اقتصاد العالم

«المركزي الصيني» يضخ 262 مليار يوان بالنظام المصرفي للحفاظ على سيولة نقدية

البنك المركزي الصيني
البنك المركزي الصيني

أعلن بنك الشعب الصيني، «البنك المركزي في الصين»، اليوم الخميس، عن ضخ 262 مليار يوان (ما يعادل 36 مليار دولار) في النظام المصرفي، من خلال إجراء عمليات إعادة شراء عكسية لأجل 7 أيام، بنسبة فائدة قدرها 1%. تأتي هذه الخطوة بعد ضخ 265 مليار يوان (37 مليار دولار) أمس بنفس الآلية.

وصرح البنك المركزي بأن هذه الخطوة تهدف إلى "الحفاظ على سيولة نقدية مقبولة ووفيرة" في النظام المصرفي، وفقًا لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

تعتبر عمليات الشراء العكسية، المعروفة أيضًا بـ "الريبو العكسي"، عبارة عن عمليات يقوم فيها البنك المركزي بشراء الأوراق المالية من البنوك التجارية من خلال عروض مزادية، مع الاتفاق على بيعها لها مرة أخرى في المستقبل.

وفي سوق الصرف، شهد سعر اليوان الصيني ارتفاعًا مجددًا أمام الدولار. حيث بلغ سعر الصرف اليوم 7.109 يوان للدولار، مقارنة بـ 7.126 يوان للدولار يوم أمس، مسجلًا انخفاضًا بنسبة 0.016 يوان.

تُسمح القواعد الصينية لليوان بتقلب بنسبة 2% عن السعر الاسترشادي المحدد من قِبل البنك المركزي في كل جلسة تداول في سوق الصرف الأجنبي الفوري.

يجدر بالذكر أن السعر الاسترشادي لليوان أمام الدولار يتم تحديده استنادًا إلى أسعار الشراء التي تعرضها المؤسسات المالية الكبرى قبل بدء تداولات سوق الإنتربنك يوميًا.

الأكثر مشاهدة