اقتصاد العالم

«كوب 28»..

إيطاليا تعلن عن مساهمة بـ5 ملايين يورو في صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا

أرشيفية
أرشيفية

تعهدت إيطاليا، اليوم الثلاثاء، بالتزام جديد بقيمة 5 ملايين يورو لمستقبل الطاقة المستدامة في أفريقيا من خلال الصندوق الخاص "صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا". وأعلنت نائبة وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي، فانيا جافا، عن المساهمة الجديدة يوم الاثنين، خلال حدث جانبي على هامش مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2023، كوب 28، في دبي، بالإمارات العربية المتحدة(link is external).

وقالت فانيا جافا "إن هذه المساهمة الجديدة البالغة 5 ملايين أورو للصندوق الخاص "صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا"، تعزز الاهتمام الذي توليه الحكومة الإيطالية لأفريقيا، وهي منطقة جغرافية ذات أهمية ذات أولوية لسياسات الطاقة والمناخ في بلادنا". وأضافت أن هذا الالتزام يؤكد التزام إيطاليا المستمر بتعزيز تنمية الطاقة المستدامة في أفريقيا، وأضافت "إن تعاوننا طويل الأمد مع البنك الأفريقي للتنمية، الذي بدأ في عام 2015 بالمساهمة في الدورة الأولى لصندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا والصندوق الأفريقي لتغير المناخ، يتعزز من خلال هذا الالتزام".

وشاركت مؤسسة Res4Africa(link is external) وGSE(link is external) في تنظيم الحدث، تحت عنوان "تجهيز انتقال الطاقة في أفريقيا من خلال أطر سياسية وتشريعية مواتية". وركز المؤتمر على ضرورة استثمارات القطاع الخاص لتسريع التحول المستدام لقطاعات الكهرباء في أفريقيا. كما سلط الضوء على الدور الحاسم لبرامج المساعدة التقنية في تحقيق هذه الأهداف.

وصرح الدكتور دانييل شروث، مدير إدارة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في البنك الأفريقي للتنمية، أن "مساهمة إيطاليا الجديدة في الصندوق هي بيان قوي لالتزامها بالانتقال العادل للطاقة في أفريقيا. وسيعزز هذا التمويل جهود لصندوق لتوفير الوصول المستدام والموثوق للطاقة في جميع أنحاء القارة، مما يدفع النمو الاقتصادي ويعزز نوعية الحياة للملايين. ونحن ممتنون للغاية لشراكة إيطاليا المستمرة ورؤيتها المشتركة في دعم رحلة الطاقة المستدامة في أفريقيا".

وتتوافق مساهمة إيطاليا مع الأهداف الأوسع لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، وخاصة هدف مضاعفة نشر الطاقة المتجددة ثلاث مرات.