بنوك 24

بلومبرج: توقعات بخفض "المركزي الأوروبي" للفائدة 150 نقطة في 2024

بلومبرج
بلومبرج

يكثف المتداولون رهاناتهم على مدى التيسير النقدي الذي سينتهجه البنك المركزي الأوروبي خلال 2024، وسط اعتقاد صُناع السياسات أنهم ربما شددوا السياسة بشكل يكفي لإعادة التضخم إلى المعدل المستهدف.

تُسعر الأسواق بالكامل خفض البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة ست مرات بواقع ربع نقطة في كل مرة خلال 2024، وهي خطوة ستخفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 150 نقطة أساس إلى 2.5%. تزداد فرص بدء دورة التيسير النقدي خلال الربع الأول من العام المقبل بنسبة 90% تقريبًا، وهو سيناريو كان من الصعب التفكير فيه قبل ثلاثة أسابيع فقط.

بالرغم من استمرار تحذيرات صُناع السياسات من التهديد الذي يشكله التضخم، إلا أنهم أقروا أيضًا باحتمالية عدم الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة بشكل أكثر إلى ما يزيد عن 4%.

قالت إيزابيل شنابل، وهي إحدى أكثر الأعضاء تشددًا في المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، في مقابلة أجرتها مؤخرًا مع وكالة "رويترز"، إن انخفاض التضخم كان "ملحوظًا" و"مشجعًا".
قال غاريث إسحاق، رئيس إدارة المحافظ متعددة القطاعات لدى "إنفيسكو" (Invesco)، إن "الاقتصاد الأوروبي تدهور بشكل مطرد خلال الأشهر الـ12 الماضية، وسط تشديد الظروف المالية". ويُتوقع تراجع أسواق العمل العام المقبل، "مما يوفر للبنك المركزي الأوروبي الغطاء اللازم لبدء خفض أسعار الفائدة بحدة مع تراجع التضخم إلى المستهدف".

نقلت وسائل الإعلام "إيكونوستريم"، أمس الأربعاء، عن مارتينز كازاكس، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، قوله إنه بالرغم من عدم وجود حاجة لخفض أسعار الفائدة في النصف الأول من 2024، فقد يتغير قرار السياسة إذا "تغير ميزان المخاطر المتعلقة باستقرار الأسعار".

كما قال فرانسوا فيليروي دي غالهاو، الذي يعتبر محايدًا، الأسبوع الماضي: "بصرف النظر عن الصدمات، انتهت فترة رفع أسعار الفائدة الآن"، كما تحدث عن احتمالية خفضها العام المقبل.

الأكثر مشاهدة