصفقة يعادل ثلث الطلب السنوي على الغاز الصناعي في ألمانيا.

يجدر بالذكر أن شركة "إس إي إف إي" تم تأميمها من قبل برلين خلال أزمة الطاقة في القارة، وتم تكليفها بتأمين إمدادات الغاز في البلاد.

وأعرب إغبرت ليج، الرئيس التنفيذي لشركعنوان قوي: "ألمانيا تقطع الشريط: اتفاق بقيمة 50 مليار يورو مع النرويج لتأمين إمدادات الغاز واستقرار الطاقة".