بنوك 24

المركزي: 1.836 تريليون جنيه زيادة بودائع البنوك خلال يوليو/مارس 2022/2023

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف البنك المركزي المصري عن ارتفاع الودائع لدى البنوك خلال الفترة يوليو / مارس من السنة المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲ بنحو ١٨٣٦،٠ مليار جنيه بمعدل ٢٥%، مقابل زيادة قدرها ۱۲۲۹٫۸ مليار جنيه بمعدل ۲۱٫۵%، لتصل إلى ۹۱۸۹٫٤ مليار جنيه في نهاية مارس ۲۰۲۳.

وقد ساهم القطاع العائلي بنحو ٤٠،٤٪ من الزيادة الإجمالية في الودائع لدى البنوك، وجاءت الزيادة في الودائع نتيجة لنمو الودائع بالعملة المحلية، والتي ارتفعت بنحو ۱۰۲۸٫۲ مليار جنيه بمعدل ١٦،٤%.

كما زادت الودائع بالعملات الأجنبية بما يعادل ۸۰۷،۸ مليار جنيه بمعدل ٧٥،٧% أو بما يعادل ۷۲،۹ مليار جنيه بمعدل %٦،٨ باستبعاد أثر التغير في سعر الصرف خلال الفترة محل العرض.

وبالنسبة للودائع بالعملة المحلية، فقد ساهمت ودائع القطاع الحكومي بما نسبته ٣٩،٢٪ من الزيادة فيها، بنحو ٤٠٢،٩ مليار جنيه بمعدل ٣١،٥% لتصل إلى ١٦٨٠،١ مليار جنيه في نهاية مارس ۲۰۲۳.
وزادت ودائع القطاع العائلي بمقدار ٣٨١،٦ مليار جنيه بمعدل ٩،١% لتبلغ ٤٥٦٢،٥ مليار جنيه، وبما يمثل ٦٢،٤٪ من إجمالي الودائع بالعملة المحلية في نهاية مارس ۲۰۲۳، وكذلك ارتفعت ودائع قطاع الأعمال الخاص بنحو ۲۱۸٫٦ مليار جنيه بمعدل ۳۰،۸%، وودائع قطاع الأعمال العام بمقدار ٢٤،٢ مليار جنيه بمعدل ٢٤،٧%. كما ارتفعت ودائع العالم الخارجي بنحو ۰٫۹ مليار جنيه بمعدل ٤،٤%.
وجاءت الزيادة في الودائع بالعملات الأجنبية بما يعادل ۸۰۷٫٨ مليار جنيه نتيجة ارتفاع ودائع القطاع العائلي بما يعادل ٣٦٠،٧ مليار جنيه، وودائع قطاع الأعمال الخاص بما يعادل ٢٤٠،٨ مليار جنيه، وودائع القطاع الحكومي بما يعادل ١٥٠،٥ مليار جنيه. كما زادت ودائع قطاع الأعمال العام بما يعادل ٤٣،١ مليار جنيه، وودائع القطاع الخارجي بما يعادل ۱۲٫۷ مليار جنيه.

الأكثر مشاهدة