مؤشرات البورصة

الشعراوي : هدوء نسبي متوقع بأرباح "القاهرة للدواجن" في الربع الأخير

الدواجن
الدواجن

قال هيثم الشعراوي، مدير علاقات المستثمرين بشركة "القاهرة للدواجن"، إن الأمراض تنتشر بصورة أكبر بين الدواجن في الشتاء، مما يرجح حدوث هدوء نسبي في الأسعار، وبالتالي أرباح الشركة، موضحًا أن الربع الأخير غالبًا ما تكون نتائج أعماله أقل من الربع الأول.

ارتفاع الأسعار
وأوضح - في تصريحات خاصة لـ "إيكونومي 24" - أن الزيادة المضطردة في أرباح الشركة، خلال عام 2023، ترجع بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار مبيعات الدواجن، مقارنةً بأسعار العام الماضي.

وأضاف أن ما خسرته الشركة ككمية، بسبب تراجع الطلب على الدواجن، فقد ربحته كسعر، نتيجة ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

مبيعات الأعلاف والدواجن 
وبين أن إيرادات "القاهرة للدواجن" منقسمة إلى إيرادات أعلاف، ودواجن، ومصنعات، مُبينًا أن ارتفاع الأسعار أدى إلى انخفاض الطلب على العلف من قبل المربيين، حيث أحجم بعضهم عن تربية الدواجن.

ولكنه لفت إلى أن مبيعات الدواجن - رغم تراجع الطلب عليها مقارنةً بالعام الماضي - إلا أنها كانت أفضل من مبيعات الأعلاف.

وأضاف: "ارتفاع أسعار الدواجن عوض تراجع الطلب عليها".

كفاءة المزارع والمصانع
وأكد أن الشركة لا تضع مستهدفات للأرباح في العام المقبل، نافيًا وجود استثمارات جديدة للشركة حاليًا، ولكنه لفت إلى الاهتمام بالاحتياطات المعتادة للحفاظ على كفاءة المزارع والمصانع، خلال الموسم الشتوي، والعام المقبل بشكل عام.

القوائم المالية
وبينت القوائم المالية المجمعة لشركة "القاهرة للدواجن" ارتفاع أرباح الشركة خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2023 بنسبة 411.4%، على أساس سنوي.
وحققت الشركة صافي أرباح بـ 1.13 مليار جنيه خلال الفترة المُشار إليها، في مقابل أرباح قُدرت بنحو 220.95 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.
ارتفاع الإيرادات
وكذا ارتفعت إيرادات الشركة خلال الفترة المذكورة إلى 8.54 مليار جنيه، مقابل إيرادات قدرها 4.71 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2022.

هيكل ملكية "القاهرة للدواجن"
وتمتلك شركة "أمريكانا القابضة للأغذية المصرية ليمتد" برئاسة رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار نحو 53.5% من أسهم "القاهرة للدواجن"، يليها شركة "ناجل" بمساهمة نسبتها 2.755%، ثم "القابضة المصرية الكويتية" بنحو 1.767%.