بنوك 24

«الأفريقي للتنمية» يمول CIB بـ148 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والتجارة

البنك التجارى الدولى
البنك التجارى الدولى

أعلن البنك الأفريقي للتنمية، اليوم الخميس، عن تقديم 148 مليون دولار للبنك التجاري الدولي في مصر لتعزيز الشركات الصغيرة والمتوسطة والتجارة المالية.

وتشمل الصكوك والمبالغ المالية للبرنامج خط ائتماني طويل الأجل بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي بفترة استحقاق مدتها عشر سنوات، وقرض ثانوي بمبلغ 90 مليون دولار لمدة عشر سنوات، وخط ائتمان لتمويل التجارة بقيمة 32 مليون دولار لمدة 3.5 سنوات، فضلًا عن خط ائتمان تمويلي تجاري من الصندوق الأفريقي للنمو المشترك ​​بقيمة 16 مليون دولار أمريكي لمدة 3.5 سنوات.

وقال البنك إن التمويل سيمكن البنك التجاري الدولي من تلبية احتياجات عملائه من العملات الأجنبية في مختلف قطاعات الاقتصاد المصري، خاصة فى ظل عوامل الاقتصاد الكلي والجيوسياسية المعقدة، بما في ذلك آثار جائحة كوفيد-19 والصراع الروسي الأوكراني.

كما تهدف الحزمة المالية إلى توفير موارد طويلة الأجل للبنك التجاري الدولي لدعم إقراض الشركات وتعزيز مركز رأس المال، بالإضافة إلى تلبية احتياجات التمويل التجاري لعملائه، ومن المستفيدين الرئيسيين من هذه الحزمة المالية هي الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات العاملة في القطاعات الرئيسية للاقتصاد المصري.

من المتوقع أن يسهم هذا التمويل في تعزيز القطاعات الاقتصادية الرئيسية في مصر وتعزيز القدرة الإنتاجية وتحفيز النمو، وسيؤدي ذلك إلى زيادة الناتج الاقتصادي وتحسين القدرة التنافسية للبلد، وتوليد إيرادات ضريبية وتصديرية، وإيجاد فرص عمل تلبي الحاجة، خاصة بالنسبة للنساء.